تقنيات الامان الموجودة في سيارات اليوم في عام 2023

لم تعد مواصفات أداء السيارة وقوتها وتصميمها مجالات المنافسة الوحيدة بين صانعي السيارات الذين يعطون الأولوية الآن لسلامة السائق والركاب، وتعمل الشركات الآن على ابتكار أنظمة أمان حديثة تقلل من مخاطر الحوادث والإصابات، واليوم أعددنا لكم مقالاً مميزًا لنتعرف على أهم تقنيات الامان الموجودة في سيارات اليوم في عام 2023.

تقنيات الامان نظام مراقبة الضغط في الإطارات

في الولايات المتحدة، أصبحت ميزة الأمان هذه إلزامية لجميع موديلات 2008 التي تزن 4.44 طن أو أقل، وهذه الميزة موجودة بالفعل في العديد من موديلات السيارات الحديثة مثل BMW و كورنيت. يشتمل النظام على مستشعرات مثبتة بالقرب من الإطارات تنبه السائق إذا انخفض مستوى الضغط المطلوب في الإطارات، إما عن طريق الصوت أو بواسطة وميض الضوء في لوحة القيادة أو كليهما.

تشمل الشركات التي تقدم هذه التكنولوجيا أستون مارتن وأودي وبنتلي وبي إم دبليو وبويك وكاديلاك وشيفروليه وكرايسلر ودودج وفولكس فاجن.

تقنيات الامان نظام تثبيت السرعة المتكيف

تقنيات الامان

تتضمن تقنيات الامان نظام تثبيت السرعة المتكيف / التخفيف من حدة الاصطدام اليوم أكثر من مجرد التحكم في التطواف؛ وذلك بفضل استخدام أجهزة الاستشعار والرادار، حيث يمكن لنظام تثبيت السرعة ضبط السرعة والفرامل للحفاظ على مسافة آمنة من السيارة التي أمامك.

إذا أشارت المستشعرات إلى احتمال حدوث تصادم، يقوم النظام باستخدام الفرامل ويثبت أحزمة المقاعد، ويعيد السيارة إلى سرعتها السابقة عند فتح الطريق مرة أخرى.

وكل هذا دون أي تدخل من السائق، وبالطبع يمكن تجاوز هذا النظام بالضغط على المكابح في أي وقت، ويسمى هذا النظام في سيارات مرسيدس بنز ومايباخ نظام Distronic، وهو متوفر أيضًا في سيارات Audi و BMW و جاكوار وكذلك كاديلاك ورينج روفر وتويوتا وفولفو، بينما تم عرضها كمعدات اختيارية في بعض السيارات الأخرى.

تقنيات الامان نظام كشف النقطة العمياء

تم تصميم هذه التقنية لتنبيه السائقين إلى المركبات الأخرى الموجودة في البقع العمياء أثناء القيادة أو وقوف السيارات، ولإشارة وقت التحرك إلى الجانب الآخر من الشارع.

عادة ما تأتي التنبيهات على شكل أضواء وامضة في مرآة الرؤية الخلفية للسيارة، أو اهتزازات من عجلة القيادة أو مقعد السائق، أو عبر إنذار مسموع. يُعتقد أن هذه التقنية هي نظام تحذير قصير المدى.

تقنيات الامان نظام التنبيه عند تغيير المسار

  • يقرأ هذا النظام سرعة ومسافة المركبات التي تقترب من مركبة السائق
  • ثم ينبه السائق بالمخاطر المحتملة في حالة الانتقال من الشارع إلى حارة أخرى 
  • ولا داعي لوضع إشارات الحركة هنا ليعمل النظام
  • يمكن للسائق اختيار أن يتم تنبيهه عندما تغادر السيارة مسارها (على سبيل المثال، إذا كان السائق نائمًا أو مشتتًا). التنبيه يأتي على شكل اهتزاز من مقعد السائق أو عجلة القيادة.

تقنيات الامان نظام منع التدهور

يقوم النظام بمراقبة السيارة لاحتمال تدهورها (على سبيل المثال، في حالة الانعطاف الحاد بسرعة عالية) ويضغط على الفرامل ويضبط السرعة حتى يتمكن السائق من السيطرة على السيارة. تطلق دايملر كرايسلر على النظام اسم تخفيف التدهور الإلكتروني، بينما تسميه شركات أخرى بأسماء مختلفة.

تقنيات الامان نظام الأكياس الهوائية الذكية

تقنيات الامان

يمكن للتقنية المستخدمة في الوسائد الهوائية في بعض السيارات أن تستخدم هذه البيانات لقياس وزن الراكب وحجمه، وطريقة استخدام حزام الأمان، ووضعية الجلوس غير الطبيعية، وذلك لتقوم بالانتفاخ في حالة وقوع حادث طبقًا لهذه المعطيات لتجنب أذيته.

تقنيات الامان نظام المساعدة عند الكبح الفجائي

يختلف دعم الفرامل في حالات الطوارئ عن تقنيات الامان الخاصة بـ الفرامل المانعة للانغلاق أو توزيع قوة الفرامل من حيث أنه يميز قوى الضغط على الفرامل المختلفة، ويعرف أنه إذا قام السائق بتطبيق الفرامل فجأة، فإن النظام سيزيد من الضغط على الفرامل. يساعد هذا النظام في تقليل المسافة اللازمة لتوقف السيارة.

تقنيات الامان كاميرا الرؤية الخلفية

أما ختامًا، فتأتي تقنيات الامان كاميرا الرؤية الخلفية، وتعد وظيفة هذه الكاميرا ليست فقط حماية السيارة، ولكن أيضًا لحماية الأسرة والحيوانات عند الرجوع للخلف، كما أن مرآة الرؤية الخلفية هذه ستقوم بالدوران وإصدار صوتًا تحذيرًا لتذكير السائق بالاهتمام بالاتجاهات المختلفة،

اقرأ أيضًا: التحكم الإلكتروني بالثبات، وكل ما تحتاج معرفته عن نظام هو حارسك الدائم

معلومات مقال شرح تكنولوجيا السيارات
loaing icon