متطلبات الفحص الدوري في المملكة العربية السعودية مع اهم المعلومات

تعتبر عمليات الفحص المنتظم لسيارتك من أهم الطرق التي يمكن أن تساعد في توفير مستوى عالٍ من الأمان، وهناك العديد من متطلبات الفحص الدوري التي يجب اتباعها لضمان سلامة سائقي السيارات والمشاة، واليوم نستعرض معكم من خلال مقالنا المفصل أهم متطلبات الفحص الدوري للسيارات.

متطلبات الفحص الدوري

يتم فحص السيارات باستمرار وفقًا لعدد من المتطلبات، بدءًا من المرة الأولى التي تجتاز فيها السيارة الفحص، وهو ما لا يقل عن عام أو ستة أشهر منذ الشراء، واعتمادًا على نوع السيارة، وأيضًا أن تكون السيارة قد اجتازت جميع إجراءات المرور بالفعل، وعلاوةً على ذلك، السيارة تحتاج إلى فحص عند السفر وعند البيع والشراء.

متطلبات الفحص الدوري

ويعد أيضًا أحد متطلبات عمليات الفحص الدورية للسيارة، فعندما تكون السيارة بها عيوب فنية أو يشتبه في وجود عيوب فنية فيها، وعندما تريد العثور على عيوب التي قد تقلق من حدوثها، كما يلزم إجراء عمليات فحص أيضًا في حالة وقوع أي حادث مروري، بالإضافة إلى الاضطرار إلى فحص السيارة عند إجراء أي تعديلات متأصلة على هيكلها أو لونها أو محركها، يجب أيضًا فحص السيارة في حالة استخدام السيارة وتسجيلها في دولة أخرى ويرغب المالك في نقل لوحة ترخيصه إلى لوحة ترخيص سعودية.

أما بالنسبة لـ متطلبات الفحص الدوري من المستندات والأوراق المطلوبة، فهي تتضمن استمارة طلب الفحص الدوري، بالإضافة إلى صورتين للاستمارة المطولة، الصورة الأولى مرتبطة بتقرير المعاينة من الأمام، والصورة الأخرى لتقرير المعاينة من الخلف، كما يجب إحضار نموذج فحص بيئي ورخصة قيادة المركبة، ونستعرض التفاصيل بشكل موضح أكثر في الفقرات القادمة.

 متطلبات الفحص الدوري من المستندات

إليك قائمة من المستندات الضرورية في متطلبات الفحص الدوري:

  • استمارة طلب الفحص الدوري

  • صورتين للاستمارة المطولة، الصورة الأولى مرتبطة بتقرير المعاينة من الأمام، والصورة الأخرى لتقرير المعاينة من الخلف

  • نموذج فحص بيئي

  • رخصة قيادة المركبة

بعد مناقشة تفاصيل الشروط و متطلبات الفحص الدوري، سنناقش الحالات الضروري فيها فحص المركبات وأسباب فشل السيارة في اختبار الفحص.

 متطلبات الفحص الدوري خلال الفحص

تتعدد متطلبات الفحص الدوري أثناء الفحص نفسه، ونراها كالآتي:

  • السيارات التي يقودها سائقون أو ملاك، بغض النظر عن نوعها وحجمها، يتم إحضارها إلى نقاط التفتيش العادية ويجب غسلها بعناية، خاصة من الجانب السفلي للسيارة.

  • يجب أن يكون سائق المركبة هو المالك أو السائق المفوض من قبل المالك من خلال بوابة أبشر.

  • يتم تقديم نموذج السيارة للمفتش أو المفتش عند الوصول إلى الشباك الأول وإعادته إلى السائق.

  • القيام بسداد رسوم الفحص دوري وتقديم الفاتورة للسائق.

  • أثناء سير السيارة في المسار المحدد يكون فني الفحص الدوري هو المسئول عن قيادتها وتوجيهها عبر المسار المحدد وتسليمها للسائق في نهاية المسار.

  • بعد اجتياز السيارة للفحص الدوري، يقوم الفني بلصق ملصق تصريح الفحص الدوري، وسيتلقى السائق المستند من نسختين ويسلمه إلى قسم النقل.

  • إذا فشلت السيارة في اختبارات فحص السيارة العادية، فسيحصل السائق على مستند يحتوي على الأعطال التي يجب إصلاحها وسيتم إرجاع السيارة للفحص خلال فترة محددة (حوالي 13 يومًا).

  • إذا تم التخلص من الخطأ، يمكن للمالك أو السائق إعادة الفحص في نفس اليوم.

متطلبات الفحص الدوري

اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري

هناك العديد من الأسباب التي تجعل السيارة تفشل في الفحص الدوري، وبالطبع ستفشل في حالة تعطلها أو وجود مشكلة كبيرة تؤثر على أداء السيارة أو سلامة ركابها، باستثناء أن هناك بعض التفاصيل الصغيرة التي قد لا يرى السائق أن ذلك يمكن أن يتسبب في تعطل السيارة، مثل الزجاج المكسور، تلف المساحات الأمامية، لحام الهيكل، زيادة محتوى الكربون في ماصات الصدمات، تلف أحد أجزاء السيارة، خدوش بالجسم أو الشاسيه، تسرب العادم، المرايا المفقودة أو المكسورة، والأضواء التالفة.

هل الصدمات تؤثر على الفحص الدوري؟

أما ختامًا، فالغرض من الفحص الدوري هو التأكد من سلامة السيارة حتى تتمكن من حماية السائق والركاب والمشاة لتجنب حالة وقوع حادث لا سمح الله، لذلك من متطلبات الفحص الدوري إصلاح أي صدمات، مما يعني أنه يجب من أجل أن تجتاز الفحص الدوري دون وجود عوائق لابد أن تخلو السيارة من أي صدمات..  

اقرأ أيضًا: تعرف على شروط و متطلبات الفحص الدوري

معلومات مقال نصائح السيارات
loaing icon