ماذا يقيس عداد السرعة في السيارة اليك الاجابة

باختلاف أنواع السيارات القديمة والحديثة فإن جميع السيارات اشتركت في وجود عداد السرعة، ولم تختلف أهميته باختلاف السيارات أبداً، حيث ظل مقياس مهم لحالة السيارة وأدائها، ونستعرض من خلال المقالة الإجابة عن سؤال هام وهو ماذا يقيس عداد السرعة في السيارة.

ماذا يقيس عداد السرعة في السيارة

يقيس عداد السرعة سرعة السيارة أثناء تحركها على الطرق، بجانب عداد السرعة، يوجد أيضًا عداد RPM يقيس عدد دورات المحرك، العداد الأول في لوحة القيادة، أي عداد السرعة، ضروري دائمًا لرصده، أولاً من أجل عدم تجاوز السرعة المسموح بها وتجنب التعرض للمخالفات المرورية التي لا غنى عنها، وثانيًا للبقاء محميًا من الحوادث المرورية، على أنها مفرطة، السرعة وعندما تتجاوز 80 كم / ساعة على الطرق لا تكون السرعة خطرة في كثير من الحالات.

لذا، كما ذكرنا، يقيس عداد سرعة السيارة مدى سرعة تحرك السيارة، والتي تُقاس إما بالأميال في الساعة أو بالكيلومترات في الساعة، بينما تعرض بعض السيارات المقياسين في نفس الوقت، كانت عدادات السرعة من المعدات القياسية في السيارات منذ عام 1910، وبالنسبة لمعظم السيارات، يشير المؤشر إلى السرعة على قرص.

كيف يعمل عداد السرعة

للإجابة عن سؤال ماذا يقيس عداد السرعة في السيارة فإن تفصيل الإجابة كالتي، فعادة ما يقيس عداد السرعة في السيارة وتيرة دوران إحدى العجلات، في السيارة ذات الدفع بالعجلتين، عادة ما تكون إحدى العجلات التي لا تعمل بالدفع هي التي يُعتمد عليها لقياس السرعة، تعتمد المعايرة لقياس سرعة السيارة أيضاً على حجم الإطار الموصى به، ففي الكثير من المركبات، يحسب عداد السرعة عددًا صحيحًا فقط من دورات العجلة، وبالتالي لا يمكن الاعتماد عليه للسرعات التي تقل عن 10 ميل في الساعة (16 كيلوميتر في الساعة).

ماذا يقيس عداد السرعة في السيارة

ولذا فإنه في إطار الحديث حول ماذا يقيس عداد السرعة في السيارة فإنه لابد من ذكر أنه من الممكن إساءة تقدير عداد السرعة بعدة طرق: على سبيل المثال، عن طريق وضع إطارات ذات حجم غير صحيح على سيارة، السيارة التي يتم قيادتها بسرعة مركز كتلة معينة حول منعطف يمين ستبلغ سرعة مختلفة عن سرعة دوران جهة اليسار، لأن مسار الإطار الداخلي للانعطاف يكون أقصر من مسار الإطار الخارجي، وقد تبلغ السيارة التي تنزلق أو في حالة أخرى عندما لا تدور فيها العجلات غير الدافعة، صفر كيلوميتر بالرغم من أن السيارة تتحرك قليلاً.

أما عداد الـ RPM فهو يعتمد على الإطارات التي تحرك السيارة، من هنا نلاحظ بأن السيارة وإذا قمت بالضغط على دواسة وقودها بقوة بهدف القيام بما يُمسى بالـ Burn Out، فستلاحظ بأن عداد السرعة يبقى ثابتاً بالرغم من أن عداد الأر بي أم قد تحرك.

أنواع عداد السرعة

وبعد تفصيل الإجابة على سؤال ماذا يقيس عداد السرعة في السيارة فإنه لابد من الحديث عن أنواع عدادات السرعة، في السيارات القديمة، حتى الجديدة منها، يعد عداد السرعة استعارة لدائرة (في معظم الأحيان، حيث لم تكن السيارات الأمريكية القديمة مبنية على الدوائر، ولكن على الخطوط الأفقية) التي بداخلها عقرب يتحرك في اتجاه عقارب الساعة عندما تزداد السرعة وعكس اتجاه عقارب الساعة عندما تبدأ السيارة في التسارع.

ماذا يقيس عداد السرعة في السيارة

اليوم يعتمد عدد كبير من السيارات على الشاشات بدلاً من العقارب، خاصة وأن التكنولوجيا اليوم في عالم السيارات في ذروتها، وهذا أكثر من رائع ويجذب الكثير من عشاق السيارات، وهذا يظهر أيضًا في الشاشات التي تعتمد عليها السيارات الحديثة عداد السرعة على شكل عقارب، خاصة وأن هذا الشكل الذي يعتبر كلاسيكيًا يفضله عشاق القيادة الرياضية، خاصةً إذا كانت السيارة تعتمد على ناقل الحركة اليدوي لتستمتع كثيرًا، قدر الإمكان القيادة.

يعد عداد السرعة الميكانيكي القائم على العقارب هو الإصدار الأقدم، لكن عداد السرعة الرقمي يعتبر أكثر قابلية للتطبيق بسبب الشاشة الواضحة.

مهما كان نوع عداد السرعة، فإن الغرض الأساسي منه هو قياس وإظهار السرعة الصحيحة للسيارة، وأي عطل حتى في أصغر أجزائه يمكن أن يؤدي إلى قياس سرعة غير دقيق مما يزعج الكثير منا، إذا كنت تبحث عن سيارات مستعملة للبيع في بلدك، فتأكد دائمًا من أن لديها عداد سرعة يعمل بشكل صحيح يقيس ويعرض السرعة الدقيقة.

إقرأ أيضاً: إعرف أكثر: هذا ما يحدث عند ظهور ضوء المحرك على لوحة العدادات

معلومات مقال
loaing icon