لوح السيارات كيف تحصل على المميز منها

هل جربت شراء لوح سيارات عبر الانترنت؟ إذا كانت الإجابة بـ "لا" فهذا المقال لك، إذ تقدم المملكة العربية السعودية متمثلة في وزارة الداخلية الكثير من الخدمات الالكترونية الخاصة بلوح السيارات وبيعها وعرضها في المزادات، وهذا ما سنتناوله في تقريرنا التالي بالتفصيل.

أسعار لوح السيارات

إليك أسعار لوحات سيارات للبيع طرحتها وزارة الداخلية في وقتٍ سابق من العـام عبر الموقع الرسمي:

  • د ل ا 5555 خصوصي: 1000 ريال
  • د ل ر 5555 خصوصي: 500 ريال
  • د ل ط 5555 خصوصي: 500 ريال
  • ر ق م 26 خصوصي: 500 ريال
  • ر ب ا 32 خصوصي: 500 ريال
  • م ن م 66 خصوصي: 1000 ريال
  • ر ر م 430 خصوصي: 100 ريال
  • ع ن و 818 خصوصي: 100 ريال
  • و ن ر 919 خصوصي: 100 ريال
  • م ن ي 134 خصوصي: 100 ريال
  • ح ح ح 9762 خصوصي: 200 ريال
  • ح ح ح 9763 خصوصي: 200 ريال
  • ح ح ح 9764 خصوصي: 200 ريال
  • ب ر ه 3333 نقل خاص: 500 ريال

أسعار لوح السيارات

حروف لوح السيارات السعودية

تتكون حروف لوح سيارات في المملكة العربية السعودية من 3 أحرف عربية وما يقابلها من 3 أحرف إنجليزية ، بالإضافة إلى عدة أرقام (رقم واحد ، رقمان ، 3 أرقام ، 4 أرقام) باللغتين العربية والإنجليزية ، و كلمة المملكة العربية السعودية "تقع في الجزء الأيمن من اللافتة وفي الأسفل توجد" المملكة العربية السعودية "مباشرة.

تأتي حروف لوحات المرور باللغتين العربية والإنجليزية ، ولكل حرف في اللغة العربية ما يعادله في اللغة الإنجليزية. على سبيل المثال ، تتكون الحروف العربية للوحات السعودية من 17 حرفًا عربيًا ، وهي: ""أ، ب، ح، د، ر، س، ص، ط، ع، ق، ك، ل، م، ن، هـ، و، ي"، وتتكون الأحرف الإنجليزية للوحات السعودية من 17 حرف إنجليزي أيضاً، وهي: "A, B, J, D, R, S, X, T, E, G, K, L, Z, N, H, U, V"، وكل حرف عربي من حروف لوحات المرور يقابله حرف انجليزي، كما يلي:
(أ = A، ب = B، ح = J، د = D، ر = R، س = S، ص = X، ط = T، ع = E، ق = G، ك = K، ل = L، م = Z، ن = N، هـ = H، و = U، ى = V).

حراج لوحات السيارات المرور

نعم يوجد لوح سيارات حراج في المملكة العربية السعودية الأمر مثله مثل حراج السيارات في البلاد، وتوجد العديد من المواقع الالكترونية التي تقدم هذه الخدمة حيث يعرض العملاء لوح سيارات خاصة بهم على الموقع مع وضع السعر المناسب لهم، وأنت كل ما عليك فعله هو الاختيار بين كل هذا العدد الهائل من لوح السيارات وفقًا لما يُناسبك.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم تصنيف لوحات السيارات السعودية إلى عدة تصنيفات ويُرمز إلى كل تصنيف بلون مختلف عن الآخـر، فعلى سبيل المثال اللوحة بيضاء اللون تكون للسيارات الشخصية مثل المركبات السيدان والكروس أوفر و لهاتشباك والكوبيه التي تستعمل استعمال شخصي في التنقل في أنحاء المملكة، بينما اللوحة صفراء اللون تُمنح لسيارات الأجرة أي كان نوعها، بالإضافة إلى شارة فوق السيارة تدل على أنها سيارة أجرة.

وتكون اللوحة زرقاء اللون للشاحنات ذات الحجم الكبير والتي تستعمل في الأغراض التجارية، وخضراء اللون تكون خاصة بالسيارات الدبلوماسية والهيئات الحكومية، وأخيرًا اللوحة ذات اللون الاسود تحصل عليها السيارات التي تدخل الدولة لفترة زمنية محددة ثم تخرج مرة أخرى مع صاحبها، كالسيارات المصدرة أو السيارات الجمركية. 

حراج لوحات السيارات المرور

مزاد لوح سيارات اون لاين

خدمة المزاد الالكتروني للوح سيارات هي خدمة تقدمها منصة أبشر -منصة إلكترونية أنشأتها الحكومة السعودية ضمن رؤية 2030 التي تتبناها المملكة- وإذا أردت المشاركة في المزاد الالكتروني فهناك شروطًا منها المشاركة في المزاد من خلال منصة أبشر فقط والتحقق من المشارك وعدم وجود مخالفات مرورية عليه، بشرط وجود رخصة قيادة سارية المفعول وحساب بنكي للمشترك، وعليك أن تعرف أن اللوحات تُباع بأعلى سعر ويتم اختيار قيمة معينة لكل لوحة ومن ثم يتم رفع سعرها.
.
** عند استيفاء هذه الشروط، يمكنك المشاركة في مزاد اللوحات الإلكترونية باتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول على منصة أبشر الالكترونية
  2. اختر أبشر للأفراد.
  3. انقر فوق خدماتي ثم انقر فوق الخدمات.
  4. انقر فوق علامة التبويب حركة المرور.
  5. اختر مزاد اللوحات عبر الإنترنت.
  6. عرض جميع اللوحات المشاركة في المزاد.
  7. حدد اللوحة التي تريدها.
  8. أدخل جميع البيانات والمعلومات من خلال المنصة.
  9. سيتم تسليم اللوحة لك عن طريق البريد السعودي.

اقرأ أيضًا: اليكم ابرز الفروقات بين كل من جمس يوكن آي تي 4 وجمس يوكن دينالي 2022

معلومات مقال
loaing icon