لمبة الزيت تولع وتطفي .. أهم أسباب المشكلة

يبحث الكثير من ملاك السيارات حول العالم عن سبب مشكلة أن لمبة الزيت تولع وتطفي باستمرار في سياراتهم، حيث أن هذه اللمبة تشعر أي سائق بالقلق من وجود مشكلة كبرى في سيارته، واليوم سوف نتعرف على بعض أهم الأسباب التي قد تتسبب في ومض هذه اللمبة.

 

لمبة الزيت تولع وتطفى مع صوت

من المؤكد أن ظهور هذه اللمبة في طبلون عدادات السيارة، ليس بالأمر الجيد على الإطلاق لاسيما وان المحرك يعتمد على الزيت بشكل أساسي.

تظهر هذه اللمبة في السيارة عندما يكون مستوى الزيت منخفض أو إذا كان هناك من تسرب لهذا الزيت، وفي بعض المرات، قد تلمع لمبة المحرك في الطبلون إذا أصبح الزيت قديماً.

وأحد أهم الأسباب المؤدية إلى  لمبة الزيت تولع وتطفي هي طرمبة الزيت، حيث تقوم الطرمبة الموجودة في المحرك بنشر الزيت في داخل المحرك، وعندما تتحرك هذه الآلة الصغيرة، يبدأ الزيت بالدوران ويتحرك تحت ضغط كبير إلى جميع المكابس، ودوران الزيت مهم جداً وضروري للحفاظ على المحرك، لأنه يقوم بترطيب وتبريد جميع القطع الداخلية التي لا يمكن رؤيتها.

كما أن عدم تشغيل السيارة سيؤدي إلى ركود جميع السوائل التي تتواجد فيها لاسيما زيت المحرك. وبسبب عدم دوران هذا الزيت، ستتفكك تركيبة هذا الأخير ويصبح غير صالح للاستعمال. من هنا نستطيع أن نستنتج بأن طرمبة الزيت أو المعروفة باسم "مضخة الزيت" تلعب دور مهم في الحفاظ على أجزاء السيارة.

وفي حال توقفت مضخة الزيت عن العمل سوف يبدأ محرك سيارتك يعاني من تخبط غريب ومقلق، لذلك ننصحك بالتوقف فوراً بجانب الطريق متى ظهر هذا المؤشر.

من الممكن أن يصاحب انخفاض ضغط الزيت تأخر إطفاء الإشارة الخاصة بزيت المحرك في تابلوه السيارة، من العلامات أيضاً ملاحظة الانتفاخ في فلتر زيت المحرّك.

كما يمكنك ملاحظة الرجة الشديدة في محرّك السيارة قد يكون مؤشراً على تلف مضخة الزيت، ويمكن معرفة تلف المضخة أيضاً من خلال مؤشر ضغط الزيت على التابلوه إن كانت السيارة مزوّدة بذلك.

 

لمبة الزيت بتنور مع الفرامل

وبجانب أن لمبة الزيت تولع وتطفي قد يلاحظ بعض السائقين أن لمبة الزيت بتنور مع الفرامل، وهو الأمر الذي قد يعود إلى عدة أسباب منها فساد الزيت، ولكن أرجحها هو مشاكل في تنظيم هواء المحرك سواء من نظام الوقود أو من نظام الفرامل ﻷن الضغط على الفرامل بقوة يؤدي لانخفاض دورات المحرك، وهنا تحاول طرمبة الزيت التوقف بالتزامن مع المحرك، ولكن لا يوجد علاقة مباشرة بين لمبة الزيت والفرامل.

ويجب عند تشغيل السيارة في الصباح انتبه لعداد الزيت اذا كان الضغط منخفض -الامبير منخفض للأسفل- وتسمع صوت كأن السيارة بها طقطقه خفيفة، فإنها تحتاج إلى وزن البلوف، أما في حالة ما كان الصوت واضح ويسمع بالأذن ثم يختفي فهو طرمبة الزيت.

 

اقرأ أيضًا:

تعرف على سبب نقص الزيت في المحرك

معلومات مقال
loaing icon