كيف اعرف ان صحن الكلتش خربان؟

الكلتش أو القابض أو قابض الحركة أو الدبرياج، هو أحد أهم أجزاء السيارات المُجهزة بنواقل حركة يدوية، والتي ينبغي على كل سائق سيارة يدوية القير معرفة أجزائه وكيفية عملها وكيفية الحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة، خاصة وأن واحدة من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها بخصوصه هو: كيف اعرف ان صحن الكلتش خربان؟

اقرأ أيضًا: ما هي انواع بواجي السيارات؟

قبل أن نجيبك عن السؤال: كيف اعرف ان صحن الكلتش خربان، دعنا نحدثك باختصار أولُا عن اجزاء الكلتش وكيفية عملها في تناغم مع صندوق التروس الخاص بناقل الحركة والمحرك من أجل تحريك سيارتك.

بداية، يُعتبر الكلتش أو القابض حلقة الوصل بين محرك السيارة وعلبة التروس للناقل الحركة، وبمنتهى البساطة، لا يُمكن للسيارة يدوية القير العمل بدون الكلتش، وأنت تتحكم فيه من خلال دواسة الكلتش أو دواسة الدبرياج الموجودة داخل مقصورة السيارة بجانب كل من دواسة الوقود والمكابح.

ما هي اجزاء الكلتش وكيف يعمل؟

لكي نتمكن من شرح كيفية عمل الكلتش، فعلينا أن نُوضح أولًا أن الكلتش يتكون من جزئين رئيسيين ومحوريين في عمله، هما القرص أو ما يطلق عليه أيضًا الديسك والصحن. ودائمًا ما يكون قرص الكلتش مُتصل بالعمود المرفقي (الكرنك) الخاص بالمحرك من خلال حلقات وتروس، أما صحن الكلتش فسنجده داخل القرص ويدور بداخله باستمرار.

ولكي نعرف كيف تعمل أجزاء الكلتش في تناغم مع صندوق التروس والمحرك لمنحك تجربة قيادة سلسة فعليك أن تسأل نفسك السؤال التالي: عندما تقوم بتشغيل السيارة والسير على الطريق، فإن المحرك يعمل طوال تلك المدة وحتى تقوم بإيقاف السيارة عن العمل عندما تذهب لوجهتك، ومع دوران المحرك يدور قرص الكلتش باستمرار، إذًا كيف تقوم بتغيير السرعات طوال مدة قيادتك دون إيقاف دوران المحرك ولو للحظات؟ في الواقع هنا تمامًا يقع دور الكلتش.

لنفترض مثلًا أنك ترغب في زيادة سرعتك أثناء السير، عندها تقوم بالضغط على دواسة الوقود لزيادة دورات المحرك، وتغيير السرعات عن طريق عصا القير اليدوي، في نفس الوقت الذي تقوم فيه بالضغط على دواسة الكلتش (الدبرياج)، وحيث أن قرص الكلتش دائما ما يكون مُتصل بالعمود المرفقي (الكرنك) الخاص بالمحرك، وصحن الكلتش يوجد داخل القرص ويدور بداخله باستمرار، فعندما تقوم بالضغط على دواسة الكلتش، يتم عندها إبعاد الصحن عن القرص وبينهما يدخل ترس السرعة الذي قمت باختياره بواسطة عصا القير داخل مقصورة السيارة، وعندها يتم نقل السرعة التي اخترتها إلى المحرك ومنه إلى العجلات.

حسنًا، الآن كيف اعرف ان صحن الكلتش خربان؟

في الواقع فهناك عدد من العلامات التي قد تُلاحظها عند خراب صحن الكلتش، أو وجود مُشكلة في أجزائه، ومن هذه العلامات ما يلي:

  • ظهور رائحة احتراق عندما تقوم بفتح غطاء المحرك.
  • سماعك لصوت غريب عندما تقوم بتغيير السرعات من الأبطأ للأسرع أثناء سيرك على الطرق.
  • شعورك بثقل وصعوبة أو خشونة عند تغيير السرعات.
  • عدم تحرك عداد الـ RPM في لوحة العدادات الخاصة بك عند قيامك بتغيير السرعات.
  • زيادة استهلاك البنزين نظرًا لأن خراب صحن الكلتش يؤثر بشكل غير مُباشر على المحرك فيُجهده.

وأخيرًا بعد أن أجبناك عن السؤال: كيف اعرف ان صحن الكلتش خربان، علينا أن نُنبهك أنك إذا ما كنت تسير في أغلب الأوقات على طرق مُزدحمة فعند مواجهتك لأحد تلك العلامات السابق ذكرها، عليك الإسراع لأقرب مركز خدمة مُختص لفحص وصيانة الكلتش، كما لا تنسى التحقق من مُستوى الزيت الذي يعتمد عليه الكلتش في عمله، وذلك بهدف تجنب أي عواقب وخيمة. 
  

 

 

loaing icon