كيا EV9 الكهربائية مع اهم المواصفات والمميزات في 2023

كيا EV9 هي واحدة من السيارات الكهربائية القادمة للعلامة التجارية الكورية، والتي ظهرت لأول مرة في نسختها التجريبية في معرض لوس أنجلوس في نوفمبر الماضي كجزء من خطة لإطلاق 14 سيارة كهربائية نقية بحلول عام 2027، وعادت مرة أخرى خلال أحداث كأس العالم، يمكن لهذه السيارة أن تصدم الجميع بتقنيتها المذهلة وتصميمها المستقبلي والانسيابي، ولذلك في هذه المقالة، نستعرض أهم المعلومات حول مواصفات وتقنيات كيا EV9.

تصميم كيا EV9

التصميم الخارجي بشكل عام عبارة عن صندوق كبير، وقد تشعر بأنه فارغ من الداخل لتوفر مساحة واسعة، نسخة الاختبار يبلغ طولها 4.93 مترًا، أي أقصر بحوالي 10 سنتيمترات من رينج روفر، وقد عملت الشركة الكورية الجنوبية على تطوير السيارة لأكثر من 44 شهرًا حيث تسعى إلى وضع معايير ثورية في صناعة السيارات، بما في ذلك التصميم والمحركات والمدى الكهربائي وديناميكيات القيادة والتكنولوجيا والراحة.

كيا EV9

داخلية كيا EV9

يتبع التصميم الداخلي التصميم الخارجي، حيث تكثر الزوايا الدائرية والمربعة، وينعكس ذلك في تصميم الشاشات ولوحة العدادات والكونسول الوسطي والمقاعد والأبواب وحتى الدواسات، كما أن إبقاء الكابينة مضاءة جيدًا يمنحها إحساسًا بمزيد من الفخامة، خاصة الجزء السفلي والسقف الزجاجي الذي يجعلك تشعر وكأنك في قمرة القيادة في سيارة فاخرة.

الشاشة المزدوجة مقاس 27 بوصة مقسمة بين شاشة المعلومات والترفيه وشاشة السائق، مع وجود عجلة القيادة بوضوح أمام الشاشة، مما يعني أن خط رؤية السائق للشاشة سيكون على الأرجح من أعلى عجلة القيادة إذا التزمت الشركة بهذا التصميم في نسخة الإنتاج.

يمكن طي بعض أدوات القيادة عندما لا تكون قيد الاستخدام، ولكن قد لا تحقق نسخة الإنتاج هذه الوظيفة، بالإضافة إلى ذلك، قد يتغير أيضًا تصميم المقاعد ومساند الرأس، وليس من المؤكد بعد ما إذا كانت السيارة ستزود بصف ثالث من المقاعد.

التقنية لا تتوقف عند هذا الحد، حيث أن كيا EV9 ستتميز بالقيادة الذاتية AutoMode لأول مرة في سيارة من العلامة التجارية الكورية، ولا توجد تفاصيل عنها حتى الآن، باستثناء أنها ستعمل دون تدخل السائق، مما يعني أنها على الأقل ستوفر مستوى ثالثًا من الاستقلالية، مشابهًا لتلك الموجودة في سيارات تسلا، سيتلقى النظام تحديثات برامج عبر الهواء مشابهة لأنظمة الهواتف الذكية لإضافة ميزات جديدة أو تعديل الميزات الحالية.

مواصفات كيا EV9 

لا توجد معلومات رسمية عن قدرات قوة المحرك، ولكن من خلال ما ذكرته منصة السيارة وغيرها من المعلومات مثل التسارع من 0-100 كم / ساعة في أقل من 5 ثوان، يمكننا أن نتوقع خرج طاقة في حدود 600 حصان وأن السيارة مزود بنظام دفع رباعي.

كما تعتمد كيا EV9 على منصة Hyundai E-GMP، وتدعم الشحن السريع عند 400 أو 800 فولت، وبطارية بسعة 77 كيلووات، ومع العلم أن شركة كيا تعمل على بطارية 100 كيلووات، فقد نراها على واحدة من نماذج في المستقبل.

بالنسبة لمدى الإبحار لشحنة واحدة، تصل الشحنة الواحدة إلى حوالي 483 كيلومترًا، بينما يقال إن الشحن السريع يمكنه شحن 100 كيلومتر في 6 دقائق، ويقال أنه يمكن شحن 10-80٪ خلال نصف ساعة .

تم دمج خلية شمسية في الغطاء لشحن البطارية، ولكن لا توجد معلومات مؤكدة حول مدى مساهمتها في شحن البطارية، أو حتى توفرها في إصدارات الإنتاج.

من المتوقع أن تعمل السيارة على مستوى من التميز، كما هو الحال في مرحلة الاختبار النهائية، خضعت سيارة كيا EV9 لبرنامج تحقق صارم تضمن تسلق التلال بالدفع الرباعي ومسار لجميع التضاريس واختبار الطرق الوعرة بالإضافة إلى اختبارات الخوض في المياه العميقة، وذلك لتضمن لمستخدميها أقصى درجات الموثوقية حتى في ظل الظروف الصعبة. هذه الاختبارات تضع كل مكون من كيا EV9 تحت الميكروسكوب لفحص عناصر الأداء بدقة.

كيا EV9

سعر كيا EV9

كشفت كيا عن إصدار تجريبي من كيا EV9 العام الماضي، وأكدت العلامة التجارية أنها ستعلن عن نسخة إنتاجية في أوائل عامنا الحالي 2023 وتبدأ في طرحها في الأسواق العالمية بحلول نهاية العام، مما يعني أنه إذا تم إطلاقها في المملكة العربية السعودية، فإنها ستتوفر خلال عام 2024، بالرغم من أن سعر السيارة لم يتم الإعلان عنه إلا عن سعر سيارة كيا EV6 GT العالمي يبدأ من 60 ألف دولار، أي ما يعادل 225 ألف ريال، فمن الطبيعي أن تكلف كيا EV9 أكثر من ذلك بكثير.

اقرأ أيضاً: سيارة كيا EV6 إمكانيات خضراء من التصميم حتى التدوير

معلومات Kia مقال
loaing icon