كمبروسر مكيف السيارة اهميته في السيارة وكيفية اصلاحه

 

يعد كمبروسر مكيف السيارة من الأجزاء الهامة التي تساعد على عمل المكيف بكفاءة، حيث يساعد على الحفاظ على تدفق المياة الباردة داخل دائرة التبريد حتى يستطيع توفير درجة برودة ملائمة لركاب السيارة، كما يعمل على توصيل الضغط إلى مكيف السيارة حيث يستمد قوته بشكل مباشر من المحرك، لذا من المهم أن تتم عملية فحص دورية لكمبروسر مكيف السيارة حيث من الممكن أن يتعرض لبعض المشاكل التي من شأنها التأثير على عمل المكيف، وسنعرض لكم فيما يلي بعض المعلومات الهامة عن كمبروسر مكيف السيارة وبعض الأجزاء الهامة في المكيف.

مؤشرات تلف كمبروسر مكيف السيارة

تلف كمبروسر مكيف السيارة

هناك بعض المؤشرات التي تدل على وجود عطل أول تلف في كمبروسر السيارة وتشمل:

  • تسريب غاز التبريد

ولحل هذه المشكلة يجب أن يتم عرضه على مركز صيانة لأنها قد تحتاج إلى فحص بالأشعة فوق البنفسجية، كما قد تتسبب في تلف أجزاء أخرى تضطر إلى تغيير الكمبروسر كلياً

  • أصوات غريبة

قد تكون هذه الأصوات نتاجاً عن الأجزاء الداخلية لكمبروسر المكيف أو بسبب مشكلة في قابض الكمبروسر.

  • لا يوجد هواء بارد

بسبب نقص مادة التبريد التي تؤدي إلى عدم قدرة كمبروسر المكيف على تدوير الهواء البارد بكفاءة.

  • خطأ وحدة التحكم الإلكترونية

يمكن الكشف عن هذه المشكلة من خلال ضوء فحص المحرك على لوحة العدادات، فإذا كان موجوداً فهي إشارة أكيدة لوجود مشكلة أكبر، حيث تقوم وحدة التحكم الإلكترونية بقياس إشارات الجهد لأجزاء مثل كمبروسر المكيف، ولذلك بإمكانها اكتشاف إشارات خلل قد تؤدي إلى توصيل جهد غير صحيح.

فحص كمبروسر مكيف السيارة

فحص كمبروسر مكيف السيارة

يمكنك التأكد من وجود عطل في كمبروسر مكيف السيارة قبل التوجه إلى مراكز الصيانة عن طريق:

  • التأكد من أن مراوح التبريد تعمل في وقت تشغيل مكيف الهواء.
  • التأكد من أن فلتر الهواء في الكابينة لا يعاني من أي انسداد.
  • التأكد من عدم وجود تراكمات من الأوراق أو الحشرات أو الأوساخ التي تحيل تدفق الهواء.

ترموستات مكيف السيارة

تعد ترموستات المكيف هي من المكونات الأساسية في مكيف السيارة والتي تتمثل أهميتها في قياس التغيرات الحرارية داخل السيارة، وبالتالي تنشيط المكيف ليعمل في أوقات محددة، حيث عند وصول درجة حرارة السيارة إلى درجة الحرارة المطلوبة، يفصل المحرك تلقائياً، لذا تعرض ترموستات السيارة للتلف من الممكن أن يؤدي إلى عمل المكيف بدون توقف، أو من الممكن أن يؤدي إلى توقف عمل المكيف.

مؤشرات تلف ترموستات المكيف

يمكنك معرفة في حال وجود تلف في ترموستات السيارة من خلال بعض العلامات الآتية:

  • عدم وجود هواء بارد من فتحات المكيف

عند تلف الثرموستات لا ترسل المعلومات الدقيقة إلى كمبيوتر السيارة مما يؤدي إلى إيقاف نظام التكييف.

  • درجة حرارة المكيف غير متناسقة

يؤدي حدوث عطل في ترموستات المكيف إلى عدم تناسق في درجة الحرارة، حيث ترتفع وتنخفض بشكل متكرر دون ضبط درجة الحرارة.

  • كمبروسر المكيف لا يعمل

يعمل ثرموستات المكيف على تنشيط وتنظيم عمل الكمبروسر، وقد يتسبب تلف ثرموستات تكييف السيارة في بعض الأحيان إلى تعطيل الكمبروسر عن عملة تماما.

فريون مكيف السيارة

فريون مكيف السيارة كمبروسر السيارة

 فريون مكيف السيارة هو المسئول عن عملية تبريد السيارة، حيث يعد مكون حيوي وأساسي في مكيف السيارة، حيث تتمثل أهميته كمبرد يدور خلال مراحل السائل والغاز، ويعمل على تنظيم درجة حرارة السيارة، ويعد من الأمور غير الآمنة التي من الممكن أن تتعرض لها السيارة هو تسريب غاز الفريون، والذي يؤدي إلى حدوث أعطال بمكيف السيارة.

أنواع فريون مكيف السيارة

  • R12

هو من الأنواع التي تم استخدامها لسنوات طويلة قبل معرفة خطورة تأثيره على طبقة الأوزون، حيث تم حظره في جميع السيارات الجديدة في الولايات المتحدة عام 1994.

  • R134a

 تم اختياره نظرًا لانخفاض قابليته للاشتعال وسلامته، حيث تم تجهيز كل سيارة تقريبًا منذ عام 1994 بمبرد R134، إلا أنه ليس كل فروع هذا النوع مفيدة للبيئة، حيث تم العثور على R134a يحتوي على الكثير من الغازات المسببة للاحتباس الحراري ، حيث يمكن أن ينتهي به الأمر في الغلاف الجوي ويستغرق وقتًا طويلاً حتى يتحلل . لهذا السبب ، لم يعد بإمكان جميع المركبات الجديدة التي تم بيعها في أمريكا بعد عام 2021 استخدام هذا النوع من المبردات.

  • R1234yf

تم اختيار R1234yf ليحل محل R134a في جميع السيارات الجديدة بحلول عام 2021 ، حيث قامت بعض الشركات المصنعة بإجراء التبديل بالفعل.
 اقرأ أيضا تصليح مكيف السيارة واشهر الاعطال التي تصيبه

معلومات مقال
loaing icon