كرسي اطفال سياره كيفية اختيار المناسب لطفلك 2022

كرسي اطفال سياره من الأدوات المهمة التي يجب أن تتوافر في السيارة منذ ولادتها، وذلك لضمان سلامتها وحمايتها من الأخطار عند السفر بها، حيث تعتبر هذه المقاعد من أهم الوسائل التي تحمي الأطفال من التعرض لها، ونستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول أنواع كرسي اطفال سياره وكيفية اختيار المناسب لطفلك.

كرسي اطفال سياره

هناك أنواع مختلفة من مقاعد السيارة للأطفال، وهي مصممة لتناسب الأطفال من جميع الأعمار، هناك العديد والعديد من الأشكال والأنواع حسب الميزانية وعمر الطفل وطبيعة مساحة السيارة.

وبشكل عام تختلف معايير السلامة من بلد لآخر، كما أنها تتعدل باستمرار، إلا أن هناك بعض المعايير الأساسية الثابتة التي تتفق عليها معظم الدول ليكون كرسي السيارة آمناً للطفل، من ابرز هذه المعايير:

  • أن يجلس الأطفال الرضع منذ الولادة وحتى عمر السنتين في كرسي السيارة بالوضعية الخلفية  (أي أن يكون الطفل مواجهاً للجهة الخلفية من السيارة، فيكون جالساً بعكس وضعية السائق).

  • أن يجلس الطفل بوضعية أمامية (أي أن يكون الطفل مواجهاً الجهة الأمامية من السيارة مثل السائق) من عمر سنتين حتى عمر ثمان سنوات، مع تثبيت الطفل بشكل صحيح.

  • في حال حدوث أي حادث، أو حدوث أي ضرر في كرسي السيارة، يجب استبداله على الفور.

  • من المهم اختيار كرسي سيارة مناسب لحجم وعمر الطفل ومصمم وفق أحدث معايير السلامة العالمية، وذو فرش مريح، وهيكل متين يحمي الطفل من الحوادث، من المهم تركيب كرسي السيارة وتثبيته بالسيارة بشكل صحيح لضمان حماية الطفل وراحته.

كرسي اطفال سياره

أنواع كرسي اطفال سياره

  • كرسي السيارة للرضع

صُممت هذه الكراسي خصيصًا للأطفال حتى سن سنتين، وهي مصممة لتوضع في الوضعية الخلفية في السيارة، وتختلف تصميمات هذه الكراسي حسب الأوزان التي تتسع لها، ويتميز مقعد السيارة للرضع بقاعدة مثبتة على السيارة ؛ لتسهيل إخراج الطفل من السيارة وهو جالس على المقعد دون إيقاظه إذا كان نائماً.

  • كرسي السيارة القابل للتعديل

هو مقعد سيارة للأطفال يمكن وضعه في السيارة في كلا الوضعين الخلفي والأمامي، هذه المقاعد مناسبة للأطفال من سن الولادة وحتى عمر سنتين، مما سيوفر عليك شراء مقعد سيارة إضافي لطفلك بعد عامين من ولادته.

  • مقاعد الدعم

هو المقعد الذي يجلس فيه الطفل بعد تجاوز الوزن المسموح به للبقاء في مقعد السيارة في الموضع الأمامي، ويمكن تثبيت الطفل بهذا المقعد المعزز من خلال حزام مقعد السيارة فقط، وهو مصمم لحماية الطفل، جسد الطفل من خلال إعطائه الدعم المناسب وتثبيته بشكل آمن في حالة وقوع حادث عدم الاصطدام.

يوجد نوعان من مقاعد الدعم أحدهما بدون ظهر وهذا أخف وزنا وأقل تكلفة ويمكن نقله من سيارة لأخرى بسهولة والنوع الآخر له ظهر ووزنه وسعره أعلى.

كرسي اطفال سياره

افضل كرسي اطفال سياره

وهناك العديد من الأشياء التي يجب الإنتباه لها عند اختيار كرسي اطفال سياره وبجانب الكرسي المناسب لسن طفلك هناك أشياء أخرى يجب الإنتباه لها وهي كالتالي:

  • من المهم جدًا تحديد الميزانية المخصصة لشراء مقعد سيارة لطفلك، عند مراجعة مقاعد السيارة المتوفرة في الأسواق ومواقع التسوق عبر الإنترنت، ستجد العديد من الخيارات بأسعار متفاوتة، لذا فإن تحديد المبلغ الذي يمكنك إنفاقه سيضيق خياراتك ويجعل عملية الاختيار أسهل بالنسبة لك.

  • عند اختيار مقعد سيارة لطفلك، تأكد من أن أحزمة المقاعد ذات الخمس أوضاع هي الأكثر أمانًا لطفلك، اختر مقعد سيارة يدعم ISOFIX لضمان راحة طفلك وسلامته أثناء الركوب في السيارة، من المهم أيضًا أن يوفر مقعد السيارة للأطفال الدعم والحماية على كلا الجانبين لحماية الطفل بشكل مناسب.

  • من المهم أن تكون المرتبة مصنوعة من قماش طبيعي، وآمنة على بشرة الطفل وتسمح للهواء بالانتشار، من المهم أيضًا أن تكون المرتبة مبطنة وأن يكون هناك وضع داعم لرأس الطفل، وهي من أهم ميزات مقعد السيارة للرضع، أهم ما يميز فرش مقاعد السيارة أنه قابل للإزالة لسهولة الإزالة والغسيل.

  • تأكد من أن مقعد السيارة الذي تختاره سهل التثبيت، وأن تعليمات التفكيك والتجميع واضحة، لا تريدين أن يقضي زوجك ساعات في تركيب المقعد وتفكيكه، وأن يمر بعملية معقدة في كل مرة تختارين استبدال مقعد السيارة الخاص بطفلك.

اقرأ أيضاً: مسيرة اجهزة العاب الفيديو من ماغنافوكس اوديسي في عام 1972 الى بلايستيشن 5

معلومات مقال
loaing icon