مسيرة اجهزة العاب الفيديو من ماغنافوكس اوديسي في عام 1972 الى بلايستيشن 5

تحتل ألعاب الفيديو محطات طويلة وجميلة في كل مراحل حياتنا. ففي كل مرة نريد أن نتذكر حقبة معينة، نعطيها عنوانا باسم احدى الالعاب أو أحد الأجهزة التي كنّا نستخدمها للعب. بدأت القصة منذ سبعينيات القرن الماضي، حين لاقت ألعاب الفيديو رواجاً عالمياً. فكيف كان مسار تطور هذه الألعاب من أيام جهاز Magnavox odyssey  عام 1972 وصولاً إلى أحدث الأجهزة الثورية في يومنا هذا؟

إقرأ أيضاً: عودة بلايستيشن كلاسيك... عشق الطفولة

1972: Magnavox Odyssey

ماغنافوكس اوديسي 1972

أول جهاز ألعاب فيديو تم ابتكاره،  كان هذا الجهاز مزوداً  بمقبض بلاستيكيٍ يسمح بالتحرك أفقياً وعامودياً. أما تصميمه الخارجي فهو عبارة عن علبة بلاستيكية عريضة، ومن أبرز الألعاب التي كانت متوفرة على هذا الجهاز لعبة "بينغ بونغ".

Pong 1974

اتاري بونغ 1974

لاقى جهاز Pong من Atari رواجاً كبيراً في ذلك الوقت وصمم خصيصاً للعبة "تنس الطاولة" فكان باباً للتطور أجهزة الألعاب فيما بعد ولكن لتشابهه بجهاز Magnavox Odyssey تعرض Pong لدعاوى قضائية كان هدفها قمع الشركات التي تتطلع للإستفادة من التكنولوجيا ومنافسة Magnavox.

1977: Atari 2600

اتاري 2600 1977

كان هذا الجهاز الأول الذي يضم عصا التحكم بمقبض واحد وزر تحكمٍ واحد ويستخدم لألعاب عدة، لتنتشر هذه التكنولوجيا فيما بعد على الأجهزة الاكثر تطوراً وبقي هذا التصميم في عصا التحكم يستخدم لسنوات كثيرة قبل تطويره.

1983: Family Computer

فاميلي كومبيوتر 1983

قامت شركة نينتاندو عام 1983 بإطلاق هذا الجهاز الذي ضم مقبضي تحكم بميّزات حديثة آنذاك، فقد كان تصميمه مربعاً يضم زرّي تحكم “A” و "B" إضافة إلى زر “Start” و”Select” وزر التحكم بالإتجاهات. وعرف هذا الجهاز بإسم Family Computer أو Famicom.

1985: Nintendo Entertainment System

نينتاندو انتيرتينمنت سيستم 1985

وهو جهاز شبيه بـ Famicom ولكنه أكثر حداثةً، بحيث تم تعديل التصميم الخارجي لمقبض التحكم لتكون زواياه أقل حدة إضافة إلى أنه تميز بأن بإستطاعة المتسخدم أن ينزع المقبض ويعيده كونه ليس منصلاً بالجهاز بشكل كلي.

1988: Sega Mega Drive

سيغا ميغا درايف 1988

الجهاز الياباني الرائع الذي ضم ألعابًا كثيرة. كان مقبض سيغا ميغا درايف مميزاً كونه يضم أزرار تحكم إضافية عن التي عرفت في السابق. هذا وكان تصميمه الخارجي أكثر دائرية في الزوايا.

1994: PlayStation

سوني بلايستيشن 1994

الجهاز الاكثر تطوراً ورواجاً في مرحلة التسعينيات، فقد كان هذا الجهاز الذي قامت شركة سوني اليابانية بإبتكاره جهازأ ثورياً بحيث كان يعتمد على الـCD، ما يسمح للمسختدم الإختيار بين العديد من الالعاب. كما ان مقبض التحكم كان متعدد الازرار يسمح للمسخدم ان يدخل في تفاصيل التحكم بشكل افضل من الأجهزة السابقة.

1996: Nintendo 64

نينتاندو 64 1996

كانت شركة نينتاندو المنافس الاكبر لشركة سوني المنتجة للـ Play Station وفي تلك الفترة قامت نينتاندو بإبتكار هذا الجهاز ولكن المفارقة أنه لم يتلقّ الالعاب عن طريق الـCD كمنافسه وبقيت تعتمد على شرائط الكاسيت المتعارف عليها في أجهزتها السابقة.

1998: (PlayStation (DualShock

بلايستيشن 2 1998

من جديد، عادت شركة سوني لابتكار جهاز Play Station أكثر تطوراً من السابق ولعل أبرز ميزات هذا الجهاز كانت في تغيير حجم مقبض التحكم وإضافة بعض الازرار عليه.

GameCube:2001

جايم كيوب 2001

استدركت شركة نينتندو غلطها في الجهاز السابق فقامت عام 2001 بإنتاج جهاز جديد أكثر تلبية لرغبة المستخدم بحيث كان هذا الجهاز يعمل عن طريق الـCD إضافة إلى أن مقبض التحكم فيه مميز بأزرار متعددة، كما أنه كان يستوعب 4 مقابض أي 4 لاعبين في الوقت نفسه.

2001: Xbox

اكس بوكس 2001

عام 2001 دخلت اكس بوكس المنافسة في عالم الألعاب الإلكترونية وقد كان دخولها شرسًا بعد أن طرحت في الاسواق جهازا كان الأكثر تميزاً في تلك الفترة، إضافة إلى تصميمه الخارجي المميز ومقبضه المتعدد الازرار والمتطور

2005: Xbox 360

اكس بوكس 360 2005

لم تنتظر الشركة طويلاً، فبعد أن لاقى جهازها الأول إستحسانا كبيراً في الأسواق قامت بعد 4 سنوات بطرح جهاز أكثر تطوراً أخف وزناً من السابق، مزود بمقابض بألوان عديدة وتصميم يناسب المستخدمين أكثر.

2006: Wii

وي 2006

عادت نينتاندو إلى الاسواق بابتكار قوي جداً، فهذا الجهاز تميز بمقبضٍ أشبه بجهاز التحكم بالتلفاز مزود بحساس لقياس الحركة بحيث يتحرك مع تحرك المستخدم. كان هذا الجهاز مميزاً وتهافت عليه البعض معتبرين إنه قد يساعد على حل مشكلة قلة الحركة بسبب اعتماد الأولاد طوال الوقت على ألعالب الفيديو وإهمال الحركة وممارسة الرياضة.

2012: Wii U

وي يو 2012

عام 2012، قامت الشركة بطرح هذا الجهاز الذي تميّز بجهاز تحكم لاسلكي مزوّد بشاشة صغيرة يتيح للّاعب سهولة أكبر بالإستخدام من دون أن يكون جالساً أمام التلفاز كما كان الوضع في الاجهزة السابقة.

2017: Nintendo Switch

نينتاندو سويتش 2017

هذا الجهاز كان شبيهاً بـ Wii U ولكنه تميز بشاشة كبيرة كما أن ازراره موجودة على يمين ويسار الشاشة مما سهل استخدامه أكثر، كما أن الشاشة الاكبر لاقت استحسان المستخدمين.

2020: PlayStation DualSense

بلايستيشن 5 2020

في العام الماضي طرحت شركة سوني جهاز 5 Play station الجديد والذي انتظره محبوه لفترة طويلة, كالعادة تميّزت الشركة بجهازها من حيث تصميمه والمقابض اللاسلكية المتطورة ذات الأزرار المتعددة والحساسات لتضيف للمستخدم شعورًا بالحماس أثناء اللعب.

العاب الفيديو تكنولوجيا بلايستيشن أخبار التكنولوجيا Playstation
loaing icon