كاميرات سيارة 2021 الانواع والفروقات

 

حرصت التكنولوجيا على تزويد السيارات بكافة وسائل الراحة والأمان من أجل تسهيل عملية القيادة ومحاولة تقليل نسبة الأخطاء والحوادث، وأحد هذه الوسائل هي كاميرات سيارة، نستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول كاميرات سيارة وأفضل الأنواع وأسعارها لعام 2021.

كاميرات سيارة

هناك العديد من الأنواع المعروفة لكاميرا السيارات، فهناك كاميرا الرؤية الأمامية ويعمد البعض إلى إضافة كاميرا للرؤية الأمامية في السيارة، والتي تعمل على تسجيل ما يحصل أمام السائق وأحياناً ما يحصل خلفه، بالإضافة إلى تحديد مواقع ما تصوره بواسطة نظام GPS، وعادةً ما تكون هذه الكاميرات متطورة، وذات تقنيات تصوير حديثة، تعمل على تزويد السائق بفيديوهات عالية الدقة وخاصة الليلية منها، قد لا تلاحظها بالعين المجردة مثلما تفعل كاميرا Thinkware dash F800.

وهناك كاميرا الرؤية الخلفية هي عبارة عن كاميرا يتم تركيبها في مؤخرة السيارة من الخارج، وترتبط  بواسطة كابلات أو الاتصالات اللاسلكية، بشاشة عرض موجودة في مقدمة السيارة يراها السائق وتساعده في رؤية العوائق الموجودة خلف السيارة في حال الرجوع إلى الخلف، وتعطيه رؤية واضحة في مختلف الظروف المحيطة، أما تقدير المسافات ما بين السيارة والعائق فإنه يقع على عاتق السائق، حيث أن الكاميرا لا تعطي أبعاد الأشياء فقط تعرضها، ولكن بعضها قد ينبه السائق من مدى قربه من الأجسام باستخدام نظام تنبيه صوتي معين.

إلا أن التطور التكنولوجي قدم لنا العديد من الكاميرات الأخرى فهناك الكاميرات بديلة المرايا الجانبية وهناك مرايا الرؤية المحيطية، ونستعرض أهم المعلومات عنهم فيما يلي.

كاميرات سيارة

كاميرا المرآة الجانبية

تقدم الكاميرات، رؤية جانبية أشمل وأفضل، وتساعد السيارة على مقاومة الهواء بسبب التخلي عن المرايا الكبيرة المعلقة على الأبواب، ما ينعكس إيجاباً على استهلاك الوقود، حيث توفر هذه الكاميرات صوراً حية عالية الدقة تعكس ما يجري حول السيارة بزاوية عريضة لا يمكن للمرايا التقليدية تغطيتها، كذلك، تمنح الكاميرات التحكم الكامل للسائق والرؤية بزوايا متنوعة من خلال لمس الشاشة للحصول على التعديلات المناسبة للظروف المختلفة من القيادة.

وعلى صعيد السلامة، توفر الكاميرات الجانبية نسبة أعلى من الأمان مقارنة بالمرايا التقليدية. ويعود السبب في ذلك أن الكاميرات على عكس المرايا، لا تحتوى على مساحات زجاجية. وذلك يعني أنه أثناء الحوادث لن تتطاير قطع من الزجاج وتصطدم بالسائق والركاب. كذلك تمنح هذه التقنية الجديدة رؤية من خلال زاوية عريضة ستجعل من معضلة النقاط العمياء مشكلة أصبحت من الماضي.

كاميرات سيارة

كاميرا الرؤية المحيطية

تستند أنظمة الرؤية المحيطية في أغلب السيارات على وجود 4 كاميرات بالمقدمة والخلف والجانبين متصلة بوحدة تحكم مركزية تعرض لك بث حي داخل سيارتك عما يجري حولك في مختلف الاتجاهات، وهو ما يفيدك في مواقف مختلفة لا تتعلق بالركن فقط.

تبدأ مميزات كاميرات الرؤية المحيطية في التغلب على مشكلة البقعة العمياء أولاً، وهو ما يشير إلى الحصول على نطاق رؤية محدود لا يسمح لك بمعرفة كل ما يجري حولك أثناء القيادة في الوقت ذاته، ما قد يسبب بعض الحوادث أحياناً عند تغيير الحارة المرورية أو صف السيارة، تساعدك الكاميرا المحيطية أيضاً على ملاحظة المشاة بشكل واضح في حالات الطقس السيء أثناء السير على سرعات بطيئة نظراً للرؤية السيئة من خلال الزجاج الأمامي والخلفي في بعض الأحيان.

أفضل كاميرات سيارة

يتواجد في السوق السعودي العديد من أنواع كاميرات سيارة المختلفة، ونذكر سويا مجموعة من أبرز كاميرات سيارة الموجودة في السوق السعودي:

  • كاميرا السيارة Garmin Dash Cam Mini:  من أفضل كاميرات الداش صغيرة الحجم، فتغطي مجال رؤية 140 درجة وتصور فيديو 1080p، لكن لا يوجد بها بطارية ومن ثم تعتمد بدلا من ذلك على التوصيل بمصدر طاقة، كما أنها لا تأتي بشاشة. 

  • كاميرا Thinkware U1000 : أفضل كاميرا داش بدقة 4K فتتميز بمجال رؤية كبير (150 درجة) وتدعم العديد من مزايا التصوير مثل رؤية ليلية محسنة وديناميكية عالية أثناء التصوير بالنهار مع خيار التصوير الأمامي والخلفي لكن يعيبها أنه يجب توصيلها بواسطة مختص مباشرة بالسيارة لأنها لا تأتي بكابل عادي.

اقرأ أيضا: زينة سيارات .. أهم الاكسسوارات التي يمكنك أن تخصص بها سيارتك

معلومات مقال
loaing icon