قيادة المرأة للسيارة في السعودية - الإيجابيات والسلبيات

في السادس والعشرين من سبتمبر من عام 2017 تم منح المرأة السعودية حق القيادة بالمملكة لأول مرة في تاريخ السعودية، لتبدأ بعدها مؤسسات المملكة المعنية بالأمر بالاستعداد لإصدار أول رخصة نسائية فريدة من نوعها بتاريخ 4 يونيو من العام 2018.

وبذلك أصبحت قيادة المرأة للسيارة في السعودية حدث جلل في المملكة العربية السعودية، حيث تصدر عناوين أهم محطات الأخبار العالمية والعربية لشهور عديدة.

 

قيادة المرأة للسيارة في السعودية

بعد السماح بأمر قيادة المرأة للسيارة في السعودية، تم إصدار أكثر من 175 ألف رخصة قيادة للسيدات في السعودية، وهو الأمر الذي ساهم في إحداث تغييرات كبرى على أنظمة المرور في المملكة العربية السعودية.

 

أهمية قيادة المرأة للسيارة    

تمتلك قيادة المرأة للسيارة في السعودية أهمية اقتصادية كبرى للبلاد قبل أي شيء، حيث بدأت بعض السيدات في الانخراط بالعمل كسائقات عبر شركات تاكسي ونقل مختلفة، من أبرزها شركة كريم المعروفة، وهو ما يأتي بعد أن تقدم ما يقرب من ربع سيدات المملكة للحصول على رخصة، فضلا عن زيادة حركة بيع السيارات الجديدة وبدء تركيز شركات ووكالات السيارات المختلفة على السيدات.

أما من حيث الدراسات، تبين ان تقنيات الكاميرات الخلفية وأنظمة المساعدة بالركن هي من بين الأكثر تفضيلاً بالنسبة لهن نظراً لصعوبة هذه المهمة في أحيان كثيرة.

قيادة المرأة للسيارة في السعودية

هذا وقد أظهرت حركة بيع السيارات الجديدة للسيدات تفضيل أغلبهن للسيارات الأصغر حجماً نظراً لسهولة القيادة مقارنة بالسيارات الأكبر، إلى جانب اختيار الطرازات التي حصلت على جيل جديد بوقت قريب للحصول على أكبر قدر ممكن من التقنيات الحديثة التي تعينهن على مهمتهن الجديدة، وهو الأمر الذي سيدفع الوكالات للتركيز على تقديم سيارات مزودة بأحدث تقنيات الأمان طمعاً في جذب شريحة السيدات التي تدخل إلى سوق السيارات لأول مرة.

 

شروط قيادة المرأة الاجنبية للسيارة في السعودية

لا تختلف شروط الحصول على رخصة قيادة للسيدات السعوديات من غير السعوديات كثيراً في المملكة العربية السعودية، حيث أن المتطلبات كذلك متطابقة مع متطلبات الرجال.

فعلى المُتقدمة لطلب استخراج رخصة قيادة أن تكون قد أتمت سن 18 عامًا لرخص القيادة الخاصة و21 عامًا لرخص القيادة العامة.

إضافة إلى إثبات أنها تمتع بصحة جيدة دون وجود أمراض مزمنة قد تُعيق عملية القيادة عبر اجتياز الفحص الطبي النظري، حيث يتم بعد ذلك اجتياز اختبار القيادة ودفع كافة الرسوم المطلوبة لاستخراج رخصة القيادة، وذلك مع التأكد من عدم وجود أي مخالفات أو سوابق قانونية لدى المُتقدم بطلب الحصول على رخصة قيادة، وذلك مع ضرورة توفير عدة مستندات من بينها وثيقة وبطاقة الإقامة الخاصة بهن.

 

إيجابيات قيادة المرأة للسيارة

إيجابيات قيادة المرأة للسيارة    

أما أبرز إيجابيات قيادة المرأة للسيارة في السعودية فهو توجه الحكومة السعودية لتطوير منظومة الطرق والمرور بشكل قوي، وذلك من خلال

  • استحداث مخالفة عدم ربط حزام الأمان للسائق والراكب أيضا، مع رصد هذه المخالفات عن طريق استخدام الكاميرات وتقنيات حديثة، مع بدء تطبيق مخالفة استخدام الهاتف الجوال.

  • وإنشاء مدارس قيادة جديدة عبر توقيع اتفاقيات مع عدد من الجهات الراغبة في افتتاح مدارس تعليم قيادة للنساء بعد استكمال الشروط اللازمة وتطوير مدارس القيادة الحالية بمختلف مناطق المملكة.

  • بجانب توظيف كادر كامل من النساء في قطاع المرور، مع تحسين و إضافة لافتات مرور عدة في الشوارع السعودية، اضافة الى تطوير الشوارع والطرقات وتحسينها.

  • إضافة إلى تغيير السرعات المسموحة في الطرق السريعة بين المدن الرئيسية.

 

سلبيات قيادة المرأة للسيارة

أما سلبيات قيادة المرأة للسيارة في السعودية، فهي على الأغلب ليست سوى الأمور المنطقية مثل أن دخول عدد كبير من السائقات إلى عالم قيادة السيارات بشكل مفاجئ معاً يعني ظهور ازدحامات مرورية أكثر على الطرقات، إضافة لإرتفاع عدد الحوادث بسبب ارتفاع عدد السائقات على الطرقات.

كما أن الوكالات ومراكز الخدمة الخاصة بالسيارات قد تصبح مزدحمة أكثر وتستغرق وقت أطول في إصلاح السيارات لوجود عدد أكبر من السيارات التي تحتاج إلى فحص مستمر، ولكنها كلها أمور يختفي أثرها بمرور الوقت مع تطوير شبكة الطرق أكثر، وزيادة عدد الورش الفنية لاستيعاب ارتفاع الطلب.

 

اقرأ أيضًا:

التسجيل في مدرسة تعليم القيادة للنساء

مدرسة شرق لتعليم القيادة هكذا تتسجلين وهذه الرسوم المطلوبة  

معلومات مقال
loaing icon