فريون السيارات علامات نقصه وكيف تقوم بتعئبته

فريون السيارات يتكون من مركبات الكلوروفلوروكربون، مركبات الهيدروكلور فلورو كربون وبعض المركبات المشابهة، لدى جميع ملاك السيارات علم عن غاز الفريون، وذلك لأنه يُستخدم في التكييف والتبريد بالسيارات، وأحياناً ما يحتاج فريون السيارات للتغيير وإعادة التعبئة من جديد، وتتكاثر أسباب نقص فريون السيارات، ولذلك اليوم سنستعرض سويًا أهم المعلومات عن فريون السيارات.

علامات نقص الفريون في السيارة

يمكن لمالك السيارة معرفة إن كان هناك نقص في غاز الفريون بتكييف السيارة من خلال عدد من العلامات، وتشمل هذه العلامات الآتي:

  1. ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة داخل السيارة: لأن مسؤولية فريون السيارات هي تبريد المناخ الداخلي بها، فبالتالي لن تعمل هذه الميزة إذا كان هناك نقصاً في فريون السيارات من الأساس.

  2. وجود ثلوج على الكومبروسر: قد يعني وجود الثلج على الضاغط إلى حدوث انخفاض في مُستوى الفريون في نظام التكييف، وتكوّن هذه الثلوج بسبب الرطوبة.

  3. عدم عمل القابض: عندما تقوم بتشغيل جهاز التكييف في السيارة من اللازم أن تسمع صوت القابض، وإذا لم تسمع هذا الصوت ربما يكون علامة على نقص الفريون، فالقابض يعمل من خلال قراءة مُستويات الفريون.

وبصورة عامة، يوجد العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها الكشف عن تسريب الفريون، منهم الطرق التقليدية باستخدام الصابون، قم بوضع كمية من الصابون والماء باستخدام اسفنجة يتم وضعها على الأنبوبة التي يتحرك فيها الفريون ، وفي حالة حدوث تسريب فسيخرج بعض من غاز الفريون في صورة فقاقيع.

كما يتوفر طرق تقليدية أخرى باستخدام الزيت أو غاز له لون معين، حيث يظهر الزيت أو لون الغاز من مكان التسريب عندما يقوم صاحب السيارة بتشغيل المكيف داخل السيارة على أعلى درجة.    

فريون السيارات

تعبئة فريون السيارات

لا يأتي غاز الفريون مع عمر افتراضي، وذلك لأنه لا يتبخر مثل زيوت بعض أجزاء السيارة، ولكن ما يحدث هو أنه قد يتسرب من خزان الفريون الخاص بمكيف السيارة، ولذلك في حالة ملاحظة وجود مشكلة بنقص مستوى الفريون بالسيارة، سوف يشير ذلك إلى أن بعض أجزاء نظام التبريد قد تحتاج لصيانة واستبدال، وهنا يكون تعبئة فريون السيارات مجرد حل مؤقت لمشكلة دائمة، ومن أسباب تسرب غاز الفريون في مكيفات السيارات: 

  • وجود أوساخ داخل الفلتر.

  • وجود عطل المروحة الداخلية.

  • وجود عطل في الفيوزات أو الكمبروسور.

تعبئة فريون السيارات

وبعد أن تحدثنا عن مشاكل تسرب فريون السيارات وأسباب التسرب وكيفية التعرف عليها، سنتعرف الآن على طريقة تعبئة فريون السيارات وهي كالأتي:

  1. قم بإطفاء السيارة.

  2. تأكد من عدم وجود أي تسرب للهواء.

  3. أفرغ الهواء القديم عن طريق الفاكيوم حتى يصل مؤشر الضغط في الساعة إلى 30 درجة تحت الصفر.

  4. قم بقلب اسطوانة الفريون إلى الأسفل بعد أن تفتحها.

  5. قم بتشغيل المكيف وضبطه على أعلى درجة.

  6. إقلب اسطوانة الفريون بصورة صحيحة إلى أعلى حتى يتحرك المؤشر في الساعة إلى psi 30.

  7. إنزع اسطوانة الفريون من السيارة.

تعبئة فريون السيارات ساكو

وكما لاحظنا من الخطوات السابقة، فإن تعبئة فريون السيارات قد يحتاج إلى بعض الأدوات، والتي تشمل ساعة ضغط  وجهاز شفط الهواء أو جهاز كومبريسور، اسطوانة من غاز الفريون، هذا وتعد الشركة السعودية للعدد والأدوات ساكو (SACO) هي الشركة الأشهر في المملكة العربية السعودية لشراء أدوات تعبئة فريون تكييف السيارة، ويمكنك أن تجد 27 معرضاً من معارض ساكو منتشرين في 12 مدينة رئيسة في المملكة، كما تقوم الشركة بتوفير خدمات التوصيل والتركيب والتصليح.

فريون السيارات

الفرق بين الفريون التجاري والفريون الأصلي

للتعرف على الفرق بين الفريون الأصلي والتجاري أو التقليد يوجد خطوتين:

  • الأولى هي الشعار: حيث تأتي غطاء اسطوانة الفريون الأصلي مطبوع عليها اسم الشركة المصنعة، ويتكون الغطاء من قطعة معدنية وقطعة أخرى بلاستيكية، وغالبًا ما تكون الكتابة على القطعة البلاستيكية، أما اسطوانة الفريون التجارية أو المقلّدة لا تأتي بأي طباعة لشعار الشركة.

  • الثانية هي فتحة اسطوانة الفريون: تأتي أسفل الغطاء ولا يظهر منها شكلها بالكامل إذا كانت اسطوانة الفريون أصلية، بينما أسطوانة الفريون التجارية تحمل هذه الفتحة على مسافة 5 سم عن الغطاء تقريباً وتكون علامة الفتحة الدائرية واضحة بالكامل.

اقرأ أيضاً: عدم خروج هواء من مكيف السيارة: ما هي الأسباب؟

معلومات مكيف السيارة مقال
loaing icon