عدم خروج هواء من مكيف السيارة: ما هي الأسباب؟

خلال فصل الصيف، تختبر البلدان العربية والخليجية حرارة مرتفعة للغاية في مختلف أوقات اليوم، وهو ما يجعل مكيف الهواء بالنسبة للكثير من السائقين بمثابة شريان الحياة الذي يسمح لهم بمواصلة أعمالهم، ولذلك تعد مشكلة عدم خروج هواء من مكيف السيارة هي أمر في قمة الإزعاج والتوتر بالنسبة للكثيرين الذين لا يستطيعون تحمل درجات الحرارة المرتفعة للغاية في البلدان الخليجية، واليوم سنتعرف على أهم أسباب ذلك.

عدم خروج هواء من مكيف السيارة

مكيف السيارة

من المحتمل أن تكون مشكلة عدم خروج هواء من مكيف السيارة تعود إلى النظام الكهربائية للسيارة، وإن كنت ترغب بمعرفة مدى صحة ذلك، فسوف يتوجب عليك القيام بفحص بصري لكافة الأسلاك لمعرفة ما إن كانت مكسورة أو متهالكة، وفي حال تم العثور على أيّة أسلاك تالفة يجب أن يتم القيام بإصلاحها بشريط كهربائي أو استبدالها بشكل تام.

أما إذا لم تتمكن من تحديد موقع المشكلة الكهربائي بشكل مرئي؛ فيتوجب عليك الذهاب إلى أقرب مركز صيانة لإجراء المزيد من عمليات التشخيص.

سبب عدم خروج هواء بارد من مكيف السيارة

كما قد يكون هناك تسريب لمواد التبريد تسبب في عدم خروج هواء من مكيف السيارة، ولكن إذا كانت هذه هي المشكلة فمن الصعب أحياناً  تحديد موقع التسريب بشكل دقيق، ولكن هناك أماكن أكثر شيوعاً لهذه التسريبات كوصلات الخرطوم في وحدة تكييف الهواء.

ومن الممكن في بعض الأحيان رؤية مادة شحمية أو دهنية تتراكم حول الوصلات والتي يحتمل أن تكون مصدراً لحدوث التسربات، ويمكن استخدام المادة المانعة للتسرب والمنتجة خصيصاً لذلك حتى تحل مشكلة مكيف السيارة مايبرد.

ولاحظ أن عدم استخدام المكيف لفترات طويلة هو السبب الأكثر شيوعاً لحدوث مشكلة في كمبروسر السيارة، ولحل هذه المشكلة يجب تشغيل مكيف السيارة لمدة ربع ساعة على الأقل كل ثلاثة أسابيع بشكل دوري، وهذا سيساعد في الحفاظ على الكمبريسور دون أن يحدث به أيّة مشاكل.

وتذكر أنه من أهم أسباب قلة كفاءة مكيف السيارة هو انسداد الشبك الأمامي للسيارة وبالأخص الشبك الذي في الأسفل والمسؤول عن إدخال الهواء، فعند انسداد عدد من الثقوب في الشبك فلن يدخل الهواء بشكل جيد إلى نظام التبريد، وتجدر الإشارة إلى أن مكيف السيارة مايبرد عند الوقوف في حال انسداد الشبك الأمامي.

مكيف السيارة

أما إذا لم تعمل مروحة التبريد بشكل صحيح لن يتلقى المكثف الخاص بجهاز التبريد الهواء بشكل صحيح، ومع مرور الوقت يمكن أن يتسبب ذلك في تشغيل المكيف بالهواء الساخن فقط مما يسبب ارتفاع في درجة الحرارة السيارة، لذلك عليك التحقق من حالة المروحة وما إذا كانت مكسورة أو واقفة عن العمل.

ونظراً لأن الكمبروسر يعمل من خلال أطراف كهربائية يتم توصيلها به وهي ما تعطيه الطاقة اللازمة للعمل و تبريد السيارة، وفي حال كان هناك تلف في هذه الاطراف أو كانت مهزوزة فانها ستعمل على إيقاف الكمبروسر عن العمل، أو قد يكون هناك مشكلة في التيار الكهربي الذي ينتج عن البطارية لتشغيل الكمبروسر، وهذا يعني وجود عطل في البطارية وبالتالي لن يقوم الكمبروسر بعمله.
 

اقرأ أيضاً: ماذا يعني سماع صوت صفير عند تشغيل مكيف السيارة؟

معلومات مقال
loaing icon