فحمات الفرامل -علامات تلفها ومتى يتم تغييرها

تعد فحمات الفرامل أو (Brake pad) كما تعرف باللغة الإنجليزية هي الجزء المسؤول عن التحكم في هوبات أو أقراص المكابح (Disc brake) في سيارتك، وبذلك فهي المسؤولة بشكل أساسي عن إيقاف سيارتك، ما يعني أنها من أهم القطع الاستهلاكية في أي سيارة، والتي تتلف وتستهلك بمرور الوقت، ولهذا سنعرفك اليوم على بعض أهم المعلومات عنها.

 

كيف اعرف ان الفحمات خربانه

تعد الطريقة الأكثر شيوعاً لمعرفة أن فحمات الفرامل هو سماع صوت غريب منها، حيث أن نظام الفرامل في السيارات يتعرض لضغوطات كبيرة لاسيما في ناحية الأمام الأمر الذي يجعل السائق عندما يضغط على دواسة المكابح يسمع صوت احتكاك غير محبب، وهذا الصوت يصدر من فحمات الفرامل والتي من الضروري أن يُصار إلى تغييرها، لأن هذا المؤشر تواجد لينذرك بأن هذه القطعة قد بدأت تتلف.

تذكر أيضاً أن فحمات الفرامل في السيارات تتصل بمستشعر خاص يخبرك عن طريق علامات شاشة العدادات أنها تحتاج إلى التغيير في أقرب وقت، وبذلك لا تحتاج للاعتماد على سماع صوت محدد من المكابح فقط، وهو الأمر الذي يوفر عليك الكثير من العناء.

كيف اعرف ان الفحمات خربانه

تغيير فحمات الفرامل

إلا أن بعض السائقين وفي كثير من المرات، وبعد أن يقدموا على تغيير الفحمات في السيارة، يلاحظون أن صوت الاحتكاك ما زال يصدر من ناحية العجلات.

هذا الأمر وإذا تعرضت له في يومٍ من الأيام يجب أن يدفعك إلى الإقدام على عملية خرط الهوبات والتي قد تتعرض للاعوجاج في كثير من الأوقات بسبب التأخير في تغيير الفحمات، ولذلك يفضل فحص الفحمات كل فترة لتغييرها قبل أن تصل إلى مرحلة التأثير على الهوبات أيضاً.

كما يجب ملاحظة أنك لا تحتاج إلى تغيير فحمات الفرامل على عجلات سيارتك الخلفية بشكل دائم، ولذلك ستلاحظ في كثير من الوقت أن الفني يقوم باستبدال فقط فحمات الفرامل الأمامية، ذلك أن الفحمات في الناحية الخلفية لا تتعرض لضغط كبير على عكس تلك الأمامية ما يعني أنها ما تزال تتمتع بخصائصها.

وفي كل مرة تقدم على تغيير الفحمات، أطلب من الفني أيضاً أن يكشف لك على الهوبات وعلى سماكتها، ذلك أن الهوبات ولو أصبحت نحيفة لن تتمكنوا من خرطها على الإطلاق.

تغيير فحمات الفرامل

ولاحظ أن الصوت الذي تسمعه من الفرامل قد لا يكون مصدره دائماً هو فحمات الفرامل حيث أنه إذا كانت المشكلة عبارة عن صفير ناتج عن سلندر الفرامل فعند استخدام الفرامل نجد أن السلندر يضغط على أقمشة الفرامل فتسد الأسطوانة، وهنا يتم تحويل الطاقة الحركية إلى حرارية عن طريق الاحتكاك، ومع طول مدة البقاء على هذا الوضع قد يتأثر السلندر أو المكبس بالحرارة.

وفي هذه الحالة يجب على فني الميكانيكا فحص "السلندر" جيدًا وتزييته من الداخل أو تغييره، مع التشديد على اختيار نوعية ممتازة تتمكن من مقاومة الحرارة، وللحفاظ على الفرامل وتجنب الصفير ينبغي تشحيم مسامير الفرامل عند كل عملية تغيير وكذلك للمسامير الماسكة بالسيور.

اقرأ أيضًا:

فحمات السيارة: الفرق بين الأصلية والتجارية

ما هو سبب سماع صوت طقة مع الفرامل؟

معلومات مقال
loaing icon