فحص كمبيوتر سيارة 2022 واهميته

سيارات اليوم مليئة بالتكنولوجيا  لاسيما وأن التطور الذي لف كل فروع الحياة لم يسلم منه أيضاً عالم المحركات، وهنا وعندما يكتشف المستشعر وجود مشكلة في إحدى أنظمة سيارتك، يقوم كمبيوتر تلك الأخيرة بإصدار رمز، وعادةً ما يضيء مصباح لمبة المحرك.

فحص كمبيوتر سيارة

فحص كمبيوتر سيارة

إن ظهور لمبة المحرك في طبلون سيارة يعني أن هنالك مشكلة ما يجب التنبه إليها ومعالجتها على الفور كي لا تجد نفسك في مواقف بشعة وغير محببة خصوصاً اذا كنت مع العائلة أو الاصدقاء في يوم العطلة. لكن بدون قراءة الرموز من فحص كمبيوتر سيارة، لن يكون لديك أي طريقة لمعرفة مكان المشاكل للتخلص منها. يمكن أن تكون سيارتك تحتاج إلى صمام تنفيس علبة تبخير جديد، أو قد تكون إحدى المستشعرات قد تلفت، أو يمكن أن تعاني سيارتك من إحدى مئات المشكلات الأخرى.

مع وجود العديد من الاحتمالات، تحتاج إلى جهاز لتشخيص وتحديد المشكلة. يمكنك أن تأخذ سيارتك إلى الميكانيكي لإجراء التشخيص ولكن من الضروري ان يكون لديه فحص كمبيوتر سيارة.

يتصل فحص كمبيوتر سيارة بسهولة بسيارتك ويقرأ الرموز التي ظهرت على شاشته. هذه المعرفة قيّمة للغاية عندما يتعلق الأمر بإصلاح مشكلات المركبة. هذا فحص كمبيوتر سيارة ميسورة التكلفة أيضًا لذلك ننصح بشراء واحد والاحتفاظ به في صندوق الامتعة، بحيث يبدأ سعرها بـ 40 دولار تقريباً، وتواجده معك ستمنحك مزيدًا من المعلومات حول الرموز التي تظهر في الطبلون.

في التالي مع موقعنا سوف نسلط الضوء على ضرورة امتلاك جهاز فحص كمبيوتر سيارة.

فوائد فحص كمبيوتر سيارة

فحص كمبيوتر سيارة

بغض النظر عن النموذج الذي تعتمد عليه أو الذي يمتلكه الميكانيكي، إليك خمسة أسباب مهمة  لامتلاك فحص كمبيوتر سيارة خصوصاً وأن هذا الجهاز قد لا يعلم بأهميته الكثير من السائقين في العالم، لذلك ومع موقع سترايف سوف نخبرك بضروري أن يكون لديك في السيارة فحص كمبيوتر سيارة لأنه وفي بعض المرات قد تكون المشكلة التي تعاني منها سيارتك بسيطة ويمكن حلها بطريقة سهلة جداً.

توفير المال: التشخيص يكلف المال. إذا كان عليك أن تأخذ سيارتك إلى الميكانيكي في كل مرة تظهر فيها لمبة المحرك، فإن هذا دفع المزيد من المال أمر طبيعي. إن امتلاك فحص كمبيوتر سيارة يعني أنه يمكنك إجراء التشخيصات الخاصة بك بسهولة. ما عليك سوى تحديد موقع موصل OBD II. يكون عادة تحت عجلة القيادة. بمجرد العثور على الموصل، قم بوصل الجهاز واتبع الإرشادات الموجودة في فحص كمبيوتر سيارة الخاص بك لمعرفة الرموز التي أدت إلى تشغيل الضوء في طبلون السيارة.

تحقق من وجود مشاكل خطيرة: في بعض الأحيان، تحذرك لمبة المحرك من وجود مشكلة خطيرة والتي من الضروري أن تقوم بالتخلص منها كي لا تجد نفسك في مواقف بشعة. في أوقات أخرى، قد يشير هذا الضوء إلى مشكلة غير خطرة مثل عدم إقفال غطاء خزان الوقود، هنا فحص كمبيوتر سيارة سيسمح لك بحل لغز الضوء. لذلك ستساعدك القدرة على قراءة الرموز الخاصة بك على تحديد مدى خطورة المشكلة.

متوافق عبر المركبات: فحص كمبيوتر سيارة متوافق مع العديد من المركبات. في عام 1996، طُلب من مصنعي السيارات استخدام طريقة تشخيص قياسية وهذا يعني نظام OBD-. هنا بات بإمكانك شراء فحص كمبيوتر سيارة واحد واستخدامه على مركبات متعددة. يعني التوافق أيضًا أنك لن تحتاج إلى شراء فحص كمبيوتر سيارة في كل مرة تحصل فيها على سيارة جديدة.

قابلية: يرى العديد من السائقين لمبة المحرك أثناء تنقلهم على الطرقات، كما أنه لا شيء يعيق رحلتك على الطريق مثل سيارة معطلة. نظرًا لأنه صغير إلى حد ما، يمكن للمالكين بسهولة اصطحاب فحص كمبيوتر سيارة معهم في السيارة على الطرقات. ثم إذا أضاء مصباح فحص المحرك، فلا داعي للقلق بشأن تعقب متجر إصلاح ذائع الصيت لإجراء التشخيصات الخاصة بسيارتك.

زيادة احتمالية اصلاح المشكلة بنفسك: يعني تحديد مصدر عطل سيارتك أنك على الأرجح ستكون قادرًا على إصلاحه بنفسك. تقدم بعض فحص كمبيوتر سيارة معلومات أكثر من غيرها. ولكن نظرًا لأن المعلومات من الأنظمة المختلفة موحدة عبر المركبات، يمكنك استخدام Google و YouTube لمعرفة المزيد حول الرموز المحددة الخاصة بسيارتك.

اقرأ أيضاً: اسباب ارتفاع حرارة السيارة 2022

معلومات مقال
loaing icon