فحص كمبيوتر سيارات يكشف عن جميع اعطالها 2021

صناعة السيارات تشهد تطوراً تكنولوجياً هائلاً عاماً بعد عام، وبالطبع أثر ذلك بشكل مباشر على صيانة وكشف الأعطال، حيث يُمكنك الآن الاستعانة بـ فحص كمبيوتر سيارات للكشف عن جميع الأعطال داخل سيارتك بواسطة جهاز واحد فقط، ومعرفة ما هو الجزء الذي يحتاج إلى تغيير أو صيانة، وهو ما سهل الكثير من الأمور على مالكي السيارات ومراكز الفحص، واليوم، سنتحدث سوياً عن فحص كمبيوتر سيارات بشكل أكثر تفصيلاً.

جهاز كشف الاعطال للسيارات

فحص كمبيوتر سيارات

ساعدت التقنيات أصحاب السيارات على فحص وكشف الاعطال باستخدام فحص كمبيوتر سيارات، حيث أصبح هناك برامج لكشف الأعطال لكل نوعية من السيارات ويصبح الأمر مع هذا سهلا أن نكشف عن الأعطال آليا، ويستطيع أي شخص لديه الجهاز الخاص بقراءة كمبيوتر السيارة، مع قليل من التدريب والممارسة معرفة أعطال سيارته بكل سهولة.

فالسيارات ابتداء من موديل 1996 فالأحدث تحتوي على كمبيوترات مصغرة موجودة داخلها خاصة بتشخيص مشاكل السيارة والأعطال التي تصيبها، وهذا الكمبيوتر يُسمى بالإنجليزية اختصاراً (OBD II) وهو بمثابة العقل المفكر للسيارة، بحيث يستطيع هذا الجهاز تحليل المشاكل وإيجاد الأعطال المتنوعة في محرك السيارة، والتي تمكنك بدورها من التعرف على المشكلة الحقيقية خلال ثوان معدودة، ما يسهل أمر الصيانة الدورية، ويعطي الدقة والموثوقية.

أما بالنسبة لجهاز كشف أعطال السيارات، والذي يُسمى بـ قارئ OBD II، فهو عادة ما يكون له شاشة عرض، أو قد يكون عبارة عن وصلة للاتصال بجهاز كمبيوتر محمول وباستخدام برنامجه الخاص يمكن عرض المشاكل، يمكن شراء هذا الجهاز من محلات بيع أكسسوارات السيارات، أو يمكن شراؤه عبر مواقع الشراء عبر الإنترنت.

أما بالنسبة لطريقة استخدامه فهي باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بتوصيل الوصلة إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، بعض الأجهزة لا تتطلب وجود جهاز كمبيوتر، إنّما تأتي الوصلة مع جهاز قارئ متنقل له شاشة تعرض المعلومات.
  2. سيقوم جهاز الفحص بعرض الأخطاء والمشاكل على شكل رموز أو كود (Code)
  3. اكتب هذه الرموز على ورقة، وابحث عنها في دليل استعمال جهاز الفحص، وانظر ماذا يعني كل رمز
  4. وبحال لم تجد تفسير الرمز، يمكنك البحث عنه في الإنترنت لتجده بسهولة

فحص كمبيوتر سيارات

فحص كمبيوتر سيارات

عادةً ما يحتاج الشخص منّا لـ فحص كمبيوتر سيارات في إحدى الحالات الآتية:

  • عند إرادة شراء سيارة مستعملة، لمعرفة حالتها الدقيقة.
  • عند ظهور علامة تحذيرية “افحص المحرك” (Check Engine) والتي تكون باللون الأصفر أو البرتقالي، ورمز المحرّك.
  • عند وجود بعض المشاكل التي تشعر بها في محرّك السيارة بشكل خاص.

اسعار جهاز كشف اعطال السيارات بالكمبيوتر

في الختام، يوجد بالأسواق أنواع كثيرة من أجهزة فحص كمبيوتر سيارات، وسنستعرض لكم أسعار أبرز الأنواع بناء على تقييمات العملاء و آراء المختصين:

  • لانش X431 Launch X"431" بسعر 5,100 ريال.
  • اكترون CP9550 Actron" CP9550 " بسعر 1800 ريال.
  • إكس تول إتش 6 إيليت بسعر 4797 ريال.

كمبيوتر السيارة

وحدة الحاسب في السيارة بدأ ظهورها مع ظهور الحقن الإلكتروني للوقود حيث يتم حقن الوقود بنسب مختلفة الى محرك السيارة بإستخدام رشاشات، و هنا كلما قل عدد الدورات الخاصة بالمحرك كلما قلت كمية الوقود المستخدم وفيما يخص حاسب السيارة أو كمبيوتر السيارة أو وحدة حاسب المحرك فهو العقل المدبر للسيارة و بدون هذه الوحدة فإن المحرك لن يعمل، فالمحرك كي يتحرك فإنه يحتاج الى إشارات التوجيه و من يقوم بإعطاء تلك الإشارات هو حاسب السيارة و تجده متصل بجميع الحساسات المنتشرة في المحرك و التي تقوم باستقبال الإشارات وبالتالي يتحرك محرك السيارة، ويتحكم كمبيوتر السيارة في العديد من العمليات والتي تتضمن:

  • ضخ الوقود داخل المحرك.    

  • التحكم في نظام الإشعال.    

  • زمن فتح وغلق الصمامات الخاصة بالمحرك.    

  • التحكم فى نظام حفظ التوازن.    

  • التحكم فى نظام الإنطلاق والتسارع.    

  • التحكم في ناقل الحركة الاتوماتيك.    

  • التحكم فى ضغط الشاحن التوربيني اذا كانت السيارة مزودة بهذه التقنية.

اقرأ أيضاً: لو كنت تعلم اهمية تدوير الاطارات فستذهب فورا إلى مركز صيانة

معلومات مقال
loaing icon