Eskimi DSP Pixel

غسل سيارة الخطوات والطريقة الصحيحة التي عليك معرفتها

يوصي العديد من الخبراء بغسل السيارة مرة كل أسبوعين، إذ يوجد أسباب عديدة تستدعي غسلها بانتظام، كالمحافظة على هيئتها في أفضل حال، وحماية طلائها من التلف، ومنع تكّون الصدأ، أو لإزالة الغبار والحصى المتراكم على سطحها بعد القيادة لفترات طويلة في شوارع مغطاءة بالتراب، أو السفر لمسافات طويلة.

غسل سيارة

يعتبر غسل السيارة بشكل دوري من الأمور التي تحافظ على مظهر سيارتك وجودتها، كما يعتبر غسل السيارة أساسيًا إذا كنت ترغب في بيعها، ومن المؤكد أن الحفاظ على نظافة السيارة يحافظ على عمرها.

استخدام أدوات ومواد مناسبة

يجب اختيار مواد التنظيف المناسبة للسيارة، فليست جميع مواد التنظيف ذات استعمال عام، حيث إن قراءة دواعي وإرشادات استعمال المنتجات المصنعة التي تباع في الأسواق يعتبر أمرًا مهمًا، وذلك لأن استخدامها بشكل خاطئ أو بكمية غير مناسبة من الممكن أن يتسبب في تآكل أو تلف طلاء الأسطح المختلفة في السيارة، وفي حال لم تكن على معرفة بالنوع المناسب يفضل استخدام مواد تنظيف ذات تأثير خفيف.

استخدام سائل غسيل سيارة

يجب استخدام سائل غسيل صابوني مصمم خصيصا للسيارات، وذلك لأنه مصنع من مواد تناسب طلاء السيارة، ولا تتسبب في أي تلف له، وتعتبر المنظفات الصابونية العادية كسائل غسل الأيدي أو الأواني وغيرها من المنظفات المنزلية غير مناسبة للاستخدام على أسطح السيارة المختلفة، ولذلك يجب عدم استخدامها في عملية تنظيف السيارة، لأنها تعمل على إزالة الطبقة الشمعية البوليش Wax  التي تحمي طلاء السيارة من الخدوش.

استخدام منظف إطارات مناسب

تتعرض الإطارات للعديد من الأوساخ والأتربة أكثر من أجزاء السيارة الأُخرى، فهي أكثر جزء خارجي من السيارة قريب للأرض أثناء قيادة السيارة، وبالتالي من الممكن أن تتراكم عليها الكثير من الأتربة والأوساخ لتشكل بقع مستعصية صعبة التنظيف، لذلك من الأفضل استخدام سائل مصنوع خصيصا لتنظيف الإطارات، كما يجب غسل الإطارات جيدًا بالماء بعد استخدام المنظف، ومن الأفضل تجنب استخدام أي مواد تعطي مظهرًا لامعًا للإطارات، وذلك لأنها تؤثر على تماسك الإطارات على الطريق أثناء القيادة.

استخدام فوط واسفنجات ناعمة

الحرص على توفر أكثر من فوطة أو إسفنجة واحدة لتنظيف السيارة، فالاسفنجات الناعمة تستخدم مع المنظفات الصابونية ذات الرغوة لتنظيف السيارة دون ترك آثار خدش، حيث يتم غمر الاسفنجة في وعاء من الماء مع سائل التنظيف الصابوني، كما يفضل توفر فرشاة ناعمة لإزالة الأوساخ المستعصية والتي يصعب الوصول إليها، كما يجب استخدام إسفنجات كبيرة مخصصة لتنظيف السيارات، وتجنب استخدام أي إسفنجة عادية، أما الفوط فتكون مصنوعة من الألياف الدقيقة، وتستخدم غالبا للتجفيف، فيجب أن تكون ناعمة، كما يتم ترطيبها بالماء لتجنب خدش الأسطح.

تنظيف السيارة من الداخل

  • جمع الأوساخ وأي قمامة ملقاة بداخل السيارة، أو تحت المقاعد، كأغلفة المأكولات، أو لعب الأطفال، أو أكواب القهوة، والعصير في كيس من النايلون، وإلقائه في سلة المهملات.
  • إخراج الفرش أو البسط الأرضية خارج السيارة، والعمل على نفضها عدة مرات في الهواء، للتخلص من أكبر كمية من الغبار العالقة فيها، أو تنظيفها بالمكنسة الكهربائية، للتخلص من الغبار والأوساخ العالقة فيها بشكل أكبر.
  • فرك الفرش بالماء والصابون إذا احتاجت لذلك، وتركها حتى تجف في الهواء الطلق قبل إعادتها إلى مكانها.
  • تنظيف جميع أجزاء السيارة بلا استثناء بالمكنسة الكهربائية.
  • مسح الأوساخ والغبار عن الأسطح الداخلية للسيارة باستخدام قطعة قماش رطبة، أو رش كمية من سائل التنظيف الخاص بالسيارة على جميع الأجزاء الصلبة، ومن ثم تجفيفها بقطعة قماش ناعمة.
  • تنظيف حامل الأكواب باستخدام قطعة قطن تحتوي على القليل من محلول التنظيف، لإزالة الغبار، والأوساخ، وفتات الأطعمة العالقة فيه، أو يمكن إزالته بالكامل إذا كان من الممكن ذلك، ليسهل تنظيفه، ومن ثم إعادته لمكانه.
  • مسح النوافذ من خلال رشهل بمحلول تنظيف النوافذ ومسحها بمنشفة ورقية أو بقطعة قماش خالية من الوبر، أو يمكن استخدام محلول تنظيف طبيعي مكون من نصف كوب من الخل الأبيض ونصف كوب من الكحول، وكوب من الماء، لتأدية نفس الغرض.
  • تنظيف الأماكن الضيقة، والزوايا الصغيرة، والمنحنيات داخل السيارة باستخدام عصا ملفوف في نهايتها قطعة من القماش المغموس بالكحول.
  • عمل معطر سيارة من مواد طبيعية لامتصاص أي روائح عالقة في السيارة، وذلك بخلط كوب من صودا الخبز مع خمس قطرات من أي زيت عطري مرغوب، ثم وضع المزيج كيس بلاستيكي قابل للإغلاق أو وعاء زجاجي وتركه في السيارة لمدة يوم كامل، أو يمكن وضعه في زجاجة رش، ويتم رشه على أرضية السيارة، وتركها لمدة ثلث ساعة، ثم تنظيفه بالمكنسة الكهربائية.

اقرأ ايضا: صح ام خطأ: ترك خزان الوقود دائما شبه فارغ يضر المحرك

loaing icon