عيوب السيارة الكهربائية هل تستحق الشراء في الوقت الحالي

أصبحت السيارات الكهربائية محل اهتمام الكثير من الناس حول العالم، حتى لو نفذت بعض الدول قرارات تتعلق بالرضا عن السيارات الكهربائية خلال السنوات القليلة المقبلة، تعمل السيارات الكهربائية بنظام مميز يقلل انبعاثات الكربون في الهواء، تتمتع السيارات الكهربائية أيضًا بالعديد من المزايا التي تمنح العميل أفضل أداء على الطريق، وعلى الرغم من وجود الكثير من المزايا في السيارات الكهربائية، إلا أن بها بعض العيوب البسيطة التي تجعل العميل يتراجع أحيانًا عن شرائها، ونستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول عيوب السيارة الكهربائية ومميزاتها وهل هو الوقت المناسب لشراء سيارتك الكهربائية؟

عيوب السيارة الكهربائية

على الرغم من وجود الكثير من المزايا التي تتمتع بها السيارات الكهربائية، إلا أن هناك عيوبًا أخرى تلوثها، وتجعل بعض العملاء يتراجعون عن قرار الشراء نهائيًا.

ومن عيوب هذه السيارات سعرها الباهظ مقارنة بسيارات البنزين والديزل المنافسة، لكن هذا العيب يختفي بعد الشراء، حيث أنها منخفضة التكاليف من حيث صيانة السيارة.

من أبرز عيوب السيارات الكهربائية أن بطاريتها بحاجة إلى التغيير بشكل منتظم، أيضًا، لا تزال البنية التحتية للسيارات الكهربائية في بعض البلدان بحاجة إلى تعزيز أكثر مما هو موجود حاليًا، حيث يجد أصحاب السيارات الكهربائية صعوبة في شحنها.

ومن أبرز عيوب هذا النوع من السيارات أنها تحتاج إلى الشحن لمسافات طويلة، إضافة إلى أنها تحتاج لمتخصصين في الصيانة على درجة عالية من الفهم لهذا النوع من السيارات، كما أنه يمكن للسيارة أن تقطع مسافة 300 - 650 كم إذا كانت بطاريتها كاملة الشحن، وهو ما لا يناسب من يتنقل بمسافات طويلة خارج المدن بشكل دائم

وبشكل عام فإنه لا تزال جميع شركات تصنيع السيارات الكهربائية تقدم خيارات أقل بكثير من السيارات التي تعمل بالوقود، لأن عددًا كبيرًا من الناس يشترون السيارات الكهربائية حتى الآن.

عيوب السيارة الكهربائية

بطارية السيارات الكهربائية

يعد عمر البطارية من أهم وأكبر عيوب السيارة الكهربائية، على سبيل المثال، تتمتع نيسان ليف بعمر افتراضي يصل إلى 12 عامًا، ولكن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على هذه الفترة، مثل عدد مرات الشحن والتضاريس والمناخ الذي تتعرض له السيارة.

  هناك العديد من الصفات التي يجب مراعاتها عند شراء سيارة كهربائية، وأهمها ؛ الحاجة لسيارات كهربائية للشحن، تحتاج إلى الكثير من المال لشرائها، فهي لا تخدمك لفترات طويلة، قد لا تستوعب أسرتك إذا كانت كبيرة، حيث تحتاج إلى متخصصين لحل أي مشكلة قد تواجهك، 

كما أن مدة الشحن لبطاريات السيارة، يعتمد وقت الشحن على سرعة الشاحن الكهربائي وعلى سعة البطارية، على سبيل المثال، لشحن سيارة تسلا s باستخدام شاحن منزلي عادي، يستغرق حوالي 9 ساعات، بينما الشاحن السريع لا يتطلب سوى نصف ساعة وهذا فرق كبير، وبما أن معظم أجهزة الشحن السريعة متوفرة فقط في محطات الشحن.

عيوب السيارة الكهربائية

مميزات السيارات الكهربائية

قد يبدو من حديثنا حول عيوب السيارة الكهربائية أن السيارات الكهربائية اختراع سيئ للغاية، ولكن في الواقع بجانب العيوب فإن السيارات الكهربائية لديها الكثير من الميزات التي تجذب هذا النوع من السيارات دون غيرها من السيارات، من خلال الأسطر التالية نستعرض مزايا السيارات الكهربائية:

تساعد السيارات الكهربائية في تقليل مستوى انبعاثات الكربون في الهواء، وبالتالي فهي صديقة للبيئة، وتقلل من التلوث في الهواء.

تعتبر السيارات الكهربائية أكثر كفاءة في استخدام الطاقة، وبالتالي تعمل على الحفاظ على معدل استهلاك السيارة للطاقة.

أيضًا، تصدر السيارات الكهربائية ضوضاء منخفضة للمحرك مقارنة بالأنواع الأخرى، حيث تصدر محركات البنزين أصواتًا قوية جدًا.

بينما توفر السيارات الكهربائية تكاليف صيانة السيارة، إلا أنها تعاني من أعطال قليلة مقارنة بالسيارات الأخرى التي تعمل بالديزل والبنزين التقليديين.

يحتاج أصحاب السيارات الكهربائية أيضًا إلى تغيير فلاتر الهواء على فترات طويلة، وتبقى فرامل السيارة مع السائق لأطول فترة ممكنة، أيضاً، وبشكل عام فإن الصيانات في السيارات الكهربائية ستكلف أقل بكثير مقارنة بسيارات الوقود.

اقرأ أيضاً: من أفخمها إلى أسرعها: أفضل السيارات الكهربائية والهجينة لعام 2022

معلومات مقال
loaing icon