علامة مازدا من صناعة الفلين إلى عالم السيارات

انطلقت علامة مازدا اليابانية في البداية تحت اسم تويو كوغيو عام 1920، وكانت تهتم بصناعة الفلين، واستمرت علامة مازدا في صناعة الفلين حتى عام 1929، عندما قررت التحول إلى صناعة السيارات لتنضم إلى مجموعة سوميتومو، والتي تقع في مدينة هيروشيما اليابانية، وركزت مازدا في البداية على صناعة السيارات ثلاثية العجلات، والتي تم استخدامها كثيرًا خلال الحرب العالمية الثانية.

بداية علامة مازدا 

كانت البداية الحقيقية لمازدا عندما تحولت علامة مازدا إلى تقديم سيارات الركاب للمرة الأولى عام 1960، وتعتبر هذه هي البداية الحقيقية لعلامة مازدا في عالم السيارات، وقدمت مازدا سيارة من فئة كوبيه، قبل أن تقدم العديد من الطرازات الأخرى، وهو ما جعلها من أهم شركات السيارات في اليابان.

أول سيارة من علامة مازدا 

قدمت علامة مازدا العديد من السيارات منذ إنشائها وحتى يومنا هذا، وقد كانت السيارة الرياضية MX-5 هي أول سيارة تقدمها علامة مازدا، وهي الأعلى مبيعًا ضمن فئة الـ تو سيتر – كونفرتابل على مدار تاريخ الصناعة، وتميز طراز MX-5 على مدار تاريخه بأنه من السيارات الرياضية خفيفة الوزن، ومنخفضة التكلفة، ما أكسبه هذه الشعبية الجارفة بمختلف الأسواق حول العالم. ويعمل هذا الطراز الذي قدمته علامة مازدا بمحرك سعته 1.6 لتر، وقدرة تسارع من صفر حتى سرعة 60 ميلًا في الساعة، خلال 9.1 ثانية.

قصة اسم علامة مازدا

اسم مازدا الذي تم إطلاقه على علامة مازدا للسيارات مستوحى من إله النور في الديانة الزردشتية التي نشأت في بلاد فارس، والذي يوحي بأن علامة مازدا تتربع على عرش عالم السيارات وحدها، لأن إله النور عند الديانة الزردشتية يتربع على عرش الألوهية وحده، كما وأن هذا الإسم قريب من اسم رئيس شركة مازدا ماتسودا.

علامة مازدا

أهم طرازات علامة مازدا

سيارة cx3 من علامة مازدا

وهي أصغر سيارة كروس أوفر في مجال الشركة المصنعة اليابانية، والتي تأتي بتصميم خارجي عصري جذاب يغلب عليه الطابع الرياضي الأنيق، وواجهة أمامية مميزة مع الشبك الأمامي بخطوط أفقية مطلية بالكروم اللامع لإضفاء مظهر أكثر أناقة، بالإضافة إلى المصابيح الرئيسية والجناح المدمج في السقف وشكل المصابيح الخلفية المسحوبة على الجانبين، وتأتي السيارة أيضًا بمقصورة رحبة بصفين من المقاعد المكسوة بالجلد لإضفاء إحساس بالفخامة والأداء المميز نسبيًا. تتوفر هذه السيارة من علامة مازدا في السعودية بسعر يتراوح بين 69,699 ريال إلى 92,124 ريال. 

سيارة cx30 من علامة مازدا

وهي سيارة تقدمها علامة مازدا، والتي تتميز بتصميم خارجي أنيق وتصميم داخلي واسع ومريح، وهي مجهزة بالعديد من التقنيات والأنظمة الحديثة التي توفر أعلى مستوى من الفخامة والراحة، وتستمد السيارة قوتها من محرك رباعي الأسطوانات سعة 2 لتر يولد قوة تبلغ 155 حصان وعزم دوران يبلغ 200 نيوتن، ويتصل المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي بستة سرعات يعمل بالدفع الأمامي، وتبلغ سرعة السيارة القصوى 194 كم/س. تتوفر هذه السيارة في السعودية بسعر يبدأ من 89,824 ريال. 

سيارة cx9 من علامة مازدا

وهي أكبر سيارة دفع رباعي تقدمها الشركة اليابانية، وتأتي بتصميم خارجي مميز وأنيق، يأتي الجزء الخلفي أيضًا مع شريط كروم لامع يعطي مظهرًا أكثر أناقة يربط بين المصابيح الخلفية LED ذات التصميم الفريد ونظام العادم ثنائي المخرج وشريط الكروم الذي يزين المصد الخلفي، مساحة رحبة تتسع لسبعة أشخاص. تتوفر هذه السيارة التي تقدمها علامة مازدا بسعر يتراوح بين 120,874 ريال إلى 163,194 ريال.

علامة مازدا

وكيل علامة مازدا في السعودية

تعد شركة الحاج حسين علي رضا المحدودة هي الوكيل الرسمي لعلامة مازدا في المملكة العربية السعودية، والتي تتولى مهام البيع والتوزيع وخدمات ما بعد البيع والصيانة من خلال فروع الشركة المنتشرة في العديد من مناطق المملكة، وجميع هذه الفروع مجهزة بأفضل خدمة صيانة، بالإضافة إلى توفير قطع الغيار الأصلية، حيث تقدم هذه المراكز خدمات الصيانة والصيانة الدورية على يد نخبة من أمهر المهندسين والخبراء في المملكة.

من الجدير بالذكر أن تعلم بأن شركة الحاج حسين علي رضا وشركاه المحدودة تأسست عام 1906 كشركة تجارية عامة في المواد الغذائية ومواد البناء والمجوهرات، وفي عام 1926 أصبحت شركة الحاج حسين علي رضا أول شركة تقوم باستيراد وتوزيع السيارات على أساس تجاري في شبه الجزيرة العربية، وعلى الرغم من أن شركة الحاج حسين علي رضا قد تنوعت نسبيًا على مر السنين، إلا أن مجال السيارات يظل مجال نشاط الشركة الرئيسي في المنطقة.

إن التزام شركة الحاج حسين علي رضا وشركاه بالتميز من خلال تقديم منتجات وخدمات عالية الجودة لعملائها جعلها واحدة من الشركات الخاصة الرائدة في المملكة العربية السعودية والموزع الحصري لسيارات أستون مارتن ومازدا ومان التجارية، في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: شركة مازدا تاريخ صانعة السيارات اليابانية وابرز السيارات

معلومات Mazda مقال
loaing icon