شعار مازدا: تعرف على معناه وتطوره عبر الزمن

شعار مازدا هو واحد من أكثر شعارات شركات السيارات شهرة حول العالم، والذي تطور عبر الزمن ليُسلط الضوء على تاريخ صانعة السيارات اليابانية العريقة، واليوم سنتعرف سوياً على معنى الشعار وتطوره عبر الزمن، لكن قبل ذلك دعونا نتعرف بشكل موجز على شركة مازدا.

تاريخ مازدا

قبل التعرف على معنى وتطور شعار مازدا عبر الزمن ينبغي أن نتعرف على الشركة، حيث تأسست في عام 1920 كشركة اسمها تويو كورك كوجيو (Toyo Cork Kogyo) والتي كانت في الأصل تنتج معدات وأدوات ثقيلة. وعلى الرغم من أن سياراتها قد حملت شعار مازدا في بداية تصنيعاتها عام 1934، إلا أن الشركة حملت اسم مازدا رسمياً في عام 1984، وقد اشتق اسم مازدا من الإله ( أهورا مازدا )، وهو إله فارسي زرادشتي يسمى إله الحكمة والذكاء والانسجام.

تطور شعار مازدا عبر التاريخ 

تطور شعار مازدا عبر التاريخ 

ظهر أول شعار مازدا في عام 1934 عندما كانت تنتج شاحنات ذات ثلاثة عجلات، حيث أتى اسم مازدا من إله الضوء، آهورا مازدا، وقد قامت الشركة باستخدامه أملاً في إنارة صورة مركبات الشركة الصغيرة أمام المشترين، إضافة إلى رمزية مازدا لاسم عائلة مؤسس الشركة، جوجيرو ماتسودا.

تطور شعار مازدا عبر التاريخ 

وفي عام 1936 تم تقديم شعار جديد يتكون من حرف M متكرر لعدة مرات، وهو ما أتى ليمثل نهر بلدة هيروشيما، التي كانت تتخذها الشركة مقراً لها.

تطور شعار مازدا عبر التاريخ 

وفي عام 1959، قدمت مازدا شعار جديد على هيئة حرف M داخل دائرة، حيث ظهر على أول سيارات ركاب من الشركة، مثل طراز R360 كوبيه الأول.

تطور شعار مازدا عبر التاريخ 

وفي عام 1975 قامت مازدا بتغيير هوية علامتها لتكون الأساس الذي بقى حتى عامنا الحالي، في حين اضافة في عام 1997 حرف M منفرجاً بشكل عريض بشكل يماثل الأجنحة، في إشارة إلى تحليق الشركة نحو المستقبل إضافة إلى الرمز إلى مدى مرونة، نشاط، ابداع وشغف مازدا، وقد جاءت الدائرة الدائرة الديناميكية المحيطة بحرف M تعبيراً عن جاهزية الشركة لدخول القرن الجديد، ليعبر الشعار بشكل عام عن الشعور الحاد والقوي الذي تحاول مازدا تحقيقه عبر كافة منتجاتها.

وكالة مازدا

بعد الحديث عن شعار مازدا، هذا هو وكيل مازدا بالمملكة

وكالة مازدا الرسمية في السعودية هي شركة الحاج حسين علي رضا المحدودة، والتي تتولى مهام البيع والتوزيع وخدمات ما بعد البيع والصيانة، وذلك عبر الفروع المنتشرة في كافة أنحاء المملكة، فهناك 5 مراكز في جدة بالإضافة إلى 5 مراكز في الرياض وفرع الدمام وفرع مكة المكرمة، بجانب الفروع الأخرى الموجودة في المدينة وخميس مشيط والدمام وغيرها من بقية مدن المملكة.

وجميع هذه الفروع مجهزة لتقديم أفضل خدمة صيانة بالإضافة إلى تقديم قطع الغيار الأصلية بالطبع، حيث توفر هذه المراكز خدمات الصيانة والصيانة الدورية المتمثلة في صيانة الـ 10 آلاف كم والـ 20 آلف كم حتى صيانة الـ 100 ألف كم.

اقرأ أيضاً: قطع غيار مازدا: أين تجدها وتطلبها في السعودية

معلومات Mazda مقال
loaing icon