عقوبة قطع الإشارة 2022 في السعودية

من الامور التي يجب على الجميع معرفتها جيدا قواعد اشارات المرور، حيث ان مخالفة قطع اشارة هي احدى المخالفات المرورية التي تواجه الكثير من السائقين في المملكة، ربما للسرعة الزائدة مما ادى لعدم انتباههم للاشارات المرورية وربما لجهل البعض بمعاني الاشارات على الطريق، وفي كلا الحالتين تسجل المخالفة.

مخالفة قطع شارة المرور

مخالفة قطع الاشارة

يعتبر تجاهل الاشارات وعدم الانتباه اليها من اكثر العوامل المسببة لحوادث الطرق، وتعريض المواطنين للخطر، حيث قامت الادارة العامة للمرور بالمملكة العربية السعودية باصدار العديد من اللوائح المرورية التي يجب الالتزام بها، وذلك من خلال عرض مجموعة من البنود التي يجب الالتزام بها، وعدم الالتزام بها سيعرض قائد السيارة للمساءلة القانونية، ودفع غرامة مالية.

 تتراوح الغرامات المالية  ما بين 3 آلاف ريال إلى 6 آلاف ريال، وتلك المخالفة تقع في الجدول السادس من جداول المخالفات المرورية في السعودية.بينما تتراوح قيمة مخالفة قطع الإشارة والقيادة أثناء تناول الكحوليات ما بين 5 آلاف ريال إلى 10 آلاف ريال، وتقوم هيئات الفصل المروري واللجان المختصة بتغليظ المخالفة ومضاعفة تلك العقوبات إلى حدها الأقصى طبقًا للمسببات الموجودة.

 ونستعرض في هذا التقرير أبرز المعلومات حول مخالفة قطع اشارة بالمملكة.

عقوبة مخالفة قطع الإشارة الصفراء

 في الوقت الذي يعتقد فيه كثيرين أن قطع الإشارة الصفراء مخالفة تستوجب توقيع عقوبات مالية على صاحبها.  أوضحت الإدارة العامة للمرور أن قطع الإشارة الضوئية الصفراء لا تُعد مخالفة، فالغرامة المالية يتم توقيعها في حالة كسر إشارة المرور الحمراء فقط.

 وقت نزول مخالفة قطع الاشارة 2022

 يتساءل الكثير من المواطنين والمقيمين عن موعد نزول مخالفة قطع الإشارة بعد تسجيلها، وتجدر الإشارة إلى أن إدارة المرور تقوم بإبلاغ قائدي السيارات المخالفين بالمخالفات التي تم تسجيلها عليهم خلال فترة تتراوح ما بين يومين إلى 5 أيام. حيث يتم إرسال رسالة نصية إلى مرتكب المخالفة تحتوي على قيمة المخالفة التي تم توقيعها عليه وطريقة سدادها.

مخالفة قطع الاشارة ساهر

مخالفة قطع السرعة 2

يختلف نظام ساهر قليلاً في احتساب مخالفة قطع اشارة، من المعروف دائما ان الدوران إلى اليمين في الاشارة لا يعد مخالفة قطع الاشارة ولكن في كثير من الحالات تحدث مخالفات ويعتبرها نظام ساهر على أنها مخالفة قطع اشارة المرور لذا هناك بعض الضوابط التي لابد من الانتباه إليها عند الدوران ناحية اليمين حتى لا يعتبرها ساهر على أنها مخالفة قطع الاشارة. فمثلاً عليك الانتظار عدة ثواني قبل الحركة وذلك لضمان وقوف السيارات في الاتجاه الآخر من الاشارة، كما يجب عدم خروج إطار السيارة الأمامي عن حارة اليمين فعند الدوران اذا كان الكفر الامامي خارج الحارة فانه يعتبرها مخالفة قطع اشارة.

 قيمة مخالفة قطع الاشارة

ينص القانون السعودي على أنه في حال سجل على الشخص مخالفة قطع إشارة فإنه يتم فرض غرامة وفق قاعدتين، الأولى  يتم فرض غرامة مالية قدرها مائة وخمسون (150) ريال في حال حدث أن وقف سائق المركبة على الخط الخاص بالمشاة، حيث تعد هذه المخالفة بمثابة عرقلة في السير، والثانية فرض غرامة مالية لا تقل عن ثلاثة آلاف (3000) ريال وقد تصل إلى ستة آلاف (6000) ريال في حدها الأعلى وذلك عند تخطي سائق المركبة الإشارة الضوئية.

 مخالفة قطع الاشارة متى تنزل في طبيعة الحال يتبع نزول مخالفة قطع اشارة لنظام ساهر نفس المدة وهي من يومين حتى خمسة أيام، حيث يقوم نظام ساهر برصد المخالفة ومن ثم إرسالها إلى مركز معالجة المخالفات؛ للتعرف على صاحب المركبة بالرجوع إلى قاعدة البيانات الوطنية، بعدها يتم إصدار المخالفة، وإشعار مرتكبها بقيمتها عبر رسالة نصية ترسل إلى هاتفه الجوال، مع إضافتها إلى حسابه في نظام أبشر.  هل مخالفة قطع الاشارة 3000 تدبل تنص قوانين إدارة المرور واللوائح الجديدة المتبعة، على أن مضاعفة المخالفة إلى حدها الأعلى لا يتم إلا من قبل اللجان المختصة وهيئات الفصل المروري وبوجود مسببات للمضاعفة وتغليظ المخالفة، أما فيما يتعلق بمضاعفة المخالفة بمرور 30 يومًا على تسجيلها دون تسديد، فقد ألغي هذا الإجراء ولم يعد معمولًا به على هذه المخالفة. 

ويمكنك الإعتراض على مخالفة قطع اشارة والتي تم رصدها بنظام ساهر

 وتشمل هذه الخدمة المواطنين والمقيمين حسب الاشتراطات التالية:

_ يتوجب أن يكون المعترض مسجلاً ومفعلاً في بوابة وزارة الداخلية.

_يمكن الاعتراض خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تسجيل المخالفة.

 _يمكن الاعتراض على المخالفات المسجلة من قبل نظام ساهر فقط.

_لا يُمكن الاعتراض على المخالفات المسددة وللمخالفات المرورية المسددة قبل إطلاق الخدمة يمكن مراجعة المكاتب الرئيسية في المدن للإدارة العامة للمرور.. _يتوجب السداد بعد الاعتراض وذلك لتفادي ارتفاع قيمة المخالفة للحد الأعلى. يمكن الاعتراض مرة واحدة لكل مخالفة.

_سيتم تطبيق لوائح وأنظمة الإدارة العامة للمرور والصادرة بالمرسوم الملكي رقم  (م/85) وبتاريخ 26/10/1428  على جميع الاعتراضات المقدمة من خلال الخدمة.

كيفية تقديم اعتراض على المخالفة المرصودة على أبشر

اذا أردت تقديم إعتراضاً على المخالفة المرصودة يمكنك ذلك من خلال منصة أبشر، إليك الخطوات:

 1-الولوج لموقع وزارة الداخلية.

2-كتابة اسم المستخدم والرقم السري.

3-اختر المرور ثم اعتراض على مخالفة المرور.

4-تظهر لك قائمة تشرح الاعتراضات اطلع عليها وتأكد من التطبيق ثم انقر التالي.

5-ثم تظهر لك رسالة للاختيار بين "الاطلاع على المخالفات والاعتراض"  أو "الاطلاع على حالة الاعتراضات السابقة".

6-للاعتراض انقر على الاطلاع على المخالفات والاعتراض، راجع الملفات وسبب الاعتراض على المخالفة والأسباب المتاحة أمامك.

7-اضغط على موافق وأرسل الاعتراض.

8-ستصل رسالة لهاتفك لتأكيد الاعتراض.

- سوف يقوم النظام بعدها بتحليل الاعتراض والشكاوى المقدمة للتأكد من مدى الصحة ثم إرسال رسالة لهاتفك لإخبار عن قبول الاعتراض من عدمه.

 مخالفة قطع الاشارة تستلزم التوقيف

يرغب العديد من المواطنين في معرفة مدى وجود توقيف في مخالفة قطع الإشارة الحمراء.

ولقد أكدت الإدارة العامة للمرور أن عقوبة التوقيف يتم توقيعها في حالة تكرار ارتكاب مخالفة تؤدي إلى تعريض حياة المواطنين للخطر وتؤثر على السلامة العامة وذلك خلال عامًا واحدًا من ارتكابها للمرة الأولى.

هل قطع الإشارة فيها سجن

لا؛ فمخالفة قطع الإشارة الضوئية الحمراء لا تستوجب الإيداع في الحبس، فالعقوبات المفروضة على مرتكبي تلك المخالفات هي عقوبات مالية فقط.

 اقرأ أيضا: قصة صورة: مرسيدس أسطورية حققت سرعة قياسية وبقيت الملكة لمدة 79 عاما

معلومات مقال
loaing icon