طريقة تجديد رخصة القيادة الكترونياً 2023

طريقة تجديد رخصة القيادة من أكثر الأمور التي يتساءل ويستفسر عنها الجميع، وذلك لأن تجديد رخصة القيادة تحتاج إلى العديد من الإجراءات التي تأخذ من وقتنا وجهدنا، ولكن المملكة العربية السعودية قامت بتوفير سبل أسهل لكل من يريد تجديد رخصة القيادة، حيث أصبحت تتوفر العديد من الطرق الإلكترونية التي يمكنك من خلالها الحصول على مختلف الخدمات الحكومية وليس فقط تجديد رخصة القيادة. لذلك سوف نتطرق في هذا المقال إلى طريقة تجديد رخصة القيادة إلكترونيًا، وسوف نتعرف على أنواع رخص القيادة التي لا يمكن تجديدها إلكترونيًا.

شروط يجب توفرها عند اختيار طريقة تجديد رخصة القيادة

هناك عددًا من الأمور التي يجب أن تتوفر حتى تستطيع بعدها اختيار طريقة تجديد رخصة القيادة التي تناسبك، حيث يجب أن تقوم بإجراء الفحص الطبي المطلوب في أحد المراكز المعتمدة من المرور، وأن تكون قمت بسداد جميع المخالفات المرورية في حال ارتكبت أي مخالفة، وبعدها تقوم بتسديد رسوم تجديد الرخصة التي تبلغ 40 ريال و تتوقف رسوم التجديد على نوع الرخصة ومدة التجديد، بالإضافة إلى أنه يجب أن تكون المدة المتبقية من صلاحية الرخصة أقل من 180 يوم.

الفحص الطبي اللازم عند اختيار طريقة تجديد رخصة القيادة

يتعين عليك إجراء الفحص الطبي حتى تستطيع تجديد رخصة القيادة، وذلك بالذهاب إلى إحدى المراكز الصحية المعتمدة من قِبل المرور، ونتيجة الفحص الطبي تصل تلقائيًا وبشكل إلكتروني إلى إدارة المرور في حالة تجديد أو إصدار رخصة قيادة، فلن تحتاج إلى أن تطلب وثيقة بنتيجة الفحص الطبي.

تجديد رخصة القيادة

طريقة تجديد رخصة القيادة من خلال أبشر

قامت وزارة الداخلية السعودية بتوفير منصة أبشر لجميع المواطنين السعوديين والمقيمين، حتى يستطيعوا الحصول على مختلف الخدمات الحكومية بسهولة ويسر من دون تضييع الوقت والجهد، وذلك من خلال الدخول إلى منصة أبشر والتسجيل بها للحصول على جميع الخدمات الحكومية التي تحتاج إليها.

منصة أبشر

قامت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية بإطلاق منصة أبشر لتسهل على المواطنين والمقيمين إجراء مختلفة المعاملات الحكومية، حيث إن أبشر تربط بين جميع القطاعات الحكومية، لذلك فقد أصبحت ابشر طريقة تجديد رخصة القيادة في السعودية، وذلك لسهولة وسرعة تجديد الرخصة من خلالها، حيث إنها تهدف إلى إنهاء جميع معاملات الأفراد بسهولة وسرعة مع تقديم خدمة ذات جودة عالية.

خطوات تجديد رخصة القيادة من خلال أبشر

كما ذكرنا فإن منصة أبشر أصبحت طريقة لتجديد رخصة القيادة، وهي أسهل وأيسر الطرق التي يمكنك استخدامها، حيث تستطيع تجديد رخصتك من المنزل أو من أي مكان آخر، لذلك عليك أولًا الدخول إلى منصة أبشر وتختار خدماتي، ثم تتوجه إلى قائمة الخدمات الإلكترونية وتختار خدمات المرور، والنقر على خدمة تجديد رخصة القيادة، ثم اضغط على اختيار الرخصة وقم بتحديد نوع الرخصة ومدة التجديد.

أنواع الرخص التي لا تتجدد إلكترونيًا

هناك أنواع من رخص القيادة لا يمكن تجديدها إلكترونيًا، بل يجب استخدام طريقة تجديد رخصة القيادة التقليدية، حيث على صاحب الرخصة الذهاب إلى مركز المرور حتى يجدد رخصة القيادة الخاصة به، وهذا الأمر يشمل رخصة القيادة العامة، ورخصة قيادة مركبات الأشغال والمركبات الثقيلة والدراجات النارية. وفي هذه الحالة يجب أن تتوفر الشروط ذاتها لتجديد رخصة القيادة إلكترونيًا، من حيث إجراء الفحص الطبي، وتسديد المخالفات المرورية، وتسديد رسوم تجديد رخصة القيادة.

الرسوم المطلوبة عند اختيار طريقة تجديد رخصة القيادة

وفقًا لقرارات المرور السعودي فإن رسوم التجديد عن كل سنة لرخصة القيادة الخاصة تبلغ 40 ريال، و 200 ريال لرخصة سير الدراجات النارية لمدة 10 سنوات.

تجديد رخصة القيادة

شروط تجديد رخصة القيادة بشكل تقليدي

إن كان من الضروري عليك استخدام طريقة تجديد رخصة القيادة بالشكل التقليدي، والذهاب إلى مركز المرور، فعليك أن تحضر النسخة الأصلية من رخصة القيادة المنتهية، واثنين من الصور الشخصية 4x6، بالإضافة إلى طباعة نموذج تجديد الرخصة وملئ البيانات، و على المواطن السعودي أن يحضر الهوية الشخصية، بينما على المقيم إحضار صورة من جواز السفر والهوية.

نموذج تجديد رخصة القيادة

ويكون هذا النموذج ضروري في حالة كنت تستخدم طريقة تجديد رخصة القيادة بشكل تقليدي، وفي حالة أيضًا تجديد رخصة القيادة العامة والأشغال والمركبات الثقيلة والدراجات النارية، حيث يجب عليك ملئ هذا النموذج وتقديمه إلى إدارة المرور عند تجديد الرخصة.

غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة

يمكنك تجديد رخصة القيادة قبل ستة أشهر من انتهائها، ولكن في حال انتهت رخصة قيادتك ولم تجددها، فإن المرور تعطيك فرصة 60 يومًا لتقوم بتجديد الرخصة خلالها، ولكن عندما تنتهي هذه المدة سوف تُفرض عليك غرامة قدرها 100 ريال عن كل سنة تأخير في تجديد الرخصة.

اقرأ أيضًا: تجديد رخصة القيادة الخطوات والرسوم بنهاية 2022

معلومات مقال
loaing icon