صوت هواء عند الضغط على الفرامل - الأعراض والحلول

يعد سماع صوت هواء عند الضغط على الفرامل من مكابح سيارتك أمر مقلق بكل تأكيد نظراً لمدى أهمية فرامل السيارة في منعك من الحوادث المختلف وقدرتها على صنع فارق كبير حتى بقوة الحوادث إن حدثت، ولهذا من الواجب الاهتمام فور سماع أي أصوات من الفرامل فور الدعس على دواسة المكابح، واليوم سنعرفك على أهم الأعراض المقترنة بصدور صوت هواء عند الضغط على الفرامل.

صوت هواء عند الضغط على الفرامل

في السيارات الحديثة توجد فرملة على كل عجلة، بمجرد أن يضغط السائق على بدال أو دواسة السيارة، وتستخدم السيارات الحديثة نظام فرامل هيدروليكي، أي تعمل الفرامل بواسطة سائل فرامل تحت الضغط، حيث يقوم قائد السيارة يدفع هذا السائل عبر أنابيب وأسطوانات مؤديا إلى تشغيل الفرامل.

صوت هواء عند الضغط على الفرامل

 ويتكون جهاز الفرامل الهيدروليكي من أجزاء رئيسية هي: أسطوانة الزيت الرئيسية، التي يتحرك داخلها كباس متصل ببدال الفرملة، وأسطوانات زيت فرعية موزعة على أسطوانة لكل عجلة)وبكل أسطوانة كباسين، مركب على السطح الخارجي لكل منهما ذراع دافع، إضافة إلى حذائي فرملة لكل دارة، على السطح الخارجي لكل منهما بطانة "قماش" احتكاك ثم دارة فرملة لكل عجلة.

وهنا في حالة سماع صوت هواء عند الضغط على الفرامل من المهم مراعاة أن صوت الفرامل هنا قد يكون سببه هو وجود تسريب للزيت من خزان زيت الفرامل أو العلب المساعدة بالكفرات، حيث يؤدي هذا التسريب لدخول بعض الهواء للفرامل بشكل خطير، وهنا يجب تغيير الخزان أو العلب حسب مكان التسريب مع التأكد من عدم وجود تسريب هوائي إلى داخل نظام ضغط الفرامل.

اعراض وجود هواء في الفرامل

من أهم اعراض وجود هواء في الفرامل هو أن تشعر بأن دواسة المكابح ضعيفة أو أنعم من المعتاد أسفل قدمك عند الضغط عليها، حيث يأتي ذلك نتيجة أن نظام المكابح هيدروليكي بشكل أساسي ويعتمد على زيت قابل للانضغاط، وهو ما يؤدي لسير الزيت من خزان الزيت الأساسي الخاص بالمكابح إلى الأجزاء الفرعية كي يصل إلى الفحمات والهوبات لأجل إتمام عملية الكبح.

صوت هواء عند الضغط على الفرامل

ويمكن خلال هذه الدورة أن يدخل بعض الهواء إلى خط سير زيت المكابح، ولذلك نظراً لأن الهواء يمكن أن يتم ضغطه يكون هذا هو سبب نعومة دواسة المكابح وعدم تقديمها لتأثر كبير قوي كالمعتاد.

طريقة اخراج الهواء من الفرامل

هذا ولأجل إخراج الهواء المكابح وحل مشكلة سماع صوت هواء عند الضغط على الفرامل، فسوف يجب عليك التوجه إلى فني سيارات والجلوس داخل سيارتك والضغط على دواسة المكابح بشكل متتابع حتى يبدأ الهواء المضغوط بالسير إلى الخارج، وهنا يقوم الفني بفتح بلف الزيت في مكابح إحدى العجلات ويتركها تخرج زيتها مع الهواء حتى يتم التأكد من عدم وجود أي هواء يخرج من المكابح ويكون ما يخرج هو الزيت فقط، فيتم إعادة تعبئة الزيت وغلق المكابح والقيادة بأمان.

اقرأ أيضاً: ما هي خطوات تغيير زيت الفرامل

معلومات مقال
loaing icon