صناعة السيارات تاريخها وابرز الشركات

تعتبر السيارة واحدة من أهم المخترعات التي وفرت على الإنسان عناءً وتعباً كان يتكبده فيما مضى، وقد راجت هذه الصناعة في عدد كبير من دول العالم، حيث تتنافس المصانع العالمية المختصة بتصنيع السيارات في الأسواق العالمية من خلال طرح أعداد كبيرة من منتاجتها، مما جعل هذه الكميات الهائلة تتناسب وعدد سكان العالم المتزايد يوماً بعد يوم وبمعدلات كبيرة جداً.

صناعة السيارات

تقوم مصانع السيارات، والمركبات بشكل عام حول العالم بالعديد من الأمور منها: تصميم المنتجات، وتطويرها، وتصنيعها، وتسويقها، وبيعها في الأسواق المحلية، والعالمية على حد سواء، حيث تدر هذه الصناعة على الشركات المصنِّعة أولاً، وعلى الدول التي تحتضن هذه الشركات ثانياً أرباحاً هائلة، فميزانية شركة واحدة من شركات السيارات العملاقة قد تتفوق على ميزانيات دول مجتمعة.

تاريخ صناعة السيارات

بدأت صناعة السيارات في أواخر القرن التاسع عشر، حيث دخلت العديد من الشركات من مختلف دول العالم هذا المجال، وقد كانت الولايات المتحدة الأمريكية دولة رائدة وسباقة في ذلك، حيث ساهمت بإنتاج نسبة كبيرة من السيارات حول العالم.

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية استمرت أمريكا بإنتاج أعداد مرتفعة من السيارات، غير أنه وفي الخمس الأخير من القرن العشرين صارت السيارات اليابانية تتنافس بشراسة مع السيارات الأمريكية. أما اليوم فهناك تنوع كبير في أنواع السيارات، حيث تتنافس الشركات العالمية بشكل هائل مع بعضها البعض.

ابرز شركات السيارات

  • أودي

هي شركة ألمانية يعود تاريخ تأسيسها إلى في عام 1899، في البداية كانت تحمل اسم شركة "Horch" نسبة لشركة شركة "August Horch"، "Cie"، قبل أن يتغير اسمها بعدها بعشرة أعوام إلى "Audiwerke AG ، Zwickau"، وبعدها بـ 22 عام اندمجت مع ثلاث شركات أخرى في ألمانيا لتكون شركة جديدة تحمل اسم "Auto Union AG" وتعرف اختصاراً بإسم أودي، وحالة تعد ​شركة أودي​ واحدة من بين الأفضل في قطاع صناعة السيارات.

  • بنتلي

هي شركة شهيرة أخرى لصناعة السيارات أسسها والتر أوين. بنتلي كما يفضل أن يطلق على نفسه، منذ أكثر من 100 عام، ومقرها الرسمي في كرو في مقاطعة تشيشاير في إنجلترا، واشتهرت سيارات بنتلي بعد فوز سيارات صنعتها الشركة بسباق لومان الشهيرخمس مرات، وتتميز سيارات بنتلي بأناقتها وفخامتها.

  • ​فيراري​

هي شركة إيطالية لصناعة السيارات أسسها واحد من أشهر الأسماء في تاريخ صناعة السيارات وهو إنزو فيراري الذي بدأ حياته المهنية في العمل كسائق سيارات لدى شركة "ألفا روميو"، أولى السيارات التي صنعها "فيراري" هي ​سيارة رياضية​ ذات محرك قوي مكون من 8 أسطوانات واختار لها اسم 815، أما أولى سيارات "فيراري" الشهيرة التي تصنعها الشركة بعد أن تأسست في عام 1947 فهي السيارة فيراري موديل 125 S قبل أن تصنع بعدها أكثر من مئة موديل آخر من سيارات "فيراري" التي تعد من أكثر السيارات الرياضية شهرة في العالم.

  • ​لامبورغيني​

هي شركة إيطالية شهيرة لصناعة السيارات أسسها قطب الصناعة الإيطالية فيروتشيو لامبورغيني  في عام 1916، وتعد الشركة بمثابة دليل إضافي على أن إيطاليا من البلدان الرائدة في صناعة السيارات حيث تتميز سيارات لامبورغيني بقوتها وجودتها وفخامتها، ومن بين أشهر السيارات التي أنتجتها الشركة والتي تحمل العلامة التجارية الشهيرة التي يميزها شكل الثور سيارة لامبورغيني أفينتادور.

  • مرسيدس بنز

هي واحدة من أشهر ​الشركات الألمانية​ المصنعة للسيارات خارج حدود أوروبا إن لم تكن أشهرها على الإطلاق، أسسها في عام 1901، كارل فريدريش بنز وهو مهندس ميكانيكي ألماني تحول إلى رائد أعمال واشتهر بأنه صانع أول سيارة أوتوموبيل في العالم، وتشتهر ​مرسيدس بنز​ بسياراتها الفخمة والباهظة مثل "SLS AMG، CLK TGR Roadster، 300 SLR"، كما تشتهر حاليا بصناعتها للسيارات الفخمة وأصبحت حاليا تصنع أيضا ​الشاحنات​ والحافلات إلى جانب السيارات السيدان الفخمةـ "مرسيدس بنز" تعرف أيضا بشعارها الأنيق ذو النجمة الثلاثية.

  • بي إم دابليو

هي شركة ألمانية لصناعة السيارات مقرها في ولاية بافاريا الألمانية، وأسسها كارل راب وغوستاف أوتو  في عام 1916، الشركة تحمل اسم " Bayerische Motoren Werke"، وتعرف اختصارا باسم "BMW" وكانت في البداية تعرف باسم "BFW"، ثم "BMW AG"، وبعدها اختير لها اسم "BMW" في نفس العام الذي تم فيه الكشف عن الشعار الشهير للشركة والذي يحمل بفخر الألوان المميزة لولاية بافاريا.

اقرأ ايضا: إسعاف من ذهب وألماس: دبي تعلن عن أسرع سيارة إسعاف لايكان هايبرسبورت

معلومات مقال
loaing icon