شروط تقسيط السيارات من المعارض 2022 في السعودية

تعتبر السيارات من وسائل النقل الأكثر أهمية، ورغم احتياج الإنسان لها إلا أنَّه ليس بمقدور الجميع شراؤها نقدا؛ ولذلك نجد انتشارا لفكرة شراء السيارت بنظام التقسيط. لذلك تابعوا معنا هذا المقال الذي يتناول موضوع شروط تقسيط السيارات من المعارض.

شروط تقسيط السيارات من المعارض

كل مواطن في المملكة العربية السعودية، يرغب في امتلاك وشراء سيارة، ولكن لا يستطيع دفع ثمنها كاش، نظراً للظروف الاقتصادية التي يعاني منها الموظفين محدودي الدخل، حيث أتاحت بعض الشركات إمكانية بيع السيارات الخاصة بهم.

ابرز شروط تقسيط السيارات من المعارض

عند شراء سيارة بالتقسيط من أحد المعارض يلزم الانتباه إلى مجموعة من الشروط الواجب توفرها قبل أو في أثناء عملية البيع والشراء:

وجود عقد التقسيط: ويراعى في العقد التنبه إلى صحة المعلومات الواردة فيه، وبخاصة الأمور المتعلقة ببيانات طرفي العقد، وكذلك السعر المتفق عليه بين الطرفين، بالإضافة إلى المبلغ الذي تم دفعه، والجزء المتبقي، مع التأكيد على وضوح البند المتعلق بشروط وكيفية التقسيط، ثم يتم تسليم كلا من البائع والمشتري نسخة من العقد.

آلية السداد: قبل إتمام عملية الشراء يشترط الاتفاق على نظام السداد، حيث يقع على عاتق المشتري تسديد دفعة أولى من ثمن السيارة قبل استلامها، على أن يتم الاتفاق على صورة لإكمال باقي المبلغ على هيئة أقساط يتم إيداعها في حساب صاحب المعرض مباشرة، وربما يتم التعامل عن طريق الشيكات البنكية.

القدرة الائتمانية: ويقصد بها فحص السجل الائتماني للمشتري باشتراط موافقته المسبقة على ذلك، حيث يتم عن طريق شركات مرخص لها بالعمل في مجال التحقق الائتماني الوقوف على جدارة وإمكانية المشتري للسداد.

الرسوم الإدارية: يتيح القانون للبائع أن يأخذ رسوما إدارية على معاملة التقسيط، بشرط ألا تزيد الرسوم على 1% من إجمالي ثمن السيارة، ويكون هذا الأمر معروفا وواضحا في عقد التقسيط.

التأمين الإجباري: لا يمكن بيع السيارة قبل التأكد من عمل تأمين شامل لها، حيث تكون في العادة قيمة التأمين من 3-4 % من قيمة السيارة، ويتم احتسابها ضمن الدفعة الأولى.

استلام السيارة: بعد إمضاء عقد التقسيط، واستيفاء الشروط الأخرى يقوم البائع بتسليم السيارة بكل منافعها ومتعلقاتها إلى المشتري.

فسخ عقد التقسيط

يتم فسخ عقد التقسيط بين البائع والمشتري في عدة حالات، مثل:

إخلال المشتري بنظام السداد وعدم مقدرته على دفع الأقساط، وهنا يحق للبائع وفق شروط العقد المبنية مسبقا أن يحصل على السيارة، أو إجبار المشتري إن كان مقتدرا على دفع ثمنها كاملا.

عند تنازل المشتري عن عقد التقسيط مع تحمل تبعات ذلك، مثل: تحمله الرسوم الإدارية.

الفرق بين شراء السيارة من الوكالة والمعارض

يفضل الكثيرون شراء السيارات من الوكالة، وبعضهم يفضل العكس، إلا أن الشراء من الوكالة يضمن تسجيل المشتري بصفته المالك الأول للسيارة، على خلاف الشراء من المعارض حيث يكون صاحب المعرض هو المالك الأول للسيارة، أما المشتري فيكون المالك الثاني، كما أنَّ شراء السيارات من الوكالات يوفر ضمانا أكثر من المعارض.

وربما يفضل البعض الشراء من المعارض لسهولة الوصول إلى اتفاق بخصوص التقسيط، وسرعة إجراءات الحصول على السيارة.

خطوات شراء سيارة بالتقسيط

يتوجه المشتري إلى أحد معارض السيارات التي يرغب في الشراء منها.

يقدم المشتري الأوراق الثبوتية المتعلقة بعملية البيع، مثل: محل الإقامة، وصورة عن الهوية الوطنية أو الإقامة، وعنوان السكن، ومحل العمل، وتعريف بالراتب الذي يشترط أن يكون أعلى من ثلاثة أضعاف القسط الشهري الواحد.

يتحقق البائع من صحة الأوراق ودقة المعلومات الواردة فيها، وبخاصة المعلومات المتعلقة بالقدرة الشرائية والمالية للمشتري.

عند قبول طلب التقسيط، يتم إمضاء العقد الموضح فيه كل تفاصيل عملية الشراء، ويقوم المشتري حينها بدفع الدفعة الأولى مع الرسوم الإدارية.

يوقع المشتري ورقة منع بيع السيارة حتى سداد أقساطها، بمعنى أن السيارة لا تنتقل ملكيتها بشكل كامل إلى المشتري حتى يقوم بتسديد كل الأقساط.

يتم استكمال عملية الشراء بعد القيام بإجراءات ترخيص السيارة، وكذلك التأمين.

طرق سداد الأقساط عند شراء سيارة بالتقسيط

يتم الاتفاق على هذه النقطة وتضمينها في العقد بشكل واضح وصريح، حيث يتطلب ذلك تحديد راتب المشتري، والتنويه إلى الدفعة الأولى وباقي المبلغ.

وبعد ذلك يتم تضمين رقم حساب البائع في العقد؛ ليتسنى للمشتري إيداع الأقساط فيه بشكل دوري، مع العلم أن الأقساط يتم الاتفاق على تاريخها منذ لحظة توقيع العقد، بحيث تكون إما مرة في الشهر، أو على نظام أربع دفعات سنوية بواقع دفعة واحدة كل ثلاثة أشهر، أو دفعتين في السنة بواقع دفعة واحدة كل ستة أشهر.

اقرأ ايضا: فيديو بـ40 مليون دولار: مرآب سيارات الأحلام تحت الماء تجده في دبي

معلومات مقال
loaing icon