شركة سيارات يابانية تعرف على ابرز العلامات في السوق السعودي 2022

تمكنت السيارات اليابانية من تصدر سوق السيارات العالمية لسنين طويلة. واستحوذت علي قلوب السائقين حول العالم ولكل ماركة سيارات ياباينة قصة نجاح عظيمة ولكن الكثير لا يعلم عن السيارات اليابانية سوي اسم واسمين لعلامات تجارية كبيرة تتمتع السيارات اليابانية بثقة عالية بين المستخدمين بسبب جودتها في تلك المقالة سوف نستعرض معلومات عن كل علامات شركة سيارات يابانية.

شركة سيارات يابانية

تتمتع أي شركة سيارات يابانية تلقائيًا بسمعة طيبة في الموثوقية التي من المفترض أن تتميز بها الغالبية، والتي تأتي بعد سنوات عديدة من الخبرة لأصحاب السيارات مع السيارات اليابانية التي نادرًا ما تعاني من أعطال غريبة، وهو ما يرجع إلى تركيز الشركات اليابانية على تزويد سياراتهم بتصميمات وهندسة بسيطة لتقليل احتمالية حدوث أعطال ، فهناك الكثير ممن يختارون الشركات اليابانية فقط عند شراء سيارة جديدة، واليوم سوف نقدم لكم أكثر من شركة سيارات يابانية واحدة متوفرة في المملكة العربية السعودية.

تويوتا

شركة سيارات يابانية

بداية الشركة كانت في صناعة النسيج وماكينات الخياطة عام 1926، حتى بدأت رحلة تويوتا الحقيقية بفعل ضغوط الحروب التي شنتها اليابان في أوائل ثلاثينات القرن الماضي على الصين، قبل توسعها للحرب العالمية الثانية، حيث طالب الجيش الياباني من الشركة بناء المركبات العسكرية لدعم الجيش، وكان دور الشركة بارزا حتى أرادت الولايات المتحدة أن تستهدف مقرها. وصمدت الشركة لسنوات بعد الحرب والأزمة الاقتصادية التي مرت بها اليابان، حتى انتعشت مبيعات الشركة أثناء الحرب الكورية في الخمسينيات من القرن الماضي.

تويوتا بدأت بتصدير موديل كراون الشهير للولايات المتحدة في أواخر الخمسينيات، قبل توسعها بقوة في السيتينيات في عدة أسواق بأوروبا وآسيا، وقد صدرت الشركة مليون سيارة بدخول الستينيات ، كما بدأت صنع سيارات تويوتا خارج اليابان لأول مرة على الإطلاق في أستراليا في عام 1963. أما في العصر الحديث، تُعتبر تويوتا إحدى الشركات العالمية الرائدة في صناعة السيارات؛ فمنذ عام 2017 تُعدّ أكبر شركة في مجال صناعة السيارات، وتعمل جاهدة لصناعة مختلف أنواع السيارات، سواءً سيارات الركوب الصغيرة أو حافلات الركاب، وهي بالطبع أبرز شركة سيارات يابانية.

لكزس

شركة سيارات يابانية

تعود بدايات الشركة إلى مشروع بدأته شركة تويوتا لتطوير سيارة سيدان فاخرة جديدة وكان المشروع يحمل اسم F1 وبدأ عام 1983، وفي نهاية المطاف نتج عن هذا المشروع إطلاق سيارة لكزس LS عام 1989، وتم تأسيس لكزس في مدينة تويوتا بمحافظة أيتشي اليابانية، في الوقت نفسه لتأسيس انفينيتي لشركتها الأم نيسان واكيورا لشركتها الأم هوندا، ويقع مقر الشركة في مدينة ناجويا اليابانية وتدير عملياتها من مركزها في مدينة بروسلز في بلجيكا ومن ولاية تكساس الأمريكية أيضاً.

وفي البداية لم تتواجد لكزس كعلامة تجارية مستقلة في بلدها الأم حتى عام 2005، فكل سيارات لكزس التي بيعت في أنحاء العالم من عام 1989 إلى عام 2005 كان يتم إصدارها تحت علامة تويوتا التجارية، ومنذ عام 2005 قد تغيّر الوضع وأصدرت الشركة نسخة هايبرد من موديل لكزس RX بجانب عدة نسخ هجينة تم إصدارها لاحقاً.

هوندا

شركة سيارات يابانية

قامت شركة Soichiro Honda بتأسيس شركة هوندا في 24 سبتمبر 1948 في إيتايا شو، إقليم هاماماتسو برأسمال مليون ين. في أكتوبر من العام التالي ، أصبح تاكيو فوجيساوا شريكًا لشركة Soichiro Honda وتولى منصب المدير العام.

وكان الهدف المشترك بينهما تحويل الشركة إلى أكبر مصنع للدراجات النارية في العالم، وتم تحقيق هذا الهدف من خلال بيع دراجة سوبر كوب في أغسطس 1958، وبعدها اتجهت نحو السيارات واستطاعت تحقيق نجاح ملحوظ.

مازدا

شركة سيارات يابانية

تأسست في عام 1920 كشركة اسمها تويو كورك كوجيو (Toyo Cork Kogyo) والتي كانت في الأصل تنتج معدات وأدوات ثقيلة. وعلى الرغم من أن سياراتها قد حملت شعار مازدا في بداية تصنيعاتها عام 1934، إلا أن الشركة حملت اسم مازدا رسمياً في عام 1984، وقد اشتق اسم مازدا من الإله ( أهورا مازدا )، وهو إله فارسي زرادشتي يسمى إله الحكمة والذكاء والانسجام.

نيسان 

شركة سيارات يابانية

على الرغم من أن اسم نيسان ظهر في عام 1933 على يد يوشيسوكي أيكاوا في يوكوهاما، إلا أن أصولها تعود إلى عام 1911 عندما أسس ماشيرو هاشيموتو شركة كاتشينشا موتور لتكون أول شركة يابانية في هذا المجال، حيث حملت السيارة الأولى اسم DAT وهو اختصار للأحرف الأولى. من أسماء المؤسسين، ما أصبح فيما بعد اسم الشركة نفسها، ثم اندمجت مع شركة نيهون سانغيو، والتي كانت تسمى نيسان باختصار في سوق الأوراق المالية اليابانية، لتأسيس شركة نيسان موتور كما نعرفها اليوم.

في عام 1966 اندمجت شركة نيسان مع العلامة التجارية اليابانية برنس أوتو والتي كانت متخصصة في إنتاج سيارات عالية الجودة مثل سلسلة سكاي لاين التي ساهمت في استحواذها على 32٪ من السوق اليابانية بحلول عام 1972، ثم أطلقت فيما بعد نيسان في أمريكا والسوق العالمي بفضل موديلاتها الأنيقة التي سمحت لها بمواجهة فولكس فاجن في الستينيات لتصبح أكبر مورد للسيارات إلى الولايات المتحدة، وكان الطراز الأبرز في ذلك الوقت هو السيارة الرياضية 240Z بسعر 3526 دولارًا في ذلك الوقت، أي أقل من ثلث اسعار الموديلات الالمانية المنافسة لتكون من انجح السيارات الرياضية في التاريخ ببيع ملايين النسخ.

اقرأ أيضاً: وداعاً للعبء النفسي! أبرز فوائد شراء سيارة كاش

معلومات مقال
loaing icon