سيارة كابريس اعرف تاريخ السيدان الامريكية العريقة

تعد شيفروليه واحدة من أبرز مصنعي السيارات حول العالم، حيث قدمت العلامة الامريكية على مدار تاريخها العريق العديد من السيارات الناجحة والقوية والتي استطاعت أن تحجز موقعها ضمن الفئة الاولى في مبيعات السيارات حول العالم، وتعد شيفروليه كابريس واحدة من أبرز سيارات الشركة على مدار تاريخها، حيث لاقت السيارة نجاح كبير وضخم خاصة في المنطقة العربية، ونستعرض سوياً من خلال المقالة أهم المعلومات حول سيارة كابريس.

تاريخ سيارة كابريس

تم انتاج اول سيارة كابريس في عام 1965م حيث كانت نصنع بعدد محدود في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كان هدف الشركة من إنتاج هذه السيارة هو انتاج سيارة ذات هيكل كبير وقوية بالاضافة الى توفير الراحة والرفاهية .

وقد كان إنتاج هذه السيارة في مصانع الشركة الكائنة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وذلك منذ عام 1965م الى عام 1977م حيث اصبحت تنتج في المكسيك بعد هذه الفترة وذلك نظرا للازمة الاقتصادية التي عصفت بشركة جنرال موتورز وذلك لتوفير اجور الايدي العاملة في المكسيك .

وقد كانت شفرولية كابريس في ذلك الوقت ليس كأي سيارة اخرى فقد كانت تمتاز بناقل حركة اوتوماتيكي ومكيف هواء وراديو متعدد الموجات ومقاعد جلدية ونوافذ كهربائية حيث كانت هذه السيارة حلم لأي امريكي، اضافة الى ذلك ثمن السيارة الذي كان بمتناول الجميع وقوة محركها الجبار المكون من 8 اسطوانات TUBRO-JET والذي يولد قوة 325 حصان ( يعد من اقوى المحركات في تلك الفترة على مستوى العالم.

سيارة كابريس

توقف إنتاج  سيارة كابريس

منذ عام 2013 و الاخبار تنتشر حول قيام شركة شيفروليه بإيقاف السيارة كابرس إلى أن أعلنت الشركة الامريكية في عام 2016 بالفعل عن إيقاف تصنيع هذه السيارة و استمرت السيارة كابرس في كل من منطقة الشرق الأوسط و الولايات المتحدة حتى نهاية عام 2017 و لكن الموديلات التي طرحت في عام 2017 هي بواقي النسخ التي لم تباع في عام 2016 وبالتالي فان السيارة لم تحصل على اي تحديثات تذكر .

يوجد خلط كبير في المعلومات حول ميعاد إيقاف إنتاج السيارة كابرس، بالفعل منذ عام 1996 لم تعد السيارة كابرس تطرح في الأسواق من قبل شركة شيفروليه بهذا الاسم و انما اصبحت تأتي باسم هولدن كابريس و في عام 2009 ظهر نموذج من هذه السيارة تحت اسم شيفروليه SS و هذا الذي يصل الى اسواقنا – في منطقة الخليج – تحت اسم شيفروليه كابريس و توقف في نهاية عام 2017 .

اسباب توقف سيارة كابريس

عملية التوقف الاولى في انتاج كابرس كانت في عام 1996 والسبب الرئيسي وراء هذا الامر هو الازمة المالية التي ضربت شركة جنرال موتورز و التي أعلنت لاحقا افلاسها و تم اعادة هيكلتها من قبل الحكومة الامريكية .

أما عن المرة الثانية لتوقف كابرس في عام 2017 فالأمر ليس له علاقة بالأمور المالية ولكن له علاقة قوية بمنافسة سيارات شيفروليه وبعضها البعض، فالسيارة كابرس هي نموذج السيدان ذات الحجم الكبير ورأت الشركة أن هناك منافسة بين كابرس و بين كل من امبالا و كامارو .

و اذا نظرت الى مبيعات امبالا ستجد أنها جيدة للغاية خاصة في سوق الولايات المتحدة الأمريكية حيث باعت السيارة خلال عام 2015 أكثر من 116 ألف نسخة بينما في عام 2017 تم بيع 72 ألف نسخة، و بالتالي فانك إذا كنت ترغب في الحصول على سيارة سيدان ذات تصميم شبابي عليك الاتجاه لشراء امبالا، أما كامارو فهي تقدم الخيار الأقوى لسيارة سيدان كاملة الحجم، فكان الخيار هو التخلي عن سيارة كابريس.

سيارة كابريس

شراء سيارة كابريس

كما ذكرنا فإنه انتاج سيارة كابريس قد توقف بالفعل، ولكن بفضل شهرتها فإن سوق السيارات المستعملة ممتلئ بالسيارة الأمريكية المشهورة.

ويمكنك الحصول على الجيل الأخير من شفروليه كابرس موديل 2013 وحتى 2017 بسعر يبدأ من 45 ألف ريال وحتى 100 الف ريال حسب الموديل والفئة وحالة السيارة.

ولو كنت من عشاق السيارات الكلاسيكية فيمكنك الحصول على سيارة كابرس موديل 1988، وهي تتوفر بمحرك 4.5 أو 5.7 لتر مع أداء سلس ممتع، ويختلف السعر حسب الفئة وعدد الكيلومترات وحالة السيارة، ولكن السعر يتراوح ما بين 18 ألف ريال إلى 30 ألف ريال بشكل عام.

اقرأ أيضاً: شيفروليه تاهو 2021: 5 أمور تلخص هذه الأس يو في

معلومات Chevrolet مقال
loaing icon