سيارة سوناتا المواصفات والاسعار في السعودية

سيارة سوناتا هي سيارة سيدان متوسطة الحجم تصنع بواسطة شركة هيونداي الكورية، وهي حالياً في الجيل الثامن، المتميز بتجهيزات تكنولوجيا متقدمة متواجدة بشكل قياسي ومجموعة أنظمة القيادة سمارت سينس وأمان عالي وقيادة سلسة.

سيارة سوناتا 2021 

سيارة سوناتا

يغلب الطابع الجريء القوي على تصميم مقدمة السيارة حيث الشبك الأمامي مطلي بالفضي أو الكروم الأسود، وتأتي المصابيح عاكسة مع إضاءة نهارية أو من نوع ليد مع إضاءة نهارية باستمرار أو ليد من النوع العاكس بعدد أكبر من الكشافات مع إضاءة نهارية باستمرار. ومن الناحية الجانبية تجد خطوط انسيابية وسقف انسيابي إثراء للقدرات الرياضية، وتأتي بمقابض أبواب كرومية وعجلات فولاذية أو سبائكية بمقاسات 16 و 17 و 18 إنش. ومن الخلف تجد مصابيح تعكس ديناميكية التصميم ومصد عريض يوحي بوضعية مستقرة، وجناح مدمج بالصندوق ومصابيح خلفية وإضاءة توقف علوية بتقنية ليد.

سيارة سوناتا من الداخل 

سيارة سوناتا

تجد في المقصورة كزاد عالية الجودة من كسوة المقاعد والديكور الداخلي، وبذكر المقاعد فتأتي بتصميم يساعد على بالاسترخاء بشكل كامل، وهو تصميم تشيس الذي يدعم العمود الفقري لتوفر أقصى مستوى راحة ممكن، ومقعد السائق قابل للتعديل الكهربائي في 10 وضعيات. ويمكن زيادة حيز مساحة الأرجل للمقاعد الخلفية لتسهيل الركوب كي تكون سيارة مريحة ورحبة من مختلف الجهات.

وتأـي السيارة بنظام تكييف هواء يدوي أو أوتوماتيكي وشاشات نظام المعلومات والترفيه بمقاس 8 أو 10.25 إنش، وتدعم أحدث تقنيات البلوتوث التي تدعم الاقتران المتعدد للأجهزة بنفس الوقت ومتوافقة مع ابل كاربلاي واندرويد اوتو كما توجد  منصة شحن الجوالات الذكية لاسلكيا وشاشة عدادات رقمية 12.3 إنش.

سيارة سوناتا

مواصفات سيارة سوناتا

تستمد سيارة هيونداي سوناتا قوتها من أحد المحركين: 

محرك 4 سلندر سعة 2.0 لتر مع نظام الدفع الأمامي للعجلات، يولد قوة 152 حصان وعزم دوران بقدرة 192 نيوتن متر، يسمح للسيارة تحقيق تسارع من 0 إلى 100 كلم/ الساعة في 11.5 ثانية وسرعة قصوى تصل إلى 202 كلم. يستهلك المحرك المذكور 7.6 لتر من الوقود كل 100 كلم كما وتتصل به علبة تروس أوتوماتيكية من ست سرعات.
محرك 4 سلندر  سعة 2.5 لتر مع نظام الدفع الأمامي للعجلات، يولد قوة 180 حصان وعزم دوران بقدرة 230 نيوتن متر، يسمح للسيارة تحقيق تسارع من 0 إلى 100 كلم/ الساعة في 9.0 ثوانٍ وسرعة قصوى تصل إلى 210 كلم. يستهلك المحرك المذكور 8.0 لتر من الوقود كل 100 كلم كما وتتصل به علبة تروس أوتوماتيكية من ست سرعات.
هذا و يتم التحكم في اختيار التروس بواسطة منتقي نقل حركة كهربائي جديد كلياً، والذي يجعل تغييرات التروس أكثر أماناً ودقّة وثباتاً، بينما تفسح علبة التروس لمساحة أكبر على الكونسول الوسطي. وتصل الراحة التي يوفرها زر الدفع نفسه إلى مكابح الانتظار الإلكترونية الاختيارية التي تأتي مزودة بخاصية الإيقاف التلقائي والتي تسمح للسائق برفع قدمه عن دواسة الفرامل أثناء التوقف لكي يريح عضلات الساق، بينما يبقى محافظاً على ضغط المكابح.

تقنيات السلامة ومساعدة السائق

تتصدر سيارة سوناتا المنافسة كونها تجمع بين الهيكل الخفيف والصلابة القصوى، حيث تم استخدام سبائك فولاذية عالية المواصفات في هيكلها مقارنة بالسابقة. إن جسم سيارة سوناتا لا يتميز بصلابته فحسب بل بوزنه الخفيف حيث أنه أقل بمقدار 24 كيوجراماً، بالإضافة إلى أنه أكثر هدوءاً عن موديلات الجيل السابق. ومن ناحية السلامة والأمان، تؤكد سيارة سوناتا، في العديد من الحالات، أنها قادرة على تجاوز المعايير العالمية لاختبارات الأمان عند حدوث تصادم، خاصة بعد أن تم تجهيزها بوسائد هوائية أمامية قياسية، في حين أن الوسائد الهوائية الخاصة لحماية منطقتي الصدر والحوض للسائق والراكب الأمامي هي اختيارية، وكذلك الوسائد الهوائية الستائرية الجانبية كاملة الطول.

يمكن أن تأتي سيارة سوناتا مع نظام من 9 وسائد هوائية الذي يوفر هذا النظام أفضل حماية للسائق والراكب الأمامي بفضل الوسائد الهوائية التي تفتح ببطء وتقلل خطر الإصابة الناجمة عن فتح الوسائد بقوة، كما يوفر حماية من التصادمات الجانبية من خلال وسائد هوائية ستائرية توفر حماية للرأس ووسائد هوائية لحماية منطقتي الصدر والحوض للسائق والراكب الأمامي.

كما تأتي سيارة سوناتا بنظام مساعد في المغادرة الآمنة الذي يُوقف النظام المساعد في المغادرة الآمنة أي محاولة لفك قفل أمان الطفل ويمنع فتح الباب الخلفي عندما يكون ذلك غير آمناً. وعند اكتشـاف وجود أحد ركـاب المقعد الخلفي واستشعار اقتراب سيارة من الخلف، يصدر هذا النظام تحذيراً صوتياً وكتابياً لتنبيه السائق إلى وجود خطر.

ومن المزايا الأخرى في سيارة سوناتا مساعد تعقب الحارة المرورية (LFA)، مساعد تفادي التصادم في النقاط المحجوبة عن الرؤية (BCA)، مساعد تفادي التصادم الأمامي (FCA)، مساعد تفادي التصادم مع السيارات المارة من خلفك (RCCA)، نظام مساعد في المغادرة الآمنة (SEA)، شاشة المشاهدة المحيطية (SVM)، تنبيهات حركة المرور الخلفية، نظام تثبيت السرعة التكيفي، مساعد الركن الخلفي.

سعر سيارة سوناتا

بالنسبة لسعر سيارة سوناتا 2021 في المملكة العربية السعودية عند وكلاء الصانع الكوري المجدوعي للسيارات والوعلان للسيارات والناغي للسيارات، فهي كالتالي: 

  • سعر سيارة سوناتا 2.5 FLT بسعر 94,588 ريال سعودي
  • سعر سيارة سوناتا 2.5 SMART بسعر 96,888 ريال سعودي
  • سعر سيارة سوناتا 2.5 SMART+ بسعر 110,286 ريال سعودي
  • سعر سيارة سوناتا 2.5 PREMIUM بسعر 140,185 ريال سعودي

اقرأ أيضا: هيونداي موتور تكشف عن رؤيتها المستقبلية لمجتمع الهيدروجين

معلومات Hyundai مقال
loaing icon