سيارة ديزل في السعودية واهم الانواع والعيوب والمميزات

تجذب سيارة ديزل اهتمام بعض المشترين في السعودية باعتبارها بديل مختلف عن سيارات البنزين ولكنها في الوقت ذاته بنفس السهولة في التعبئة والاستخدام اليومي، عكس السيارات الكهربائية على سبيل المثال مع تمتعها بتكلفة شراء تقليدية أيضاً وكذلك قدرة عزم أعلى تجعلها مناسبة خاصة للأعمال الصعب إضافة لتوفيرها لكفاءة استهلاك وقود عالية للغاية، لذلك سنتعرف اليوم على أهم مميزاتها وكذلك عيوبها مع استعراض أسعار أشهر أنواعها المتوفرة في السعودية.

مميزات وعيوب سيارات الديزل

قبل الحديث عن انواع سيارة ديزل متوفرة في المملكة، دعونا نعرفك على أبرز مميزات وعيوب محركات الديزل بشكل عام، حيث أنه على الرغم من أن وقود الديزل يعتبر رخيصاً وموفراً مقارنة بالبترول، كما أنه يقدم عزم دوران قوي يساهم في سحب الأوزان الثقيلة وتحدي الطرقات الوعرة، إلا أنه مضر جداً بالبيئة، لأنه ينتج ثاني أكسيد الكربون وثاني أكسيد النيتروجين بالوقت نفسه، وهو أمر خطيراً على الكائنات الحية عموماً والبشر تحديداً، حيث يساهم في زيادة انتشار أمراض قاتلة بينها سرطان الرئة، أمراض الصدر، الربو والحساسية والأمراض المتعلقة بوجود صعوبة في التنفس بوجه عام.

لهذا تسعى الكثير من الدول الأوروبية غلى تقليل نسبة سيارات الديزل في شوارعها، رغم أن أوروبا تظل أكثر قارة بالعالم تضم هذه السيارات على أراضيها نظراً  للترويج لها منذ عدة عقود باعتبارها بديل مناسب لسيارات البنزين لمن يرغب في التوفير بتكاليف البنزين المرتفعة هناك.

والان، حان وقت استعراض انواع واسعار سيارة ديزل المتوفرة في السعودية:

تويوتا هايلكس ديزل

سيارة ديزل

تتوفر نسخ سيارة ديزل بيك اب تويوتا هايلكس بالسعودية مع خيارين من المحركات، والتي تكون كما يلي:

  • محرك سعة 2.4 لتر 4 سلندر ديزل دى-4 دى تيربو بقوة 147 حصان و343 نيوتن.متر من عزم الدوران، يتصل بقير بخمس سرعات، ويرتفع عزم الدوران إلى 400 نيوتن.متر عند استخدام قير يدوي أو أوتوماتيكي بست سرعات.
  • محرك سعة  2.8 لتر 4 سلندر ديزل دى-4 دى تيربو بقوة 201 حصان وعزم 420 نيوتن.متر يتصل بقير يدوي بست سرعات، يرتفع إلى 500 نيوتن.متر عند استخدام قير أوتوماتيكي بست سرعات.

وتأتي أسعار فئات تويوتا هايلكس ديزل 2021 بعد ضريبة القيمة المضافة 15%، فهي تبدأ بسعر 87,860 ريال.

تويوتا انوفا ديزل

سيارة ديزل

كما يوجد نسخ سيارة ديزل من ميني فان تويوتا انوفا بعدة مميزات بارزة تشمل قدومها كفاءة استهلاك وقود قدرها 14.9 كم لكل لتر، حيث حصلت على تصنيف "ممتاز" في كفاءة الاستهلاك من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وسعرها يبدأ من 90,000 ريال لتناسب العائلات ومن يرغب في سيارة مناسبة لنقل عدة أفراد أو عائلة كبيرة يومياً بأقل تكلفة بالوقود.

ميتسوبيشي L200 ديزل

سيارة ديزل

وتأتي أيضاً بيك اب ميتسوبيشي L200 على هيئة سيارة ديزل في السعودية مع كفاءة استهلاك وقود قدرها 14.6 كم لكل لتر، حيث حصلت على تصنيف "ممتاز" في كفاءة الاستهلاك من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وسعرها يبدأ من 51,000 ريال للطراز ذو الغمارة الواحدة فتجمع بين الاعتمادية والاقتصادية.

ايسوزو دي ماكس ديزل

سيارة ديزل

أما ايسوزو، فهي أيضاً بيك اب تدمج الاعتمادية بالاقتصادية عبر كونها سيارة ديزل تأتي مع كفاءة استهلاك وقود قدرها 14 كم لكل لتر بتصنيف ممتاز في كفاءة الاستهلاك وسعرها يبدأ من 60,000 ريال سعودي.

تويوتا فورتشنر ديزل

سيارة ديزل

هذا وتأتي سيارة ديزل في السعودية تويوتا فورتشنر بعدة خصائص أهمها كفاءة استهلاك وقود قدرها 13.3 كم لكل لتر، حيث حصلت على تصنيف "ممتاز" في كفاءة الاستهلاك من الهيئة السعودية للمواصفات وسعرها يبدأ من 113,000 ريال.

اقرأ أيضاً: شاص ديزل 2021 اهم المعلومات والاسعار السعودية

معلومات السعودية مقال
loaing icon