سيارات مستعملة بالتقسيط 2021 الطرق والشروط

تكثر خيارات شراء سيارات مستعملة بالتقسيط في المملكة العربية السعودية وجميع هذه الخيارات موثوق بها، كل ما عليك هو التعرف على هذه الخيارات والاستقرار على واحدًا منهم واتخاذ القرار والبدء في خطوة شراء سيارات مستعملة بالتقسيط.

شراء سيارة مستعملة بالتقسيط

تتعد خيارات شراء سيارات مستعملة بالتقسيط في السعودية، وتشمل ما يلي:

- تمويل من البنك ثم شراء السيارة
يفضّل الكثير هذا الخيار في حال لم يكن بالإمكان شراء سيارات مستعملة نقداً، وذلك لانخفاض نسبة فائدة البنك مقارنة بنسبة الفائدة في الخيارات الأخرى.

- عن طريق البنك بنظام التقسيط
يخضع هذا الخيار لشروط عديدة، حيث يوجد هناك شروط خاصة لكل من المواطن والمقيم والمتقاعد، والمستندات المطلوبة لكل من المواطن والمقيم والمتقاعد، هي:

صورة من الهوية سارية المفعول، وخطاب تعريف من جهة العمل (مصدق من الغرفة التجارية للقطاع الخاص)، وعرض سعر بالسيارة، وتعبئة طلب تمويل.

- عن طريق شركات الإجارة والتمويل
تُقدم البنوك وشركات التمويل المرخص لها بمزاولة النشاط لك إمكانية شراء سيارات مستعملة، حيث تقوم بدفع أقساط شهرية كأقساط التأجير وفي نهاية المدة المحددة بالعقد سيكون هناك دفعة أخيرة وبعد سداد جميع المبالغ المستحقة ستصبح السيارة ملكاً لك.

- وكالات السيارات
تتيح بعض وكالات السيارات بيع السيارات المستعملة، ولكن تكون الخيارات في هذه الحالة تكون محدودة جداً.

- معارض السيارات
من الممكت أن تكون تجربة جيدة عند شراء سيارات مستعملة من مارض السيارات، إذ أنها تتنافس فيما بينها في تقديم التسهيلات لعملائها بهدف تحقيق أعلى عمليات بيع.

خيارات شراء سيارات مستعملة بالتقسيط

اوراق شراء سيارات مستعملة

هذه الأوراق المطلوبة والرسوم مطلوبة عند شراء سيارات مستعملة

يتطلب لنقل ملكية السيارة عددُ من الأوراق، وتشمل: صورة من الهوية الشخصية، صورة من رخصة السيارة، عقد المبايعة من معرض معتمد، إحضار صورة من الإقامة مع تعريف مصدق من الكفيل (لغير السعوديين)، صورة من رخصة القيادة، ملف لحفظ الأوراق.

وفيما يخص الرسوم، فقد حددت الإدارة العامة للمرور تكلفة نقل ملكية سيارة من شخص لآخر بمبلغ 150 ريال إذا كانت السيارة خاصة أو نقل خاص أو حافلة صغيرة أو دراجة آلية، أما سيارة الأجرة والنقل العام والحافلات العامة وسيارات الأشغال العامة فرسومها محددة بـ 300 ريال.

ويتيح نظام المدفوعات "سداد" إمكانية دفع ثمن خدمة نقل ملكية السيارة، بجانب فاتورة منصة أبشر التي سيتم دفعها مقابل خدمة نقل ملكية السيارة عبر المنصة دون الخضوع للفحص الفني برسوم تُقدّر بـ200 ريال، يقوم المشتري بسدادها بعد إضافتها لثمن السيارة.

 

نقل ملكية السيارة

تتم عملية نقل ملكية سيارات مستعملة بالتقسيط بسهولة عن طريق بوابة أبشر الإلكترونية، وكذلك من قِبَل معرض السيارات أو أي من المكاتب التي تقدم خدمة نقل الملكية للسيارات بأنواعها، عن طريق خدمة "تـم" المرتبطة بإدارة المرور، في الخطوات التالية:

  1. يستلم البائع نسخة من عقد المبايعة المُوَقّع من المشتري والبائع.
  2. يستلم المشتري العقد واستمارة السيارة التي تحوي بياناته والسيارة أيضاً.
  3. يُمكن للبائع أن يستلم ثمن السيارة وقت المبايعة إذا تم تحويل المبلغ عبر البنك لحساب المشتري، أما في حالة أن عملية الدفع ستتم عبر شيك عادي غير مصدق عليه، ويجب الإبقاء على السيارة حتى يتم التأكد من فعالية الشيك.

اقرأ أيضًا: صح ام خطأ: هل يزيد استبدال العادم العادي بالرياضي قوة السيارة؟

معلومات مقال
loaing icon