سيارات كهربائية في السعودية وانواعها واسعارها في 2022

لم يعد امتلاك سيارات كهربائية في المملكة العربية السعودية بنفس الصعوبة والندرة السابقة، حيث أضحت الكثير من الشركات توفر خيارات كهربائية من سياراتها في السوق السعودي، وذلك بعد أن استطاعت السيارات الكهربائية أن تفرض وجودها في الأسواق خاصة مع اتجاه أغلب الشركات إلى توفيرها خاصة في ظل التحديات البيئية ومحاولة تقليل عوادم السيارات، واليوم سنتعرف على بعض اشهر وافضل الطرازات المتوفرة.

سيارة ام جي ZS EV

سيارة mg

تستخدم سيارات كهربائية mg zs محرك كهربائي بالكامل يجعلها  تتسارع من الصفر إلى سرعة 100 كيلومتر بالساعة في 8.2 ثانية فقط، ويمكنها أن تسير بعد شحنها لمسافة 335 كيلومتر وفقاً لدورة القيادة الأوروبية الجديدة (NEDC) و263 كيلومتر وفق الاختبار العالمي للمركبات الخفيفة (WLTE).

وبفضل خاصية الشحن السريع يمكن إعادة شحن البطارية إلى 80٪ من سعتها في 40 دقيقة فقط. ويمكن لهذه السيارة أن تولد قوة 148 حصان وعزم دوران يصل إلى 350 نيوتن متر لتضعها تحت تصرفك بالكامل ولتستمتع بقيادة ديناميكية لا مثيل لها، وسعرها يبدأ من 53935 ريال سعودي.

بي أم دبليو أي 4

سيارات كهربائية

دائماً ما تُستخدم السيارات السيدان بشكل يومي خصوصاً وأنها عملية، فكيف لو أتت مع محرك كهربائي؟ تتوفر بي أم دبليو آي 4 بمحرك كهربائي يستطيع أن يولد قوة 523 حصاناً وعزم دوران بقدرة 813 نيوتن متر. ويبلغ مدى سير هذه السيارة بالشحنة الواحدة 483 كلم. ويبدأ سعرها في المملكة العربية السعودية بـ 168750 ريال، وهي من احدث سيارات كهربائية متوفرة في الأسواق حالياً.

أودي إي ترون جي تي

سيارات كهربائية

سيارات كهربائية أودي إي ترون جي تي هي سيارة رائعة الجمال من الخارج، ظهرت فيها كمية من المميزات التي يبجث عنها السائق. بما أنها تدخل ضمن المركبات الكهربائية، من الضروري أن تعرف بأن ذروة النتاج الكهربائي التي تقدمه السيارة يصل إلى 475 كيلوواط مع ناتج كهربائي مستمر بقدرة 142 كيلوواط. وهذه الأودي التي تعمل من خلال محرك كهربائي مع بطارية من نوع Lithium-ion، يولد  830 نيوتن متر من عزم الدوران، كما أنها تستطيع تحقيق تسارع من 0 إلى 100 كلم/ الساعة في 3.6 ث وسرعة قصوى تصل إلى 250 كلم/ الساعة. تعتبر الأودي إي تروس جي تي صديقة للبيئة ويبدأ سعرها في المملكة العربية السعودية بـ 281250 ريال سعودي. ويبلغ مدى سير هذه السيارة بالشحنة الواحدة 383 كلم.

رينو زوي

تقدم علامة رينو الفرنسية طراز زوي المميز في محاولتها بدء الدخول لعالم السيارات الكهربائية، حيث تأتي بسعر يبدأ من 150,000 ريال سعودي تقريباً مع مدى 300 كم بالشحنة الواحدة والقدرة على شحنها بالمنزل خلال 7 إلى 8 ساعات فقط مع عدة تقنيات مميزة.

شركات سيارات كهربائية

لم يعد تصنيع السيارات الكهربائية يقتصر على الشركات المتخصصة في ذلك فقط، بل توسّع الأمر وأصبح شاملاً لشركات تصنيع السيارات العادية التي تعمل بالوقود، وبات هناك تنافساً بين هذه الشركات لانتاج وتطوير سيارات كهربائية خاصة بها، ونستعرض أبرز شركات صناعة سيارات كهربائية.

شركة تيسلا

شركة تيسلا تعد من أشهر شركات السيارات الكهربائية حول العالم، إذ تُقدم موديلات مختلفة سنوياً إلى جانب سعيها الدائم لتطوير تقنيات حديثة بسياراتها، ومن التقنيات الحديثة التي تعمل حالياً على تطويرها: "جهاز استشعار لحماية الأطفال" يمكن استخدامه لتقليل المخاطر مع حماية الأطفال من ضربة الشمس والركاب الآخرين من الإصابة، من خلال نشر الوسادة الهوائية والتذكير بأحزمة الأمان وتعزيز أنظمة منع السرقة.

شركة لوسيد (Lucid) للسيارات الكهربائية

تعمل شركة لوسيد حالياً على إنتاج السيارة الكهبائية العالية الجودة لوسيد أير (Lucid Air) والتي يُطلق عليها "قاتلة تسلا"، ومن المقرر أن يكشف رسمياً عن السيارة في سبتمبر القادم، على أن يبدأ بيعها العام المقبل، وستأتي بالعديد من التقنيات الحديثة التي تُميّز السيارات الكهربائية، ككاميرا مواجهة للسائق، فعندما تكون ميزة مساعدة السائق نشطة ستراقب هذه الكاميرا عيني السائق؛ للتأكد من أنهما تركزان على الطريق، وإذا انحرفت عينيه ستُصدر السيارة تحذيراً.

اقرأ أيضاً: بورشه باناميرا الجديدة تحقق زمناً قياسياً جديداً على حلبة نوربورغرينغ

سيارات كهربائية معلومات مقال
loaing icon