سيارات ديزل تعرف اليك العيوب والمميزات

عند الحديث عن محركات السيارة القوية فإنه يجب الإشارة إلى محركات الديزل، حيث توفر سيارات ديزل بديل قوي ومميز لمحركات البنزين، كما أنها تعتبر أقل تكلفة مقارنة بمحركات البنزين، ولكن بالطبع تحد أغلب الدول من انتشارها بسبب انبعاثاتها البيئية الضارة خاصة في ظل توجه أغلب الدول نحو الطاقة الكهربائية النظيفة، ولكن مازالت سيارات الديزل محتفظة برونقها وقدرتها على المنافسة في الأسواق، ونستعرض من خلال المقالة قائمة بأبرز سيارات ديزل موجودة في السوق السعودي لعام 2021.

مميزات وعيوب سيارات ديزل

قبل الحديث عن سيارات ديزل متوفرة في المملكة نستعرض أبرز مميزات وعيوب محركات الديزل بشكل عام، على الرغم من أن وقود الديزل يعتبر رخيصاً وموفراً مقارنة بالبترول، كما أنه يقدم عزم دوران قوي يساهم في سحب الأوزان الثقيلة وتحدي الطرقات الوعرة، إلا أنه مضر جداً بالبيئة، لأنه ينتج ثاني أكسيد الكربون وثاني أكسيد النيتروجين بالوقت نفسه، وهو أمر خطيراً على الكائنات الحية ويؤدي إلى أمراض قاتلة بينها سرطان الرئة، أمراض الصدر، الربو والحساسية.

وتنقسم محركات الديزل إلى ثلاثة أنواع هم محركات ديزل صغيرة وهي تولد قوة أقل من 252 حصان، محركات ديزل متوسطة وتتراوح قوتها من 252 إلى 1006 حصان، وأخيراً محركات ديزل كبيرة وتنتج قوة أكبر من 1006 حصان، وكما ذكرنا في الأعلى فإن عزم الدوران القوي الخاص بسيارات ديزل يساهم في انتشارها ولو بشكل بسيط، حيث أنك لن تجد سوق سيارات يخلو منها، ونستعرض فيما يلي أبرز سيارات ديزل موجودة في المملكة.

ميتسوبيشي L200

سيارات ديزل

بالطبع ستجد أغلب سيارات ديزل من فئة البيك أب والتي تحتاج لعزم قوي، وتأتي السيارة مع محرك ديزل رباعي الأسطوانات سعة 2.4 لتر بقوة 136 حصان وكفاءة استهلاك وقود قدرها 14.6 كم لكل لتر، ويبدأ سعر السيارة من 65,299 ريال.

فورد رينجر ديزل

سيارات ديزل

وتوفر البيك أب خيارين للمحرك هم:

  • محرك ديزل سعة 2.2 لتر بقوة 150 حصان وعزم دوران 375 نيوتن متر متصل بناقل حركة يدوي 6 سرعات.

  • محرك ديزل سعة 3.2 لتر بقوة 200 حصان وعزم دوران 470 نيوتن متر متصل بناقل حركة أوتوماتيكي 6 سرعات.

مع كفاءة استهلاك وقود قدرها 12.6 كم لكل لتر، ويبدأ سعرها من 90,000 ريال.

تويوتا فورتشنر ديزل

سيارات ديزل

وهي أول اس يو في في قائمتنا، وتأتي مع خيارين ديزل هم محرك توربو بسعة 2.4 لترات بقوة 147 حصاناً، ومحرك بسعة 2.8 لترات بقوة 201 حصاناً. وتتصل المحركات بناقل حركة أوتوماتيكي من ست سرعات، كفاءة استهلاك وقود قدرها 13.3 كم لكل لتر ويبدأ سعرها من 127,995 ريال.

اقرأ أيضاً: الفرق بين محركات الديزل والبترول والأفضل بينهما

معلومات مقال
loaing icon