سيارات الموستنج الاجيال كافة اضافة الى الجيل القادم

فورد موستنج هي سيارة رياضية أمريكية مصنعة من قبل شركة فورد للسيارات، صممت في بداياتها على غرار الجيل الثاني من فورد فالكون، وأول تصنيع لها كان في العام 1964، وأهم السيارات المنافسة لها هي: شيفروليه كمارو ودودج شالنجر.

سيارات الموستنج

ظهرت "فورد موستنج" للمرة الأولى، عام 1962 كسيارة اختبارية، وفي عام 1964 تحديدا في 17 أبريل أزاحت الستار عن أسطورتها "موستنج" رسمياً فى معرض نيويورك الدولي للسيارات. ويأتي اسم "موستنج" من أحد الأحصنة البرية التي تعيش في غرب الولايات وتتميز بحجمها الصغير وقوتها وسرعتها.

الجيل القادم من موستنج

كشفت عده تقارير أمريكية جديدة عن قيام شركة فورد الامريكية ببدء إنتاج الجيل القادم من سيارة العضلات الأمريكية الشهيرة "موستنج" في شهر مارس من عام 2023، وكان الجيل الحالي من السيارة الأيقونية المميزة قد انطلق للمرة الأولى في 2015، ومنذ ذلك الوقت تألق السيارة عالمياً وحققت شهرة كبيرة. سيأتي الجيل الجديد بمجموعة قوية من التحديثات المحتملة مثل توافر الدفع الكلي لأول مرة في تاريخ طرازات موستنج، بالإضافة لتحديث الشاسيه الحالي للسيارة عوضاً عن الانتقال لشاسيه جديد كلياً حيث سيتم زيادة القدرات الديناميكية بشكل أكبر وأفضل مما سبق.

ستعتمد سيارة فورد موستنج موديل 2024 بمحرك رباعي الأسطوانات V4 إيكوبوست الشهير الذي تطوره فورد داخلياً، بسعة 2300 سي سي، ومحرك ثماني الأسطوانات V8 بسعة 5000 سي سي، ومحرك  V8 FSUM 5200 سي سي مزود بشاحن سوبرتشارجر، كما أكدت عده تقارير على استلام السيارة لنسخة كهربائية بالكامل، في الأغلب ستكون في عام 2028.

سيارات الموستنج الجيل السادس

تغير الشكل الخارجي كثيراً عن الاجيال السابقة حيث أصبح أقوى بكثير، وهو ما تم تطبيقه أيضاً على المحرك، حيث أتت مع محرك ايكوبوست سعة 2.3 لتر بقوة 310 حصان وعزم 475 نيوتن متر متصل بناقل حركة يدوي 6 سرعات أو أوتوماتيكي 10 سرعات مع الكوبيه أو الكشف، ويتوفر خيار محرك 8 سلندر سعة 5 لتر بقوة 460 حصان وعزم 570 نيوتن متر.

سيارات الموستنج الجيل الخامس

بدأ انتاج الجيل الخامس من فورد موستنج عام 2005 وكان مبنياً على السيارة الاختبارية التي عرضتها شركة فورد عام 2003 حيث عادت فورد بالتصميم الى الجيل الأول خاصة طرازات 1967 و 1969 من هذه الاسطورة مع الأشكال الحادة في المصدات الأمامية والخلفية والزجاجين الأمامي والخلفي وشكل السيارة اجمالا وصولا الى مقصورة السيارة، وظهرت عدة فئات من هذه السيارة نذكر منها الشيلبي 350 جي تي و شيلبي 500 جي تي وموستانغ بوس.

سيارات الموستنج الجيل الرابع

قبل هذا الجيل فورد كانت قد قررت وقف إنتاج موستنج إلا أنها تراجعت عن هذا القرار المدمر وأصدرت جيلا جديدا منها واستمر انتاجه بين عامي 1999 و 2004، ظهرت تعديلات كبيرة وجذرية على التصميم بتنحيف الموستانغ بحواف فورد الجديدة وعلى المحركات التي كانت بقياس 3.8 ليتر من 6 اسطوانات بشكل V وصولا الى 4.6 ليتر مع موستانغ جي تي من 8 اسطوانات وعلبة التروس من خمس سرعات يدوية أو أربع سرعات أوتوماتيكية. وكان نظام التعليق الخلفي المستقل Fox-4 يظهر للمرة الأولى على سيارة موستانغ.

سيارات الموستنج الجيل الثالث

تم تغيير فورد موستنج كلياً عام 1979 واستمر تطوير وتحسين هذا الجيل حتى عام 1993، حيث أصدرت الشركة عددا كبيرا من الفئات والنماذج من هذه السيارة ك  L و GL و GLX و LX و  GT و GTS و Turbo GT و GT-350 و SVO  و Cobra و Cobra R ويعتبر هذا الجيل ناجحا إذ أن أي سيارة يستمر إنتاجها 15 عاما تعتبر ناجحة بكل المقاييس. وكانت هذه السيارة مبنية على هيكل أحادي على منصة فورد فوكس الجديدة في تلك الأيام. وكانت السيارة جميلة من حيث المظهر الخارجي ومختلفة كليا عن الجيل السابق. أما القوة فتراوحت بين 88 حصان و 210 حصان و سعة بين 2.3 لتر إلى 5 لتر.

سيارات الموستنج الجيل الثاني

الموديل الجديد أطلق عليه اسم mustang II  وتم تغيير شكل فورد موستنج بالكامل في هذا الجيل الممتد بين عامي 1974 و 1978 والذي عرف بالجيل الثاني من السيارة والذي كان مختلفا كليا عن الجيل السابق فقد كانت السيارة صغيرة جدا لدرجة انها تشبه سيارات الهاتشباك الصغيرة، فعلى الرغم من إدخال التكنولوجيا الجديدة على هذا الجيل الا أن الجمهور لم يحبها انطلاقا من شكلها الأساسي الذي كان مختلفا عن مفهوم فورد موستانغ الأساسية. أما القوة فتراوحت بين 88 حصان و 135 حصان.

سيارات الموستنج الجيل الاول

الظهور الأول للفورد موستانج كان سنة 1964 من خلال مشروع T-5 حيث كان من المقرر إصدار السيارة بمقعدين في البداية الا ان فورد تخلت عن الفكرة بعد تراجع مبيعات ثندربيرد التي كانت مزودة بمقعدين لصالح سيارات المقاعد الأربعة. وكانت سعة المحرك تتراوح بين 4.3 و 4.7 ليتر من 6 أو 8 اسطوانات بسعر2368 دولار و نالت الموستنج اعجاب الكثير و وتم بيع اكثر من مليون موستنج خلال سنة ونصف من تصنيعها .

اقرأ ايضا: كيف تفحص كفرات الفرامل بنفسك في المنزل؟

معلومات Ford مقال
loaing icon