سيارات الامارات 2021 تعرف على شروط وخطوات استيرادها

تمتلك دولة الإمارات واحد من أكبر أسواق السيارات في الوطن العربي، الأمر الذي يجعلها وجهة لكل راغب في شراء أحدث طرازات السيارات، ونستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول استيراد سيارات الامارات.

استيراد سيارات

كما ذكرنا سابقاً فإنه يمكن بسهولة استيراد سيارات الامارات إلى السعودية، حيث تتيح العديد من المواقع امكانية شراء السيارات مباشرة، وهي بالطبع تغنيك عن الذهاب إلى الإمارات بنفسك من أجل التحدث مع أحد مندوبي المبيعات حيال أي سيارة جديدة ترغب بشرائها وأنظمة الدفع المفضلة لديك، أي أنه يمكنك شراء السيارة أون لاين، وتصفح كل الطرازات المتوفرة ومواصفاتها وأسعارها من دون الحاجة الى الخروج من المنزل، مما يسمح لك بمقارنة العروض المتوفرة، واختيار ما الأنسب لك.

إلا أنه على الجانب الآخر لا يمكنك رؤية السيارة مباشرة أمامه ولمس أسطحها الداخلية، حيث أن الصورة تكون خادعة في الكثير من الأحيان؛ ويمكن حل هذه المشكلة عبر طلب تجربة قيادة قبل شراء السيارة.

سيارات الامارات

سيارات الامارات

عند رغبتك في الحصول على سيارات الامارات فإنه يمكنك فعل ذلك من خلال العديد من الشركات والمواقع التي تتيح لك هذا الامر، أو يمكنك الذهاب إلى الإمارات بنفسك، حيث أن المسافة القريبة تشجعك على الذهاب إلى هناك، ولكن في هذه الحالة ستكون هناك بعض الإجراءات الهامة التي يجب أن تعرفها.

في البداية يجب القيام بفحص عام للسيارة من قبل هيئة الطرق والنقل، من أجل ضمان الشرعية القانونية للسيارة وخضوعها لمتطلبات الأمان والسلامة المُوصى بهما والتأكد من خلوّها من المواد الممنوعة والمُهرّبة، وبعدها ستحصل السيارة على شهادة ولوحة تصدير بمجرد الإنتهاء من مرحلة تفتيش الهيئة وإتمامها.

من ثم عليك الحصول على عدد من الوثائق، والتي تشمل تصريح من الشرطة وشهادة براءة ذمة للسيارة وتأشيرة إماراتية وتأشيرة للبلد الذي سيتم تصدير له السيارة (في هذه الحالة السعودية) وجواز سفر صاحب السيارة وشهادة التأمين وعنوان الوُجهة كاملاً ووثيقة الشحن والهبوط.  

وبشكل عام، فإن هناك رسوم يستوجب عليك دفعها من أجل إتمام أوراق التصدير، حيث يجب عليك دفع 5% من قيمة السيارة في حال تصديرك لسيارة جديدة من الإمارات لإحدى دول الخليج الأخرى، ولا تجب عليك اي رسوم إضافية في حال تصديرك لسيارة قديمة من الإمارات لأي دولة غير خليجية، وستجد أن الرسوم تختلف وفقًا لقيمة السيارة وحجمها وخصائصها.

 

اجراءات شراء سيارات الامارات

  • يسمح للشخص الواحد القيام باستيراد سيارتين فقط بحد أقصى سنوياً للمواطنين والخليجيين المقيمين بالمملكة العربية السعودية، أما إذا كان الشخص من المقيمين بالمملكة العربية السعودية ولكنه ليس من الخليجيين، فيسمح له باستيراد سيارة واحدة كل ثلاث سنوات بحد أقصى.    

  • تمنع الجمارك السعودية استيراد بعض الأجزاء المضافة على السيارات مثل الدينمو والكمبروسر وغير ذلك من الأجزاء الممنوع استيرادها.

  • الجمارك في السعودية تمنع استيراد سيارات كان لديها عمل سابق، مثل سيارات الشرطة أو سيارات الأجرة.

  • من الضروري ألا يكون موديل السيارة قد تجاوز خمس سنوات أثناء عملية الاستيراد، أو عشر سنوات بالنسبة للشاحنات.

  • تمنع الجمارك في السعودية استيراد السيارات الغير مطابقة للمواصفات السعودية مثل أن يكون مقودها في الجهة اليمنى.

  • تمنع الجمارك في السعودية استيراد السيارات التي تعرضت لحوادث مثل حوادث الغرق أو الحريق.

سيارات الامارات

طريقة شراء سيارات الامارات

في البداية يمكنك دائماً البحث عبر الإنترنت للحصول على أفضل السيارات، حيث أن هناك العديد من المواقع التي توفر سيارات للبيع سواء كانت مستعملة أو جديدة، ثم بعد ذلك يمكنك التعامل مع شركة شحن موثوقة لإستلام السيارة، لكن يفضل دائماً التعامل مع معارض سيارات أو الوكلاء الموثوقين.

شراء سيارات الامارات المستعملة

تمتلك الإمارات في الواقع واحد من أكبر أسواق السيارات في المنطقة، وهو ما يتيح للكثير من الناس الحصول على سيارات مستعملة بقيمة مميزة، فهناك موقع حراج والذي يمكنك من خلاله مقارنة الأسعار، ولكن تذكر دائماً أنه عليك فحص السيارة واستلام تقرير بحالة السيارة قبل شرائها، ويمكن عمل ذلك دائماً من خلال شركات الفحص الموثوقة، فعلى سبيل المثال هناك شركة أدنوك أو مركز تسجيل معتمد.

اقرأ أيضًا: تعرف على المواصفات والمقاييس السعودية للسيارات

معلومات مقال
loaing icon