تعرف على المواصفات والمقاييس السعودية للسيارات

تقوم كل البلدان بوضع مواصفات ومقاييس مُحددة للسيارات التي يُسمح باستيرادها من خارجها أو حتى بتصنيعها داخل أراضيها، وذلك من أجل حماية المُستهلكين من عمليات النصب والخداع التي قد يتعرضون إليها إذا ما قاموا بشراء سيارة مجهولة أو غير موثوقة المصدر، ذلك بالإضافة إلى التأكد من أن معايير السيارات تقع ضمن مستويات الأمان والسلامة المرغوبة.

اقرأ أيضًا: استيراد السيارات من امريكا الى السعودية

وكذلك الحال بالنسبة للمملكة العربية السعودية، حيث يتوجب على كل سيارة مُستوردة إلى أو مُصنعة على أراضي المملكة أن تكون مُندرجة تحت المواصفات والمقاييس السعودية للسيارات، وهي محور حديثنا اليوم.

بداية دعنا ننوه أنه عليك القيام بفحص أي سيارة تقوم بشرائها حتى من داخل معارض المملكة، حيث أنه قد ثبتت عدة عمليات احتيال من بعض أصحاب المعارض، حيث أنه وبعد شراء السيارات منهم، قام مُلاك السيارات بفحص سياراتهم ومُطابقتها للمواصفات والمقاييس السعودية للسيارات ليجدوا أنها قد تم التلاعب ببياناتها وتغيرها، كما وجدوا في بعض الحالات أن السيارات لا تحتوي على أي وسائل آمان من تلك التي تُلزم بها هيئة المقاييس والجودة السعودية. 

كما وفي حالة إن أردت أن توفر بعض الأموال وقمت بطلب شراء سيارة من الخارج، فيجب عليك كخطوة تأمينية لك، أن تقوم بفحص السيارة جيدًا لدى الجهات المُختصة لتتأكد من مواصفات سيارتك الجديدة قبل أن تقوم بقيادتها وتعريض نفسك أو أسرتك إلى ما قد لا تُحمد عقباه.

حسنًا، كيف يُمكنك التأكد من أن سيارتك تندرج تحت المواصفات والمقاييس السعودية للسيارات؟

يُمكنك البدء بذلك من خلال فحص رقم الهيكل والتأكد من كونه رقم الهيكل الفعلي للسيارة، وذلك بالتواصل مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة عن طريق الموقع الإلكتروني الرسمي أو بمراسلتها بالبريد الإلكتروني. 

ولكن في حالة أنك بالفعل قمت بشراء سيارة وتشك أو تعلم بالفعل أنك قد تعرضت لعملية احتيال، فيُنصح بالتوجه إلى وزارة التجارة السعودية، حيث يتم هناك الرجوع إلى تاريخ تسجيل السيارة، بالإضافة إلى التأكد من سلامة البُنية الهيكلية للسيارة، كما يتم البحث عن آثار الحوادث التي قد تكون السيارة تعرضت إليها قبل وصولها إليك من غرق أو احتراق أو  انقلاب. 

ولمزيد من الحذر، تُعطينا هيئة المواصفات والمقاييس والجودة السعودية بعض النصائح التي يجب علينا الانتباه إليها إذا ما قمنا بشراء سيارة من الخارج:

  • إذا قمت بشراء سيارة من إحدى دول مجلس التعاون الخليجي، فانتبه إلى أن وجود مُلصق مُطابقتها للمعايير الخليجة قد لا يكون بالضرورة أصلي وقد يكون مُزور.
  • إذا قمت بشراء سيارة من خارج دول مجلس التعاون الخليجي، فعليك التأكد من السيارة تخضع لمعايير السلامة والإنبعاثات والمعيار الإقتصادي للوقود المسموح داخل المملكة.
  • يُمكنك دائمًا الرجوع إلى الموقع الرسمي للهيئة للتمتع بخدمة الفحص المجانية التي تقوم بتقديمها، حيث تقوم باختيار تبويب الخدمات الإلكترونية، واختيار خدمة فحص السيارات، من ثم تقوم بإدخال رقم الهيكل وقراءة العداد الخاص بالسيارة، وعندها إذا ما كانت السيارة مُطابقة يتم مراسلتك في خلال يومين عمل واخبارك أن السيارة مُطابقة، أما إن كان هناك اشتباه بعدم مُطابقة رقم الهيكل السيارة المُستوردة تقوم الهيئة بمراسلة الشركة المُصنعة الأم والتأكد من الأمر.
  • للتأكد من مُطابقة السيارة للمعيار الاقتصادي للوقود، يُمكنك زيارة موقع بطاقة كفاءة الطاقة السعودية وإدخال البيانات (سنة طراز السيارة - اسم الشركة المُصنعة - الاسم التجاري للسيارة - سعة المحرك - ناقل الحركة - نوع الوقود) ليتم البحث آليا بقاعدة البيانات وإخبارك إذا ما كانت السيارة مُطابقة أم لا.

وفي النهاية عليك الانتباه إلى أنك إن قمت بشراء السيارة دون التأكد من اندراجها تحت المواصفات والمقاييس السعودية للسيارات، فعلى الأرجح سيُمنع دخولها إلى أراضي المملكة من قبل الجمارك إذا لم تُطابق المُتطلبات الوطنية التي تحدثنا عنها سابقًا.

سيارات نصائح معلومات نصائح للقيادة السعودية قوانين سير
loaing icon