سيات 2023 تستعرض قدراتها الاوروبية الرياضية في السعودية

تعد سيات ابيزا هي واحدة من السيارات الاقتصادية المميزة، وذلك لأنها من نوع السيارات الهاتشباك خماسية الأبواب التي تتمتع بالاقتصادية، ويمكنك حاليًا أن تجدها في جيلها الثالث مع عدة فئات تتعدد في التجهيزات ومستويات الراحة والتقنيات، وقد أعددنا لكم اليوم مقال مميز لنستعرض سوياً أهم مواصفات سيات ابيزا ومميزاتها وعيوبها، كما سنتعرف على تاريخ شركة سيات.

سيات ابيزا 

سيات

نبدأ بالحديث عن التصميم الخارجي لسيارة سيات ابيزا، حيث يتمتع من الأمام بملامح جريئة وخطوط حيوية تعكس رشاقة السيارة وشبك أمامي يبعث الثقة، وتمتد الخطوط الحادة من غطاء المحرك على هيئة خطوط ناعمة انسيابية إلى الجانب وتتميز بمجموعة المصابيح الأمامية بتقنية ليد مع إضاءة نهارية مدمجة أيضًا بتقنية ليد. 

ومن الجوانب، ترتكز سيارة ابيزا على جنوط عجلات قطرها قياسه 15 أو 16 أو 17 إنش من نوع السبائك المعدنية، وأيضا تأتي بعجلات أداء قطرها قياسه 18 إنش من السبائك المعدنية وتبرز خلفية ابيزا المفهوم القوي للتصميم عن طريق مصابيح تعمل بتقنية ليد وتتميز بشرائط الكروم على المصد المطلي جزئياً تضيف أناقة عالية. 

سيات ابيزا من الداخل

سيات

بالانتقال إلى مقصورة سيارة ابيزا تجد 5 مقاعد، وتجد المقاعد الأمامية السوداء لها تصميم رياضي يدعم الجسم، تتميز مقاعد الصف الثاني بقابلية الطي لزيادة مساحة الأمتعة الخلفية، كما يقوم الزجاج عزل الحرارة. وتجد المقود المكسو بالجلد متعدد الوظائف، ونظام الإضاءة المحيطية سهل الاستخدام ويسمح بالتحكم في درجة الإنارة متعددة الألوان من نوع ليد، وتوجد فتحة سقف بانورامية تسمح بمرور الأشعة الأنيقة وتجديد هواء المقصورة. 

من تكنولوجيا المقصورة نظام تكييف الهواء الأوتوماتيكي ثنائي مناطق التحكم وتوجد  شاشة لمسية لنظام المعلومات والترفيه قياسها 8.25 بوصات تدعم أبل كار بلاي وأندرويد أوتو، مع إمكانية الاتصال عبر البلوتوث والواي فاي.وجهزت السيارة مع نظام الصوت الفخم Fender الذي يتألف من 9 مكبرات صوت. وتوجد شاشة عدادات رقمية للسائق بتصميم عصري.

سيات

محرك سيات ابيزا

أما عن أداء سيارة سيات ابيزا، فهي تعتمد في أدائها على محرك يتألف من 4 اسطوانات سعة 1.6 لتر بنزين تيربو يولد قوة 110 حصان وعزم دوران يبلغ أقصاه 150 متر نيوتن ويتمتع بكفاءة استهلاك وقود بمعدل 6 لتر لكل 100 كيلو متر.

نصل إلى أنظمة الأمان والمساعدة على القيادة في سيات ابيزا والتي تتضمن 6 وسائد هوائية، مكابح مانعة للانغلاق، برنامج الثبات الإلكتروني، تعزيز الثبات عند المنعطفات، نظام تنبيه السائق، حساسات مساعد الركن الخلفي، نظام مساعد الكبح، نظام توجيه الإضاءة الأمامية جهة الانعطاف، نظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات، نظام دعم الجر الديناميكي، دعم تثبيت مقاعد الأطفال ISOFIX، بالإضافة إلى نظام إيموبليزر ضد السرقة.

مميزات سيارة سيات ابيزا 

تعد سيارة سيات ابيزا عملية واقتصادية ومريحة، وهي مناسبة للاستخدام داخل المدينة وللشباب في بداية عمرهم والعائلات الصغيرة. 

عيوب سيات ابيزا

من العيوب الأبرز في سيارة سيات ابيزا هي شاشة المعلومات والترفيه؛ وذلك لأنها قديمة بعض الشيء، كما أن المساحة الداخلية للمقصورة ليست مفضلة في فئتها. 

شركة سيات 

بعد أن استعرضنا معكم أهم مواصفات سيات ابيزا، نتحدث عن تاريخ الصانعة الأسبانية، حيث تأسست شركة سيات في عام 1950 ميلادية على يد المعهد الوطني للصناعة في إسبانيا، بمساعدة شركة السيارات الإيطالية فيات وبدايةً من عام 1986 ميلادية، أصبحت سيات شركة فرعية تابعة لمجموعة فولكس فاجن الألمانية بحصة تبلغ 75%، وحاليًا يوجد مقر سيات في مارتوريل بالقرب من برشلونة في إسبانيا، كما أنها شركة السيارات الإسبانية الوحيدة.

يمكننا ترجمة اسم شركة سيات إلى "الشركة الأسبانية للسيارات السياحية"، وعلى الرغم من أن تأسيسها يعود إلى منتصف القرن الماضي إلا أنها صنعت أول سيارة سيات 100% في 1987 ميلادية، وحصلت على اسم روندا. لكن تم مقاضاة الشركة عن طريق فيات الإيطالية بعد أن أظهر خوان ميغيل رئيس العلامة الإسبانية آنذاك قطع السيارة المختلفة التي ظهرت أنها تقليد لسيارة فيات ريتمو.

وقد تواجدت سيارات سيات في السعودية عن طريق شركات سفاري التي كانت وكيل سيارات سكودا وسيات في المملكة العربية السعودية، لكن في الوقت الحالي توقف الوكيل عن توفير سيارات سيات بشكل رسمي في المملكة. 

سيارة فيات 2022 وطرازاتها ومواصفاتها المختلفة في السعودية

سيات معلومات مقال
loaing icon