سكودا تاريخ الشركة التشيكية ووكيلها بالسعودية

تعد شركة سكودا واحدة من أشهر شركات السيارات وأكثرهم موثوقية حـول العـالم، وهي شركة تصنيع سيارات تشيكية مملوكة لمجموعة فولكس فاجن منذ عام 1991، وتقدم العديد من الموديلات المتميزة في أسواقنا العربية وتلقى نجاحـًا وانتشارًا كبيرين، وفيما يلي سنتحدث عن تاريخ الشركة ووكيلها في البلاد ومراحلها على مر السنين.

شركة سكودا

شركة سكودا أوتو المعروفة أيضًا باسم سكودا، هي شركة سيارات تشيكية مقرها في جمهورية التشيك، تعود أصول سكودا إلى أوائل تسعينيات القرن التاسع عشر، حيث بدأت الشركة في صناعة الدراجات وقرر فاكلاف كليمنت أن يبدأ ورشة إصلاح الدراجات الخاصة به، التي افتتحها هو وفاكلاف لورين في عام 1895 قبل الدخول في شراكة تجارية مع كليمنت، كانت لورين بالفعل شركة مصنعة للدراجات من بلدة تيرنو القريبة.

شركة سكودا

أما بالنسبة لبداية الشركة في صناعة السيارات، فقد كانت بحلول عام 1905، وخلال الحرب العالمية الأولى انخرطت سكودا في الإنتاج الحربي، وبعد الحرب العالمية الأولى بدأت في إنتاج الشاحنات، وبعد نهاية الحرب العالمية الثانية أعيد بناء مصنع ملادا بوليسلاف بعد أن تم إحراقه في الحرب.

بدأ الإنتاج الأول لـ سيارات سكودا في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية "فئة 1101"، والتي كانت في الأساس نسخة محدثة من قبل الحرب العالمية الثانية سكودا بوبلار، الشركة نمت منذ ذلك الحين وصنعت الاسم الذي نعرفه الآن وقدمت العديد من الموديلات التي تنافس بقوة في العديد من الأسواق حول العالم.

بداية شركة سكودا

في ديسمبر 1895 كان المهندس فاتسلاف لورين يمتلك دراجة هوائية بحاجة إلى الإصلاح، لذلك قرر زيارة ورشة لتصليح الدراجات في تشيكوسلوفاكيا (اليوم مقسمة إلى تشيكوسلوفاكيا وسلوفاكيا)، لكن الورشة رفضت إصلاحها، فشعر أنه كان عليه أن يتعلم كيفية إصلاحها بنفسه، وبعد ذلك تم إنشاء شركة تسمى Slavia Bicycles، والتي تحولت في عام 1899 إلى شركة للدراجات النارية بعد تركيب محركات لهذه الدراجات، ولكن في عام 1905 قرر لورين استبدال الدراجات النارية بالسيارات، فأنتج أول سيارة تحت اسم L&K Voiturette A في عام 1925، واندمجت شركته مع Pizen Skodovka لإنشاء سكودا.

بعد صنع سياراتها الأولى، تمكنت سكودا من الظهور في السوق العالمية، ولكن عندما اندلعت الحرب في عام 1914، بدأت في تصنيع معدات مختلفة للجيش التشيكوسلوفاكي، والتي شملت السيارات والحافلات ومحركات الطائرات وبعض المعدات الزراعية مثل المحاريث.

ما هو اصل شعار سكودا الشهير

ما هو اصل شعار سكودا الشهير

مر شعار سكودا بالعديد من التغييرات المختلفة قبل أن يتخذ شكله الحالي، ولكن يُقال إن الشعار الحالي هو في الواقع سهم به ريشة، وهو مستوحى من صورة لشخص أمريكي أصلي، وبعد ذلك شعاران تم تسجيلها للشركة، ليكون أول سهم مجنح بخمسة ريش بكلمة سكودا والثاني سهم مجنح به 3 ريشات، كان للتصميمين سهم يشير إلى اليمين، بينما لا يزال الإصدار الثاني من التصميم قيد الاستخدام حتى يومنا هذا.

البازعي وكيل سكودا في السعودية

احتلت شركة البازعي التجارية المرتبة الأولى في رضا العملاء بشكل عام وفقًا لاستطلاع وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية، تم الافتتاح في حفل أقيم في أكتوبر 2018 في صالة عرض سكودا في الرياض طريق خريص، تحت رعاية الشيخ صالح البازعي رئيس مجلس ادارة الشركة وبحضور وفد من كبار مسؤولي سكودا وعدد من اصحاب السعادة والسفراء وعدد من رجال الاعمال والمهتمين بشركة سكودا. 

ومن موديلات سكودا المتميزة التي تم إطلاقها في المملكة منذ ذلك الحين وهي موديلات كودياك وسوبرب وأوكتافيا ورابيد، ومن المعروف أن سيارات سكودا من بين الأعلى من حيث سلامة السيارة وقوة المحرك والاقتصاد في استهلاك الوقود بالإضافة إلى الجودة من الأداء والفخامة وروعة التصميم، وتنتشر مراكز الصيانة وقطع الغيار في جميع معارض سكودا في الرياض وجدة والخبر.

تمتلك الشركة شبكة ضخمة من الفروع المنتشرة في كافة أنحاء المملكة، ونستعرض فيما يلي مجموعة من أبرز فروع الشركة:

  • طريق مكة المكرمة الفرعي، الربوة، الرياض 12813
  • 11422, طريق خريص, مدينة الرياض
  • 28 طريق خريص، النسيم الغربي، الرياض 14223، المملكة العربية السعودية
  • شارع العنوز، الخالدية، الرياض 12874، المملكة العربية السعودية
  • 3737 طريق خريص الفرعي، النسيم الغربي، 8803, الرياض، المملكة العربية السعودية
  • الفيصلية، الرياض 12896، المملكة العربية السعودية

اقرأ أيضًا: الدوري الألماني في السيارة: ما أعجبنا في بي ام دبليو اكس 5 ام كومبيتيشن 2024

معلومات مقال
loaing icon