زيت سيارة تعرف على الانواع وموعد تغييره

يعد المحرك أحد أهم الأجزاء في السيارة، فهو المصدر الرئيسي لإنتاج الطاقة، وتلعب زيوت السيارات دوراً مهماً في حماية المحرك من التأكل ودرجات الحرارة المرتفعة، ونستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول زيت سيارة وأنواعه.

زيوت السيارات

وتختلف انواع زيوت السيارات  حيث تختلف الأنواع بناء على نوع السيارة فهناك السيارات الاس يو في والبيك اب والسيدان وغيرها، بالإضافة إلى الإختلافات في السرعة والوزن والضغط على المحرك، وبشكل عام تتلخص انواع زيوت السيارات في 3 أنواع هي الزيوت (التخليقية، والشبه تخليقية، والطبيعية).

  • الزيوت الطبيعية "المعدنية"، تلك الزيوت التي يتم الحصول عليها من الطبيعية (مصدره النفط الخام).    

  • الزيوت التخليقية "الصناعية"، تلك الزيوت التي تتميز بكونها تحتوي نسبة من زيت معدني طبيعي كأساس لها، ويتم تصميمها معدني كأساس لها، وقد تم تصميمها كيميائياً وإضافة بعض المواد للزيت المعدني لتحسين خصائصه.    

  • الزيوت شبه التخليقية، تلك الزيوت التي تتكون داخل المعامل الكيميائية، وتكون خليطاً من الزيوت المعدنية بما نسبته 70%، والزيوت الصناعية بما نسبته 30%.    

وبالنسبة للأرقام الموجودة على عبوة زيت سيارة، فمثلا دائما ما يتواجد مثل هذا الرمز (5W-30) أو (10W-40) مع اختلاف الأرقام، حيث يرمز حرف الـ W إلى فصل الشتاء، في حين يدل الرقم المتواجد في ناحية اليسار على أدنى درجة حرارة يمكن للزيت أن يعمل عندها ومن دون أن يتجمد، أما الرقم المتواجد في ناحية اليمين فيشير إلى درجة الحرارة المرتفعة التي يستطيع الزيت أن يتحملها ومن دون أن يفقد لزوجته المطلوبة، وتمثل هذه الرموز والأرقام إلى نتيجة التجارب التي أجراها معهد "SAE" على الزيت الموجود في العلبة، وإليك الرموز:

  • الأحرف SAE: تُشير إلى جمعية مهندسي السيارات الأمريكية، والتي تقوم بإجراء الاختبارات على زيوت السيارات.    

  • الأحرف API: تشير إلى المعهد الأمريكي للبترول، ويمكنك الإطمئنان أن العبوة التي تحتوي على هذا الملصق ذات معايير وكفاءة الزيوت عالية    

  • حرف W والرقم قبله: يشيران إلى لزوجة الزيت في المناخ البارد أو فترة الشتاء، فكلما ازداد الرقم زاد اللزوجة والعكس صحيح.    

  • الرقم بعد حرف W: يشير إلى لزوجة الزيت في المناخ الحار أو فترة الصيف.
    فعلى سبيل المثال عندما تجد الملصق على عبوة زيوت السيارات يحتوي على الرمز 10W-40 فذلك يعني أن لزوجة الزيت في الشتاء يقع ضمن فئة 10 وفي الصيف ضمن الفئة 40.

زيت سيارة

تغيير زيت سيارة

في كثير من الأوقات، قد لا يعرف السائق أن الزيت بات بحاجة إلى تغيير لاسيما وأن البعض منا قد لا يدون موعد التغيير وهنا يصبح الزيت خالٍ من الخصائص التي تزود بها والتي بالتأكيد تلعب دوراً مهماً في جعل الأجزاء الداخلية للمحرك تعمل بالشكل الصحيح، لذلك وإذا كنت تريد أن تتعرف على المؤشرات التي تدل إلى بدء تلف زيت المكينة لا تتأخر في الاطلاع على الآتي:

  • قم بسحب شيش منسوب الزيت من مكانه وضع كمية من الزيت على اصبعيك ومن ثم لاحظ إن كان ملمسه أشبه بالمياه، لأنه في هذه الحالة عليك أن تعرف بأنه من الضروري أن تقوم بتغيير هذا الزيت على الفور.   

  • إذا لاحظت بإن لون الزيت أصبح أسود وليس عسلي، من الواجب تغييره لأنه بات ممتلئ الشوائب والأوساخ

  • في كثير من الأوقات قد يسمع الشخص الذي لم يقم بتغيير زيت سيارة لمدة طويلة صوت طقطقة صادر من ناحية المكينة.    

  • بعض السيارات قد تصدر دخان أبيض اللون من العادم في حال أصبح زيت المحرك قديماً.    

زيت سيارة

اسباب نقص زيت سيارة

  • عدم وضع زيت في المحرك ما بين الفترة والأخرى    

  •  قطع مسافات كبيرة وطويلة دون تزويد المحرك بالزيت    

  • وجود خلل في أحد أجزاء المحرك، كوجود تسرب من الصرة أو غيرها، وهذا خلل بسيط يمكن معالجته بسهولة في أغلب الأحيان    

  • عبور الزيت إلى غرف الاحتراق واختلاطه بالوقود مسبباً خروج الدخان من العادم، إضافة لما قد يتبعه من ارتفاع لحرارة السيارة أو ضعف في الأداء.    

في كثير من الأحيان تظهر تسربات زيت سيارة من المحرك وعلى أطراف البواجي، وهذا التسرب دليل على احتراق الزيت، مع الوقود، لذلك يتوجب تصليح السيارة، فعلى سبيل المثال، في المحرك السليم لا يكون هناك أدخنة مع غازات العادم يستثنى من ذلك أن يكون هناك أدخنة بيضاء، نتيجة لتكاثف المياه فى الجو البارد، فهذا أمر طبيعى، ولا يدعو للقلق ولا مشاكل منه.

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: لا يجب استخدام زيت القير كبديلاً لزيت المحرك

loaing icon