زيت السيارات: إليك الأنواع والأسعار

يلعب زيت السيارات أو زيت المحرك دوراً رئيسياً في الحفاظ على سلامة المحرك، حيث أنه مصمم لحماية الأجزاء المتحركة داخل محرك السيارة من خلال إمدادها باللزوجة اللازمة لاحتكاك اجزاؤه المختلفة ومنعها من التآكل، لذا ومن خلال المقالة سنمدك بأهم المعلومات حول طريقة تغيير زيت السيارات وكذلك أفضل الأنواع الموجودة بالسوق.

تغيير زيت السيارة

تختلف مدة تغيير الزيت باختلاف نوع الزيت، وكذلك على حسب نوع محرك السيارة، ولكن من المتعارف عليه أن تكون تلك المسافة في السيارات الجديدة من 5000 كم وحتى 20000 كم، ويمكن تحديد ذلك من خلال المختص عند عمل الصيانات الدورية.
ويجب الإشارة إلى أن تجاهل تغيير زيت السيارات سيؤدي إلى العديد من المخاطر والمضاعفات، حيث أنه بعد انتهاء العمر الافتراضي للزيت سيؤدي إلى تآكل قطع المحرك المختلفة، كماكما أنه سيؤدي إلى ارتفاع حرارة المحرك بشكل مبالغ فيه مما قد يؤثر على دورة التبريد.

افضل زيت للسيارات

زيت السيارات
يوجد في الأسواق السعودية العديد من الزيوت المميزة، ولكن إليك الأفضل والأكثر انتشاراً:

Valvoline Motor Oil:
وهو أحد أقدم الزيوت الموجودة في السوق السعودي، وهو دائماً ما يقدم مستوى ثابت ومميز من الأداء.
 
Total Motor Oil:
زيوت توتال هي واحدة من أجود أنواع الزيوت وأكثرها انتشاراً في العالم وخاصة في أوروبا، وهذا النجاح بالطبع يرجع إلى جودتها.
 
Pennzoil Motor Oil:
زيوت بينزول هي واحدة من ألمع الزيوت في الأسواق، كما أنها الشريك الرسمي لمحركات فيراري، وهو ما يدل على جودتها.
 
Mobil 1 Motor Oil:
الزيت بالطبع غني عن التعريف، كما أنه ونظراً لجودته فهو يستخدم بكثرة في السباقات، حيث أنه الزيت الرسمي لسيارات ماكلارين و ناسكار وهوندا في سباقات F1.


Quaker State Motor Oil
تقدم الشركة مجموعة من افضل انواع زيوت السيارات المختلفة: الزيوت المعدنية والزيوت المخلقة والزيوت شبه المخلقة، ما يمنح السيارة كفاءة عالية لمسافات طويلة.
 
هذا ويجب الإشارة إلى أن زيت السيارات الأنسب لك يكون عادة هو المذكور في دليل الملاك والصيانة المرفق مع السيارة، لذلك يفضل تفقد كتيب دليل الملاك لمعرفة الزيت الملائم للسيارة وشراء الخيار الأفضل بالنسبة لك.

 

كم سعر تغيير زيت السيارة

تختلف أسعار الزيوت باختلاف درجة اللزوجة وكذلك باختلاف العمر الافتراضي لها وكذلك باختلاف حجم العبوة، حيث أن أغلب السيارات تحتاج إلى 4 لترات من زيت السيارات، إلا أنه في بعض الأحوال قد تحتاج إلى المزيد وذلك من أجل تغيير فلتر الزيت على سبيل المثال.

زيت Mobil 1 ويتراوح سعره ما بين 40 ريال إلى 350 ريال.
زيت Total  ويتراوح سعره ما بين 39 ريال إلى 350 ريال.
زيت Castrol ويتراوح سعره ما بين 34 ريال إلى 330 ريال.

 

اقرأ أيضًا: تعرف على أسباب ظهور صوت جنزير المكينة

معلومات تغيير زيت السيارة مقال
loaing icon