زجاج السيارات اسهل الطرق للصيانة والتمليع

يعتبر زجاج السيارات هو أول نظام أمان في السيارة، إلى جانب كونه عاملاً مهمًا في  مظهر السيارة، إلا أنه يؤثر على سلامة الركاب وأمنهم حيث يؤثر على رؤية السائق،وبالتالي تشكل تهديدًا لأمن الركاب، ومن خلال المقالة سوف  نستعرض لكم أهم المعلومات عن زجاج السيارات.

زجاج السيارات

يعتبر زجاج السيارة من الأجزاء المهمة للغاية، وبدون عناية واهتمام به لا يمكن للمرء القيادة بشكل صحيح، حيث أن الأوساخ والخدوش المتراكمة عليه قد تقلل من جودة الرؤية، لذلك من الضروري العناية به والمحافظة عليه لذلك هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها بكل سهولة ويسر للحصول على حاجب أمامي لامع وأنيق للسيارة.

زجاج السيارات

انواع زجاج السيارات

تختلف أنواع زجاج السيارات فيما بينها من حيث المواد والأسعار، وهنا أبرزها:

زجاج ثلاثي

يتكون من ثلاث طبقات، إحدى هذه الطبقات مصنوعة من البلاستيك والراتنجات الخاصة التي تسمح عند تعرضها للحرارة بمواد كيميائية خاصة وتكنولوجيا تصنيع محددة أن تكون شفافة وتلتصق طبقتين من الزجاج ببعضهما البعض بقوة، وهذا ينتج الزجاج الثلاثي.

يجب أن يتراوح سمك الزجاج النهائي بعد التصنيع بين 5 مم و 6 مم شاملاً الطبقة البلاستيكية، والسمك الناتج هو السماكة التي تم تصنيعها في التصميم الأصلي للسيارة، أي أن السيارة التي يوصى بتصميمها بزجاج من سمك 5 مم، 6 مم زجاج لا يمكن صنعه لها لأن هذا لا يوفر الأمان والمتانة للزجاج البارز من وجه السيارة، كما أن الزجاج الثلاثي يتفوق في ألوانه المتعددة، حيث أن الطبقة البلاستيكية المضافة تعطي خيارات العديد من الألوان.

زجاج سيكوريت

إنه أكثر قوة ومتانة من الزجاج الثلاثي، ولكن تختلف تقنية التصنيع فقط بحيث تكون من زجاج (طبقة واحدة) وسماكة 5 أو 6 مم وهي بألوان من الأبيض إلى الأخضر إلى الأزرق إلى البرونزي إلى الرمادي و اللون هو لون الزجاج نفسه.

ويتعرض هذا الزجاج لعمليات تصلب حراري عن طريق رفع درجة حرارته إلى ما يقرب من 300 درجة ثم تبريده فجأة بتقنية معينة ليكون شديد الصلابة.

اصلاح زجاج السيارات   

من المهم جدًا إصلاح الزجاج المتشقق في سيارتك، عندما تصطدم السيارة في أي وقت بهذا الكسر، فقد يعرض حياة السائق ومن بداخلها للخطر، لأنه يمكن كسرها بسهولة مما يضر بالسائق والركاب.

هناك ثلاث طرق لإصلاح الزجاج الأمامي للسيارة، وإليك أبرزها:

اصلاح زجاج السيارات بالليزر

توجد مراكز متخصصة في إصلاح خدوش وشقوق زجاج السيارات بمختلف الطرق، يقوم بعض المتخصصين بإصلاحه عن طريق ملء الكراك بالزجاج ثم تسليط الليزر عليه لجعله يختفي تمامًا.

 إصلاح الزجاج بمادة صمغية 

تتمثل طريقة إصلاح الزجاج المخدوش في ملء الشقوق بمادة صمغية، عندما تجف هذه المادة فإنها تملأ الفراغ وتعطي الشكل الأملس للزجاج، ثم يتم وضع مادة بحيث لا يتمدد الكسر ويسبب السرطان في الزجاج.

إصلاح الزجاج بالملح

الطريقة الأخرى لإصلاح تشققات زجاج السيارات هي الملح، حيث يعمل بشكل أساسي عن طريق خلط كوب من الماء مع قليل من الملح وربع كوب من المبيدات الحشرية بالإضافة إلى القليل من الكحول الكيميائي، ثم يتم رمي هذا الخليط على الكراك والانتظار لفترة وجيزة.

زجاج السيارات

تلميع زجاج السيارات 

هناك الكثير من الطرق لتلميع زجاج السيارات ومن أبرزها:

المشروبات الغازية

هذه الطريقة مفيدة لمنع الأوساخ من الالتصاق بالزجاج الأمامي عند تعرضها للأمطار الغزيرة، يتم وضع منشفة في الجزء السفلي من الزجاج الأمامي، لمنع تسرب المشروب الغازي إلى غطاء المحرك، ثم صب كمية من المشروب الغازي فوق الزجاج بحيث تمحو فقاعاته كل الأوساخ، ثم يغسل الزجاج جيدًا ؛ حتى لا يلتصق بها الغبار والأوساخ فيما بعد.

كريم الترتار

هذه الطريقة مفيدة  في تلميع الزجاج المتسخ بالرمل والغبار والأوساخ الزيتية، ويتم استخدامه عن طريق رش كمية من كريم التارتار على الزجاج الأمامي للسيارة، ثم تنظيفه بالماء والصابون، ثم الشطف ثم التجفيف.

الأمونيا

يمكن استخدام الأمونيا عن طريق خلط ربع كوب من الأمونيا مع لتر من الماء، ثم حفظ الخليط في زجاجة بلاستيكية محكمة الإغلاق، واستخدامه عن طريق رش كمية منه على إسفنجة ومسح الزجاج الأمامي والنوافذ بها، ثم تجفيفه بقطعة قماش أو مناشف ورقية.

 اقرأ أيضاً: زجاج سيارات والفرق بين الاصلي والتجاري

معلومات مقال
loaing icon