دينمو السيارة كيف تعرف اعطاله وخطواتك لاصلاحه

دينمو السيارة عبارة عن مجموعة من الملفات الدوارة ، وهي في الغالب مصنوعة من الأسلاك التي تلعب دورها في توصيل الكهرباء ، بالإضافة إلى وجود مجال مغناطيسي ومهمتها أن تستقبل حركة دائرية ، ثم تقوم بتحويلها في شكل تيار مستمر ، ودينامو السيارة يستخدم لتحويل الطاقة يتم تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية في السيارة نفسها، وفيما يلي إليك أهم المعلومات حول دينمو السيارة وخطوات صيانته.

وظيفة دينمو السيارة

كما ذكرنا سابقًا فإن دينامو السيارة يلبي احتياجات الأجهزة الكهربائية التي لا تعمل بالطاقة الميكانيكية ، كما أنه يشحن البطارية والتي بدورها تعوض الدينامو أثناء توقف السيارة مثل أجهزة الإنذار والراديو والنوافذ الأوتوماتيكية التي تعمل حتى عندما لا تعمل السيارة ، وذلك بفضل الطاقة المخزنة في بطارية السيارة تعمل بالدينامو ، مما يعني أنها مكون أساسي بحيث يمكن شحن بطاريتك ويمكن استخدام المكونات المختلفة للسيارة الكهربائية .

دينمو

مكونات دينمو السيارة

فيما يتعلق بمكونات الدينامو ، فهي كثيرة ومعقدة. وهم:

1- الجزء الثابت ، وهو هيكل ثابت مسئول عن توليد المجال المغناطيسي.

2- الملفات الدوارة وهي عبارة عن مجموعة من لفائف الأسلاك النحاسية والتي تدور داخل المجال المغناطيسي وعندما تدور هذه الملفات فإنها تقطع خطوط المجال المغناطيسي وبالتالي تؤدي إلى إنتاج ذبذبات للطاقة الكهربائية.

3- الجزء العاكس ، وهو الجزء الذي يولد تيارًا مباشرًا مستمرًا ، تتدفق فيه الطاقة في اتجاه واحد عبر السلك ، والمشكلة أن المحرك الدوار في الدينامو يعكس التيار كل نصف دورة ، وبالتالي فإن العاكس يعتبر مفتاحًا دوارًا يفصل الطاقة أثناء انعكاس اتجاه الدورة.

4- الفرش وهي جزء من المبدل وتوصل الطاقة الكهربائية عند توصيلها بالمحرك الدوار.

5- الجزء الدوار وهو الجزء المسئول عن تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية.

 

فحص دينمو السيارة

يمكن التحقق من دينمو السيارة ما إذا كان مولد السيارة يعمل أم لا من خلال عمل بعض الملاحظات التي لا تحتاج إلى أجهزة فحص ، بما في ذلك وجود أصوات مزعجة تخرج من المولد تشير إلى وجود عطل أو ضعف في المولد. يمكنك أيضًا التحقق من دينمو السيارة من خلال تشغيل الراديو. في السيارة ، قم بضبطه على تردد فارغ بدون صوت ، ثم قيادة السيارة بشكل طبيعي. إذا لوحظ صوت اهتزاز يتناقص ويزداد مع الضغط على دواسة الوقود ، فهناك ضعف في دينمو السيارة.

وإذا كنت لا تعرف أعطال دينامو السيارة ولا يمكنك إصلاح كهرباء السيارة بنفسك ، يمكنك استخدام الطرق الخارجية ، من خلال الفولتميتر ، لذلك حتى لو كانت تجربتك عالية مع الدينامو وأعطاله ، فلا تتردد في استخدام الفولتميتر يمنحك نتائج دقيقة ، حيث يمكن أن يوفر لك هذا الاختبار تفاصيل يعمل المولد والبطارية أيضًا.

أحد الأشياء التي يريد كل سائق محترف معرفتها هي كيفية إصلاح صوت دينامو السيارة ، ولكن أولاً ، قبل معالجة هذه النقطة ، سوف نتعلم كيفية تشخيص أعطال دينامو السيارة.

دينمو

تشخيص أعطال دينامو السيارة

إذا ظهر ضوء "Check Engine" وقمت بتوصيل قارئ الكود بمنفذ التشخيص ، ورأيت رمز P0562 ، فمن المحتمل أنك تواجه مشكلة في دينامو السيارة (تختلف الرموز حسب الطراز والطراز وسنة الإنتاج) و يجب عليك التحقق من ذلك بنفسك عن طريق فك الغطاء والتأكد من سلامته.

إذا كان السطح متصدعًا وكانت هناك حرارة ، فهذا مؤشر على أن الدينامو ينزلق. الحزام رخو للغاية ، لذلك ينزلق على البكرات. الاحتكاك المعدني على المطاط يسخن الحزام ويؤدي إلى تآكله بسرعة. هنا عليك ضبط الحزام وشده ، لكن كن حذرًا. يمكن أن يؤدي الضيق أيضًا إلى إتلاف محامل الدينامو .

الآن عليك تشغيل المحرك وفحص الجهد مرة أخرى ، هذه المرة يجب أن يكون 14.2 فولت على الأقل إذا كان الدينامو سليمًا وقام بعمله في شحن البطارية ، وإذا كان الجهد جيدًا ، فقم بتشغيل المصابيح الأمامية والداخلية ، راديو ومكيف هواء وأي حمولة كهربائية أخرى ويجب أن يظل الجهد فوق 13 فولت وإذا كان أقل من ذلك فأنت بحاجة إلى دينامو جديد أو استبدال بعض الأسلاك التي تهلكها لذا توقف عند أقرب مركز صيانة و الحصول على قطع الغيار اللازمة لإصلاح هذا العيب بشكل عاجل.

اقرأ أيضاً: محول كهرباء للسيارة كل ما ترغب في معرفته عن هذه القطعة الضرورية 2022

معلومات مقال
loaing icon