دودج نيون مواصفاتها واسعارها واين تشتريها في السعودية

دودج نيون ظلت لوقت طويل هي أرخص وأصغر سيارات دودج على الإطلاق، وذلك رغم أنها في الحقيقة لا تتبع علامة دودج ذاتها، وإنما صنعت بالشراكة بين علامتي بلايماوث ودودج تحت إشراف مجموعة كرايسلر الأمريكية المالكة لهما في 1994، وتم تسويقها حول العالم في البداية تحت علامة كرايسلر ذاتها باسم نيون كما هو، وذلك حتى عام 2005.

تاريخ دودج نيون

دودج نيون

في عام 2016، تمت إعادة إحياء اسم طراز نيون، والتي أتت على هيئة نسخة معاد تسويقها من سيارة سيدان فيات تيبو، حيث بدأ ذلك كاستهداف للسوق المكسيكي بشكل أساسي، ولكن سرعان ما بدأت السيارة بالوصول لعدة أسواق أخرى حول العالم تشمل السوق العربي والخليجي، بما يضم المملكة العربية السعودية بالطبع لتعتبر الجيل الثالث من دودج نيون، والذي استمر طرحه في المملكة حتى عام 2019 ليتوقف هناك، رغم أن السيارة تطرح بشكلها وعلامتها الأصلية تحت اسم فورد تيبو في عدة أسواق عربية أخرى مثل مصر.

دودج نيون الجيل الثالث

انطلقت دودج نيون كنسخة معاد تسويقها من فيات تيبو في 2017، وذلك بالتزامن مع وقت وقف إنتاج دودج دارت، حيث تصنع دودج نيون/فيات تيبو في المصنع ذاته في تركيا ثم تستورد لمختلف الأسواق حول العالم بعلامات مختلفة حسب استراتيجية التسويق في كل بلد.

كانت مجموعة فيات كرايسلر وضعت خطط سابقة لتسويق الجيل الثالث من دودج نيون في أمريكا الشمالية بكل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، إلا أنها تخلت عن تلك الخطط بالتزامن مع إعلان كل من جنرال موتورز وفورد توقفهما عن إنتاج وتسويق أي سيارات سيدان لسوق أمريكا الشمالية الذي أصبح يعتمد بقوة على سيارات الاس يو في والكروس أوفر.

منافسين دودج نيون

دودج نيون

تعد دودج نيون هي سيارة سيدان عائلية مدمجة، والتي لديها الكثير من المنافسين حول العالم في مختلف الأسواق التي تطرح بها، بما يشمل المملكة العربية السعودية، وتشمل الطرازات المنافسة كل من نيسان سنترا تويوتا كورولا وهيونداي النترا.

اسعار دودج نيون

عندما كانت دودج نيون تظل تطرح كسيارة جديدة في المملكة العربية السعودية بموديل 2019 الذي كان الأخير لها في البلاد، كانت أسعار فئاتها المختلفة تأتي كما يلي:

نسخة SE يبدأ سعرها بـ 57000 ريال سعودي

نسخة SXT يبدأ سعرها بـ 65000 ريال سعودي

نسخة SXT Plus يبدأ سعرها بـ 68000 ريال سعودي

أما أسعارها الحالية في سوق السيارات المستعملة، فهي تبدأ من 25 ألف ريال تقريباً للموديلات الأقدم ذات كيلومترات مرتفعة نسبياً، وتصل إلى 45 ألف تقريباً للموديلات الأحدث ذات الحالة الممتازة.

محركات دودج نيون

هذا وقد أتت دودج نيون في المملكة العربية السعودية بمحرك (دفع أمامي) مؤلف من 4 اسطوانات على شكل I بسعة 1.6 ليتر يولد قوة 110 حصان وعزم دوران بقدرة 152 نيوتن ميتر. هذا المحرك يستهلك 6.3 ليتر من الوقود كل 100 كلم ويسمح للسيارة تحقيق تسارع من 0 إلى 100 كلم/ الساعة في 11.2 ثوانٍ وسرعة قصوى تصل إلى 192 كلم/ الساعة. رافق المحرك المذكور علبة سرعات اوتوماتيكية من ست غيارات.

دودج السعودية

وقد توفرت دودج نيون في المملكة عبر الشركة المتحدة للسيارات الوكيل الحصري لسيارات كرايسلر وجيب ودودج ورام وألفا روميو وفيات في المملكة العربية السعودية، تأسست عام 1999 من اندماج المتحدة العربية للسيارات والعيسائي، وهي واحدة من أكبر شركات السيارات في المملكة حيث يتكون كادرها من أكثر من 1100 موظف مدربين بكفاءة وخبرة عالية ومتواجدين في 71 فرع، الشركة المتحدة للسيارات هي أكبر موزع لشركة كرايسلر في الشرق الأوسط، وقد فازت بجوائز عديدة على حجم المبيعات لسيارات كرايسلر، دودج وجيب في الشرق الأوسط باستمرار.

اقرأ أيضاً: إليك أفضل سيارات عضلية ورياضية لعام 2021 بينها سيارتي دودج

معلومات Dodge مقال
loaing icon