خطوات ورسوم فحص السيارات 2023

توجد مجموعة من الأمور الضرورية التي يجب القيام بها قبل التوجه لإجراء الفحص الفني الدوري للسيارات في السعودية، إذ يتم فحص السيارات من خلال تقديمها للجهات المختصة في محطات الفحص الدوري للسيارات المتواجدة في السعودية، بعد أن يقوم المالك بغسل السيارة وتنظيفها جيدًا، ليتم بعدها إحضار كافة الوثائق والمتطلبات. وفيما يلي سوف نتحدث عن كل ما يخص فحص السيارات بالسعودية، وسنجيب عن جميع التساؤلات التي قد تتبادر إلى ذهنك حول فحص السيارات.

متى يجب فحص السيارات

يتم فحص السيارات بشكل دوري سنويًا، وذلك قبل انتهاء شهادة الفحص بمدة كافية للتأكد من خلو السيارة من أي أعطال فنية، علمًا بأن محطات فحص السيارات تستقبل أي سيارة يود صاحبها فحصها في أي من الحالات التالية: 

  • عند السفر.

  • عند بيع أو شراء المركبة.

  • عند ملاحظة وجود أي خلل فني

  • عند الرغبة في اكتشاف الأعطال.

  • فحص المركبة بعد الإصلاح من أي حادث مروري.

  • عند القيام بأي تعديل جوهري على محركها، أو هيكلها، أو لونها.

  • المركبات المستعملة المسجلة بدولة أخرى، ويرغب مالكها الحصول على لوحات سعودية.

  • عند تجديد رخصة السير.

فحص السيارات

ما هي شروط الفحص الدوري للسيارات

توجد مجموعة من الشروط والمتطلبات التي يجب توفرها عند ذهابك إلى محطات فحص السيارات في السعودية، ومن ضمنها إحضار بعض الأوراق وهي هوية مالك السيارة أو هوية أحد الأقارب من الدرجة الأولى أو المفوض بالقيادة، بالإضافة إلى رخصة سير المركبة أو برنت من المرور، مع أصل البطاقة الجمركية للسيارات المستوردة.

متى تخضع المركبات الجديدة للفحص

يتم فحص السيارات الجديدة والمركبات عمومًا بعد مرور ثلاث سنوات من ترخيص السير لأول مرة، وتخضع سيارات الأجرة، والحافلات، والنقل العام للفحص بعد سنتين من ترخيص السير لأول مرة.

ماذا علي أن أفعل بعد الحصول على تقرير الأعطال للسيارة

في حال حصلت على تقرير الأعطال عقب فحص السيارة، سيكون عليك التوجه إلى مركز صيانة مختص بإصلاحها، وإن كان لديك أي استفسار تستطيع التوجه إلى مكاتب الاستعلامات الموجودة في محطات الفحص الدوري للسيارات.

هل يتم فحص سيارة تحمل لوحة غير سعودية

بالنسبة لمن يذهبون لزيارة المملكة العربية السعودية بسياراتهم قد يتساءلون ما إذا يمكن فحص السيارات التي لا تحمل لوحة سعودية، لذلك نود أن نقول لهم نعم يُسمح بفحص السيارات التي لا تحمل لوحة سعودية، وذلك بمجرد تقديم وثيقة معلومات السيارة.

فحص السيارات

هل يتم فحص السيارات المستوردة من الخارج

نعم، يتم فحص السيارات المستوردة من الخارج، وذلك بمجرد إبراز أصل البطاقة الجمركية المصروفة للسيارة عند دخول المملكة.

كم تكلفة فحص السيارات في السعودية

تختلف رسوم فحص السيارات في المملكة حسب نوع السيارة، وتقوم الإدارة الخاصة بالمرور بوضع الرسوم لكل نوع سيارة، وكذلك تختلف الرسوم باختلاف عدد مرات فحص السيارة، والرسوم هي:

  • رسوم فحص السيارات ذات الحجم الصغير هي 85 ريال سعودي.

  • رسوم فحص الدراجات النارية هي 40 ريال سعودي.

  • رسوم فحص الحافلات الصغيرة هي 111 ريال سعودي.

  • رسوم فحص السيارة ذات الحجم المتوسط هي 165 ريال سعودي.

  • رسوم فحص السيارة ذات الحجم الكبير هي 236 ريال سعودي.

  • رسوم فحص السيارة النقل ذات الحجم الكبير هي 237 ريال سعودي.

  • رسوم فحص السيارة النقل ذات الحجم المتوسط هي 165 ريال سعودي.

  • رسوم فحص السيارة النقل ذات الحجم الصغير هي 55 ريال سعودي.

  • رسوم فحص المقطورة بجميع أنواعها هي 215 ريال سعودي.

ما هى خطوات فحص السيارات

تبدأ أولى خطوات فحص السيارات من خلال قيامك بالتأكد من بعض الأمور المتعلقة بسيارتك قبل ذهابك لمحطات فحص السيارات، وبعدما تتأكد من جميع الأمور التي سوف نذكرها لك تستطيع الذهاب إلى إحدى محطات فحص السيارات لتفحص سيارتك هناك. أولًا يجب أن تتأكد من سلامة نوافذ السيارة والمصابيح، وأنها لا تحتوي على خدوش كبيرة أو كسور أو شروخ، حيث يؤثر ذلك على مستوى أمن السيارة، ويتسبب في رفض السيارة أثناء الفحص، نظرًا لمخالفة قواعد المرور والقوانين.

وعليك التأكد من عدم وجود أية مخالفات على السيارة وقد تكون المخالفات مثل الملصقات الكثيرة على السيارة، أو التي تؤثر على رؤية السائق، أو التي تغير ملامح السيارة الرئيسية، وتأكد أيضًا من إزالة الستائر من على الزجاج، أو ملصق تظليل الزجاج «الفاميه»، وهذا يُعد شرطًا أساسيًا في حال عدم ثبوته على رخصة المركبة.

فحص السيارات

كما يجب أن تتأكد من سلامة محرك السيارة، حيث يتم فحص مدى الانبعاثات الصادرة من محرك السيارة، وقد يتم رفض السيارة في الفحص بسبب عدم سلامة المحرك، والتأكد من زيارة أحد المتخصصين للتأكد من سلامة دورة الحرق، وعدم صدور أية انبعاثات من العادم باللون الرمادي أو الأسود، والتأكد من سلامة منظومة الوقود والفلاتر وغيرها من القطع الخاصة بالصيانات الدورية.

 بعد ذلك تأكد من بعض الملاحظات الهامة على السيارة من الخارج، وتأكد من عدم صدور أصوات ملفتة مثل أصوات العادم الرياضي، أو وجود ملصقات على السيارة، أو وجود أجزاء خارجية زائدة عن السيارة، ويجب التأكد من سلامة طلاء السيارة وعدم مخالفة اللون المثبت بالرخصة.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن الفحص الدوري بطريقتين ما هما

معلومات مقال
loaing icon