خروج ماء من الشكمان: الأسباب والحلول

يقوم نظام العادم (الشكمان) بمهمتين رئيسيتين في السيارة، بحيث تنتج الكثير من الغازات ونواتج الاحتراق الأخرى من عملية حرق الوقود داخل المحرك والتي يقوم نظام العادم بطردها خارج المحرك بعد معالجتها والتقليل من أثرها الملوّث للبيئة إضافةً لكتم صوت الضجيج الناتج عن المحرك.

وكبقية أجزاء السيارة، فإن العادم أو الشكمان يُصاب بالعيد من الأعطال مثل أن يتعرض للكسر وغيرها، ومن بين الأعطال المهمة والتي يجب عدم إغفالها في السيارات هي خروج الماء من شكمان السيارة بكثرة، وهنا نقصد ليس فقط عند تشغيل السيارة في الصباح، ففي بعض السيارات تجد خروج ماء من الشكمان عند بدأ تشغيل المحرك أو عندما تكون السيارة باردة تم تختفي، حيث أنها لا تمثل مشكلة نهائياً.

 

أسباب خروج ماء كثيف من الشكمان

- تكثف المياه

من أسباب خروج ماء من الشكمان بكثافة عندما يمر محرك سيارتك بعملية الاحتراق الداخلي، تتشكل مجموعة من الغازات مثل بخار الماء والنتروجين وثاني أكسيد الكربون.

هذه الغازات ستغادر غرفة العادم، عندها يتم خلط ثاني أكسيد الكربون والماء معاً، وكلما زاد تبريد المحرك أصبح تكثيف الماء في العادم مرئياً من الخارج.

عندما يحدث هذا لا داعي للقلق، لأن قطرات الماء ستتوقف خلال دقيقتين بمجرد أن يتم تسخين السيارة.

- المحرك الساخن

سيولد المحرك أقصى درجات الحرارة عند تشغيل سيارتك لأول مرة، ويؤدي ذلك إلى خلق بخار الماء إذا كانت درجة الحرارة في الخارج باردة، نتيجةً لذلك ستخرج قطرات الماء من العادم لبضع دقائق ثم تتوقف.

- المحول الحفاز

كل سيارة لديها مكون يسمى المحول الحفاز/ catalytic converter، الذي يحد من الغازات السامة، عن طريق تحويل الملوثات الضارة إلى انبعاثات أقل ضرراً مثل الماء والنتروجين وثاني أكسيد الكربون.

إذا كانت ماسورة العادم يخرج منها الماء والدخان في آن واحد مع صدور رائحة كريهة، عندها لا بد من اصطحاب سيارتك إلى الميكانيكي لإصلاح العطل.

خروج ماء اسود من الشكمان

ضمن أسباب خروج ماء من الشكمان في أغلب الأحوال عندما يكون المحرك بارد او الاجواء باردة نسبيا، فمن الطبيعي أن يكون شكمان بارد، كلنا نعلم أن الهواء الذي يدور علينا يحتوي على الماء ولهذا نسمع في نشرة الأخبار الجوية "نسبة الرطوبة في الهواء".

 هذا الهواء عندما يدخل الى غرفة الاحتراق ويسخن الماء الموجود فيه يتحول الى بخار، عندما يخرج هذا البخار يملأ سطح شكمان الداخلي ثم يتكثف عليه ويبدأ يتجمع ويخرج على شكل قطرات، ولكن بطبيعة الحال فإن الشكمان ودورة البخار أو الهواء في السيارة مليئة بالكربون والزيوت والتي تؤثر على لون الماء الخارج من العادم وتعطيه اللون الأسود.

 

خروج ماء من الشكمان عند الدعس

من أسباب  خروج ماء من الشكمان فإن المحرك يعمل بكامل قوته مما يزيد من حرارته ويزيد من نسبة التبخر، وكما ذكرنا سابقاً فإن هذا الأمر هو المسؤول المباشر عن خروج الماء من الشكمان.

 

اقرأ أيضًا:

هذه هي أسباب انبعاث دخان ابيض من الشكمان عند الدعس على دواسة الوقود

هذة هي مؤشرات تعطل حساس الشكمان

معلومات مقال
loaing icon