Eskimi DSP Pixel

هذه هي أسباب انبعاث دخان ابيض من الشكمان عند الدعس على دواسة الوقود

أسباب انبعاث دخان ابيض من الشكمان عند الدعس 

هل لاحظت في إحدى الصباحات الشتوية عند بدء تشغيل السيارة انبعاث دخان ابيض من الشكمان عند الدعس  (نظام العادم)؟ لا داعي للقلق فالأمر شائع في فصل الشتاء والمناطق المنخفضة درجة حرارتها .

فهذا على الأرجح يرجع إلى تكثف البخار الناتج عن برودة الجو طوال الليل داخل أنابيب نظام العادم وخروجها مع بدء تشغيل المحرك ، ولكن تبدأ بالقلق عندما يستمر انبعاث الدخان من الشكمان حتى بعد التحرك أو خاصة عند الدعس على دواسة الوقود.

اقرأ أيضًا: تعرف على أسباب ظهور الدخان الازرق في السيارة وعلاجه

انبعاث دخان ابيض من الشكمان عند الدعس بقوة على دواسة الوقود دائمًا ما يكون علامة تحذير من السيارة بأن هناك خطب ما، وهي إحدى الإشارات التي لا يجب تجاهلها حتى لا يتفاقم العطل. فالأعطال هنا تتراوح ما بين كونها بسيطة وبسيطة المعالجة وبين كونها مُعقدة وقد تؤدي إلى خلل بأحد أجزاء أو وظائف المحرك.

لذلك عند ملاحظة دخان ابيض منبعث من سيارتك لا تتردد في اللجوء للمختصين في أسرع وقت، فقد تتعد الأسباب والأعطال المؤدية لذلك، حيث من بينها:

تسريب في سائل التبريد من المبرد "رادياتير" إلى غرفة الاحتراق بالمحرك تؤدي إلى تبخر السائل وخروجه في هيئة دخان ابيض من الشكمان. وقد يكون التسريب ناتجًا عن:
 

  1. تلوث واتساخ في أجزاء نظام التبريد، كإمتلاء مُنقي الهواء (الفلتر) بالشوائب 

  2. إهمال إعادة تعبئة سائل التبريد بشكل دوري 

  3. إهمال الصيانة الدورية لنظام التبريد 

  4. تصدع أو تلف غطاء واحدة أو أكثر من أسطوانات المحرك 

  5. تلف أو تشقق في وجه إحدى الأسطوانات (جوان وش السلندر) بسبب ارتفاع درجة حرارة المحرك 

  6. والأسوأ على الإطلاق، تلف هيكل المحرك نفسه بعد أن أصبح باليًا (لاحظ أنه في حالة حدوث تسريب لسائل التبريد قد يكون الدخان الابيض مصحوبًا برائحة مقبولة "حلوة" مع انخفاض في مستوى سائل التبريد، كما قد يختلط سائل التبريد المُسرب مع زيت المحرك متسببًا في منحه مظهرًا مُزبدًا)

  7. انخفاض مستوى زيت المحرك عن القدر المسموح، وتأخرك عن تغييره في الموعد المحدد قد يتسبب في ظهور دخان ابيض من الشكمان عند الدعس على دواسة الوقود.

  8. اختيارك زيت محرك لا يتناسب مع مواصفات السيارة ولا تتناسب درجة لزوجته مع درجات الحرارة المُحيطة بك قد يكون سببًا في ظهور هذه المشكلة.

  9. إذا كان محرك سيارتك يعمل بالديزل، فوجود اضطراب بتوقيت عملية حقن الوقود بغرفة الاحتراق سيتسبب بانبعاث غيمة كثيفة من الدخان الابيض.

في النهاية، لنتفق على قانون ميكانيكي بسيط "كلما ازدادت كثافة ومدة انبعاث الدخان الأبيض كلما كبُر حجم العطل"، وأولى خطوات التحقق من سبب انبعاث دخان ابيض من الشكمان عند الدعس على دواسة الوقود هو فحص نظام التبريد بسيارتك من ثم مستوى زيت المحرك وأخيرًا سلامة أجزاء المحرك المختلفة.

وكن حذرًا دائمًا في التعامل مع نظام التبريد في سيارتك مع الحفاظ على مستوى سائل التبريد في الحدود التي تسمح له بأداء وظيفته على أكمل وجه، وأحذر من فتح غطاء المبرد عندما يكون المحرك ساخنًا أو في قيد التشغيل، فذلك قد يتسبب في أعطال وخيمة، لذا دع السيارة تهدأ أولًا قبل ذلك.

تعرف علي : أبرز اعطال السيارات

دخان ابيض من الشكمان ونقص الزيت


قد يري البعض خاصة خلال فصل الشتاء على وجه التحديد أن عادم السيارة يخرج باللون الأبيض، الأمر الذي لا داعى للقلق منه فهو من الأمور التي من الممكن أن تحدث في المناطق التي تنخفض درجة حرارتها، فهو من الأمور التي تعود إلى تكثف البخار الذي ينتج عن البرودة طوال الليل ولكن الأمر يعد مقلق في حالة أن استمر ظهور الدخان الأبيض من الشكمان بعد استخدام السيارة لأطول فترة ممكنة وخاصة عند الضغط على الدواسة الخاصة بالوقود.

أسباب ظهور دخان ابيض من الشكمان ونقص الزيت

يوجد بالطبع الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور دخان ابيض من الشكمان ونقص الزيت، ومن الممكن أن تكون تلك المشكلة نتيجة أحد الأسباب التالية:

•    من الممكن أن يكون السبب الرئيسي في حدوث تلك المشكلة هو وجود تلوث وأوساخ في المبرد والتي من بينها إمتلاء الفلتر الخاص بالهواء بالمزيد من الشوائب.
•    في حالة إن أهمل الشخص في إعادة تعبئة سائل المبرد كل فترة.
•    عدم صيانة المبرد بشكل دوري.
•    أن يتعرض اسطوانات المحرك إلى التلف أو واحدة منهم.
•    تعرض الهيكل الخاص بالمحرك إلى التلف وعلى الشخص أن يلاحظ الشكل الخاص بالعادم الذي يظهر من الشكمان حتى يتأكد من وجود مشكلة من عدمها.
•    ومن الممكن أن يكون السبب الرئيسي في تلك المشكلة هو أن زيت المحرك الذي يتم استخدامه لا تناسب مع السيارة.
•    إنخفاض ملحوظ في المستوى الخاص بزيت المحرك وتأخر الشخص في تغيير الزيت الأمر الذي يؤدي إلى ظهور الدخان باللون الأبيض.
•    في حالة إن كان محرك السيارة يعمل بالديزل فوجود اضطرابات في غرفة الاحتراق سوف يؤدى إلى تلك المشكلة أيضا وهنا يجب مراجعة مركز الصيانة للحصول على الحل المثالي.

 

تعرف علي : تعرف على حل اعطال حساس الفتيس الاوتوماتيك

loaing icon