حساس شكمان وظيفته واعراض تلفه

يعتبر حساس شكمان من أهم العوامل التي تساعد في رفع كفاءة عمل المحرك، حيث أن حساس شكمان يقوم بقياس نسبة الأوكسجين في عادم السيارة، ويعالج كمبيوتر السيارة القراءات الخاصة حساس شكمان لتنظيم كمية الهواء والوقود المرسل إلى المحرك والتقليل من الإنبعاثات الضارة، ويتم تزويد أغلب السيارات بحساسين، الأول ويقع قبل المحول الحفاز أما الثاني فيقع بعد المحول الحفاز.

وظيفة حساس شكمان

عندما يدخل الهواء الخارجي إلى الفجوة الموجودة بداخل الحساس بين الأسلاك سوف يتم تسخين ذلك الهواء بسبب المسخنات أو الهيترات التي توجد داخل الحساس ونتيجة حرارة غازات العادم، حينما يسخن الهواء ستتولد أيونات من الأكسجين, هذه الأيونات هي مصدر توليد وإنتاج الفولتية, ولذلك يعد حساس الأكسجين مولد إلى الفولتية.

تعد وحدة السيطرة في الكمبيوتر الخاص بالسيارة هي المسئولة عن عملية مقارنة الإشارة القادمة من حساس الأكسجين والبيانات القياسية المثبتة قبل ذلك في الكمبيوتر للتعرف هل كان الخليط جيد أم لا، وهذه المقارنة والحساب الذي يجريه الكمبيوتر يستخدم في معالجة وموازنة نسب الخليط بين الوقود والهواء بداخل غرف الاحتراق.

وكما ذكرنا تحتوي معظم السيارات على الكثير من أجهزة استشعار الأكسجين. الترتيب الأساسي هو واحد أمام المحول الحفاز وواحد في كل من مشعبات عادم السيارة. تحتوي السيارات الحديثة اليوم على أربعة مستشعرات أكسجين على الأقل موضوعة بشكل خاص في نقاط رئيسية في نظام العادم. يساعد هذا في منع حالات فشل الانبعاثات مع السماح أيضًا للكمبيوتر بمعايرة المحرك للحصول على أداء أفضل وكفاءة في استهلاك الوقود.

حساس شكمان

 

فشل حساس شكمان

عندما تلاحظ علامات فشل حساس شكمان أمرًا بالغ الأهمية، كما أنك سوف تضطر إلى متابعة هذه المؤشرات لأنها ولو تكررت لا بد لك من التوجه إلى أقرب ميكانيكي ليكشف على هذا الحساس. يمكن أن تكون بعض الأعراض التي ينتجها جهاز استشعار الأكسجين التالف مزعجة للسائقين لأن عدم الاهتمام بها على أمر غير محبب وسيؤدي إلى حدوث مشاكل كثيرة في المحرك. فيما يلي بعض الأعراض الأكثر شيوعًا لفشل حساس شكمان والتي يجب أن تكون على دراية بها.

ضعف أداء المحرك: غالبًا ما يتغير أداء المحرك بسبب الكثير من المشكلات المختلفة التي يمكن أن تنشأ، لذلك من المهم إحضار سيارتك إلى متخصص للكشف على هذه الأعراض. من المؤشرات الأكثر شيوعًا إلى حساس شكمان معطل الاختلال الملحوظ في أداء المحرك، أو توقف المحرك، أو التباطؤ غير الاعتيادي.

انخفاض في كفاءة الوقود: تشتهر السيارات اليوم باقتصادها الأمثل في استهلاك الوقود، لهذا السبب عندما تبدأ سيارتك تستهلك كمية مفرطة من البنزين، فهذا يعني وجود مشكلة في المكونات المختلفة للسيارة، بما في ذلك عمل حساس شكمان. عادة تبدأ سيارتك تستهلك كمية لا بأس بها من الوقود عندما تكون مستويات الأكسجين منخفضة للغاية.

ظهور لمبة المحرك في لوحة العدادات: في أي وقت تلاحظ أن لمبة المحرك قد أضيئت، من الضروري أن تتجه نحو ميكانيكي يمتلك جهاز سكانر للكشف على المشكلة في سيارتك. إذا كانت المشكلة متعلقة بحساس شكمان، سيقوم السكانر بإبلاغ الميكانيكي برموز الأعطال المحددة عبر كمبيوتر السيارة ومعدات التشخيص الخاصة.

حساس شكمان

استبدال حساس شكمان

لا يعد حساس شكمان من بين القطع التي تحتاج إلى الاستبدال بانتظام مثل فلاتر الزيت والهواء، لذلك عادةً ما يتم استبدالها فقط عند فشل عملها.

يعد حساس شكمان مكونًا مهمًا لأنظمة الوقود والانبعاثات لأنها تراقب كمية الأكسجين في العادم وتنقل هذه المعلومات إلى كمبيوتر المحرك الذي يعدل نسبة الهواء مع الوقود وفقًا لذلك. إذا فشل مستشعر الأكسجين، فلن يتمكن كمبيوتر المحرك من ضبط النسبة المذكورة بشكل صحيح، مما قد يؤدي إلى انخفاض الاقتصاد في استهلاك الوقود وزيادة الانبعاثات وإتلاف المكونات الأخرى، مثل المحول الحفاز.

لا يوجد ضوء تحذير في لوحة العدادات يشير فقط إلى فشل حساس شكمان، لذلك عليك الاعتماد على علامات حيوية أخرى لتنبيهك عندما يكون لديك مستشعر أكسجين سيئ تحتاج إلى استبدال كالعلامات التي ذكرناها، ما يعني أن استبدال حساس الاكسيجين ليس أمر روتينياً تقوم به مثل تغيير المكابح أو تغيير زيت المحرك.

اقرأ أيضاً: كيف اعرف ان حساس القير خربان وسعره

معلومات مقال
loaing icon