جهاز كشف اعطال السيارات افضل الاجهزة

أن التطور التكنولوجي في مجال صناعة السيارات قد أدى إلى مساعدة أصحاب السيارات بشكل كبير، حيث أصبح هناك العديد من التقنيات التي تساعد السائق وتسهل عملية القيادة بشكل عام، وكذلك الأمر فيما يتعلق بإصلاح السيارة حيث ظهرت الأجهزة التي تتيح التعرف على أعطال السيارة بسهولة.

جهاز كشف اعطال السيارات

ارتباط السيارة بالكمبيوتر، منح القدرة على تشخيص أعطال السيارة بسهوله أكبر من ذي قبل لكل شخص سواء كان فني يعمل بتصليح السيارات، أو مهتم بها وبفهم أعطالها، أو شخص يبحث عن توفير المزيد من المال، وتجنب زيارة ورشات الصيانة كل أسبوع، وذلك عن طريق ربط اجهزة كشف اعطال السيارات OBD في منفذ مخصصOBD Port  يتم وضعه في السيارات في أمكنه مختلفة على اختلاف نوعية السيارة، وتقوم هذه الأجهزة -OBD Scanners-  بعرض قراءة مفصلة لحالة السيارات مثل:

  • نظام الفرامل
  • عمر الزيت
  • حساس زاوية العجل -الدركسون-
  • المكابح الإلكترونية
  • فحص المحرك

الفرق بين OBD و OBD2 و EOBD

من المهم معرفة إنه وقبل طرح منفذ OBD2 (OBDII) واعتماده، وإلزام شركات السيارات باستخدامه، كان يتم استخدام منفذ أخر اقل كفائه منه يسمى OBD، وقد تم التخلي عنه بسبب تقصيره في توفير تشخيص دقيق ومكتمل لأنظمة السيارة عكس منفذ OBD2، وتحتوي كل سيارة تم أصدراها منذ عام 1996 وإلى اليوم على المنفذ OBD2، وفي السيارات الأوروبية قد يأتي بتسميه مختلفة EOBD، والاختلاف الوحيد هنا هو مكان المنفذ لا غير.

كيفية استخدام اجهزة كشف اعطال السيارات OBD 2

إيجاد مكان منفذ OBD2  في السيارة، ويكون عادة تحت المقود جهة اليسار، والقيام بعملية الربط و الفحص. تشغيل كهرباء السيارة، ولقراءة أكثر تفصيلاً يفضل تشغيل المحرك أيضا، والسير في السيارة لبعض المسافة.

بعد القيام بهاتين الخطوتين سيكون الشخص جاهزً لمتابعة وفحص، وتسجيل الأخطاء التي ستظهر على شاشة جهاز التشخيص، أو شاشة الحاسوب حسب نوع اجهزة كشف اعطال السيارات OBD المستخدمة، ولكن هناك أشياء يجب تجنبها عند استخدام جهاز فحص الأعطال، وذلك لضمان سلامة السيارة، وعدم حدوث إي خلل فيها، وهي كالاتي:

  • عند توصيل جهاز كشف تشخيص اعطال السيارة بمنفذ OBD2  يجب توخي الحذر، وعدم الضغط على المنفذ بقوة، وذلك لتجنب إحداث ضرر بالدبابيس الستة عشر الموجود في المنفذ، وذلك بسبب حساسية هذه الدبابيس.
  • مراجعة دليل الاستعمال من شركة التصنيع سواء دليل السيارة، أو دليل جهاز تشخيص اعطال السيارة مع الحرص على تشغيل كهربائيات السيارة على الأقل، فالقيام بعملية الفحص بشكل خاطئ قد تؤدي إلى تلف برنامج المسح.

الفرق بين جهاز القراءة OBD2 Reader  وجهاز الفحص OBD2 Scanner

بكل بساطة يقوم جهاز القراءة بوظيفة واحدة وهي قراءة وعرض شفرة Code  الخطأ فقط ولا يقدم اي شيء أخر. بينما يقوم جهاز فحص أو مسح الخطأ بالوظيفتين “القراءة والإصلاح” في نفس الجهاز، فرغم إن أجهزة قراءة الخطأ تكون اقل كلفة إلا أنها تعاني من مشاكل عديدة مثل، عدم تقديم بيانات كافية، والعمل ضمن ظروف تشغيل محددة، وغيرها أيضا من المشاكل الأخرى.

أفضل اجهزة كشف اعطال السيارات OBD 2

  • MaxiScan MS309 CAN BUS

يعتبر جهاز فحص الأعطال MaxiScan MS309 CAN BUS  خيار اقتصادي ممتاز للاستخدام العام ويعمل على إي سيارة تم أصدراها عام 1996 وما بعده. كما يقوم بعمليتي القراءة، والإصلاح على حد سواء.

  • Viecar VP101 OBD 2 EOBD/OBD2

يتفوق جهاز فحص وكشف اعطال السيارة هذا عن النوع السابق بدعمه للسيارات التي تحمل منافذ OBD1  ووجود شاشة أكثر دقة وأناقة ويقدم قراءات أكثر تفصيلاً ويأتي Vieca VP101 OBD 2 EOBD/OBD2 .

  • Foxwell NT301 obd2

جهاز كشف اعطال السيارة Foxwell NT301 obd2  يحمل ميزات رائعة تجعله خيار مناسب لأولئك الذين يريدون خيارات أكثر في جهاز فحص الأعطال الخاص بهم، إذ يمكن NT301 obd2  المستخدم من كشف العديد من الأخطاء مثل، أخطاء نظام الثبات الإلكتروني EPS  وغيرها من الأخطاء. كما وإن الجهاز مدعوم بالتحديثات المجانية مدى الحياة.

  • LAUNCH X431

من أفضل اجهزة كشف اعطال السيارات OBD 2 ومناسب جدا للمحترفين والجادين في مجال إصلاح السيارات، إذ يوفر جهاز LAUNCH X431 ميزة القراءة والإصلاح في نفس الوقت، فالجهاز قادر على قراءة، وإعادة تعيين أنظمة عديدة مثل منظومة الفرامل، ونظام ضغط الإطارات، والعديد غيرها.

اقرأ ايضا: بالفيديو: جاي لينو يقود مركبة عسكرية ممنوع على الناس قيادتها

معلومات مقال
loaing icon