تمويل السيارات أهم الشروط وطرق السداد 2023

يعد من الصعب على البعض الحصول على سيارة ودفع ثمنها دفعة واحدة، لذلك يلجأ الكثيرين للحصول على تمويل السيارات، وقد زادت شركات تمويل السيارات بشكل كبيرة في الفترة الأخيرة بالمملكة العربية السعودية، والتي توفر خدمات مريحة لعملائها، لذلك سوف نلقي نظرة على أبرز المعلومات عن تمويل السيارات في السعودية.

كيف يتم تمويل السيارات في السعودية

يتم تمويل السيارات في المملكة العربية السعودية من خلال بعض البنوك التي تقدم أفضل خدمة تمويل سيارات لعملائها، كما وتوجد الكثير من شركات التمويل التي تقدم إمكانية تمويل السيارات سواء الجديدة أو المستعملة مع العديد من التسهيلات وأنظمة السداد المريحة، لذلك إن رغبت في الحصول على تمويل السيارات تستطيع اللجوء إلى أحد البنوك أو الشركات المتخصصة في تمويل السيارات.

ما هي شروط تمويل السيارات في السعودية

تمويل السيارات سواء الجديدة أو المستعملة داخل المملكة العربية السعودية، تحتاج إلى توفر بعض الشروط لإتمام عملية التمويل، وتختلف هذه الشروط حسب البنك أو شركة التمويل التي تتعامل معها، ولكن توجد عدة شروط لا تختلف من شركة إلى أخرى، ويمكن توضيح هذه الشروط في النقاط التالية:

  • أن يكون عمرك أكبر من 18 وأقل من 60.

  • ألا يقل راتبك عن 4000 ريال سعودي.

  • وجود رخصة قيادة صالحة للإستخدام.

  • وجود ما يُثبت بأنك تعمل في القطاع الحكومة خلال مدة لا تقل عن شهر، وإن كنت تعمل بالقطاع الخاص فلا يجب أن تقل هذه المدة عن ثلاثة أشهر.

  • أن تكون مدة تأمين السيارة لا تقل عن عامين.

ما المستندات المطلوبة في تمويل السيارات بالسعودية

يحتاج البنك أو شركة التمويل التي تتعامل معها في تمويل السيارات إلى مجموعة من الأوراق والمستندات حتى تتم عملية تمويل السيارات، حيث يجب توفر صورة من الهوية الشخصية للمواطنين وإن كنت مقيمًا فيجب أن يكون لديك صورة مصدقة من جواز السفر، بالإضافة إلى صورة مصدقة من رخصة القيادة، مع وجود بيان من البنك، إضافًة إلى وجود كشف خاص عن السيارة، وصورة من التأمين الإجتماعي إن كنت تعمل بالقطاع الخاص. 

تمويل السيارات

هل توجد مميزات في تمويل السيارات بالسعودية

يتوفر تمويل السيارات في المملكة العربية السعودية لجميع الأفراد المقيمين على أراضي المملكة، بغض النظر عن جنسيتهم ومهنتهم، ويتميز تمويل السيارات في السعودية بوجود تأمين شامل على السيارة، كما ويُسمح في السعودية بأن يكون تمويل السيارات بدون كفيل بالنسبة للمقيمين حيث تقدم الكثير من شركات تمويل السيارات إمكانية الحصول على سيارة بدون كفيل مثل شركة اليسر، وشركة المتاجرة.

ما طرق سداد تمويل السيارات في السعودية

يقوم العميل بإيداع الأقساط في الحساب البنكي الذي يحدده البائع، حتى تكون بياناته مرجعًا لكلا المتعاقدين، ويتم ذلك في حالة لم يتم الاتفاق بين البائع والمشتري على طريقة سداد الأقساط، ولابد أن يحصل البائع على دفعة مقدمة من ثمن السيارة التي تم بيعها، ومن الجدير بالذكر أن البائع لا يحصل على عمولات أو رسوم إدارية تزيد عن 1% من إجمالي مبلغ العقد، حيث إن هذه النسبة قابلة للتغيير طبقًا لحالة السوق.

كيف يمكنني إنهاء عقد تمويل السيارات في السعودية

يتبادر هذا السؤال إلى أذهان الكثيرين، فهل يمكن للمشتري أن يقوم بإنهاء عقد تمويل السيارة وكيف يمكن ذلك، لذلك عليك أن تعلم بأنه يمكن إنهاء عقد التمويل في حالتين فقط، أولهما إذا تخلى المشتري عن العقد وذلك عقب موافقة البائع، أما الحالة الثانية إذا رفض المشتري دفع الأقساط الواجب سدادها.

تمويل السيارات

كيف أحصل على أفضل عرض تمويل سيارات

لتستطيع الحصول على أفضل عرض من بنوك أو شركات تمويل السيارات، سواء للسيارات الجديدة أو المستعملة، فيجب عليك أن تتبع مجموعة من النصائح التي سوف تساعدك في الحصول على السيارة المناسبة لك من خلال شركات تمويل السيارات، وتعد من أبرز وأهم هذه النصائح:

تحديد الميزانية الشخصية

من أهم الأمور التي عليك الإنتباه لها عند رغبتك في الحصول على تمويل السيارات، حيث من المهم تحديد المبلغ الذي تستطيع إنفاقه على السيارة دون أن يعيق ذلك دفع الفواتير والمصروفات العادية الأخرى.

التحقق من درجة الائتمان

حيث يتم تحديد درجة الائتمان الخاصة بالعميل ودخله، وذلك لتحديد مدى أهليته للحصول على تمويل للسيارة التي يود شرائها.

عروض الأسعار

يجب عليك كعميل المقارنة بين عروض أسعار تمويل السيارات، ليكون لديك علم بسعر السيارة التي سوف تحصل على تمويل لها، مقابل المدة الزمنية التي ستقوم خلالها بتسديد سعر السيارة.

النظر في خيارات التمويل المتاحة

عليك التحقق من العروض التي توفرها بنوك وشركات تمويل السيارات، إضافًة إلى اختيار أفضل الأسعار التي تتناسب مع احتياجاتك وقدرتك على السداد.

اقرأ أيضًا: أفضل شركة تمويل سيارات في السعودية

معلومات مقال
loaing icon