مواقف سيارات في المملكة وكيف تربح من مشروع كهذا 2022

يوجد في المملكة العربية السعودية الكثير من المواقف الخاصة بالسيارات التي تُقدّم خدماتها للمواطنين والمقيمين ولزوّار المملكة أيضًا، ولتسهيل الحصول على موقف سيارات قريب أتاحت وزارة الشؤون البلدية والقروية تطبيق يُسّمى "مواقف" لإيجاد موقف قريب بكل سهولة ممكنة.

تطبيق مواقف

أطلقت وزارة الشؤون البلدية والقروية تطبيق مواقف بين أمانة العاصمة المقدسة لتوفر عدداً من المواقف للسيارات مدفوعة الأجر، وقد تم تنفيذه بالفعل في عدد من أحياء مكة المكرمة، ويُتيح للشخص التعرف على مواقع المواقف عبر الأجهزة الذكية وما إذا كانت هناك مواقف متاحة أم لا بالإضافة إلى معرفة الأسعار.

ويأتي السبب الأكبر وراء إطلاق هذا التطبيق هو تسهيل خروج المصلين وتلافي وجود أي ازدحام خلال خروجهم من المواقف، وذلك حسب ما صرّح به مدير إدارة الأنظمة والشؤون القانونية بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي "عبدالله بن عبدالرحمن الحيدر"، الذي أشار إلى إمكانية دفع أجرة مواقف السيارات من خلال التطبيق بعد شحنه ببطاقة الائتمان.

ويوفر لك التطبيق العديد من الميزات عند تحميله واستخدامه، إذ يُمكنك من خلاله تحديد ودفع أجرة الوقوف للمواقف على الشارع والبعيدة عنه، ومتابعة حالة سيارتك وإدارة حسابك الإلكتروني، بجانب الإشعارات المهمة التي ستحتاج إليها، ويدعم التطبيق اللغتين العربية والانجليزية وأيضاً يُمكن تحميله لـ "الأندرويد والـ IOS".

مواقف الحرم

يوجد بالقرب من المسجد الحرام بمكة المكرمة أكبر وأضخم مشروع مواقف آلية ذكية بالمملكة والشرق الأوسط، وتبلغ المسافة بينه وبين الحرم 10 دقائق مشياً على الأقدام، وتخدم هذه المواقف قاصدي المسجد الحرام والحجاج والمعتمرين.

وفيما يخص تسعيرة هذه المواقف، فيتم تحديد سعر 5 ريالات للمواقف التي يتم سدادها عن طريق الأجهزة الذاتية الإلكترونية أو الأجهزة الذكية؛ بهدف تشجيع استخدام التقنية التي ستساهم في انسيابية حركة الدخول والخروج من المواقف، و10 ریالات من خلال السداد عبر بوابات الخروج من المواقف.

وبالنسبة للمواقف طويلة الأجل، فقد تم تحديد سعر ريال واحد فقط للساعة الواحدة و15 ريالا لكامل اليوم، وهناك بعض الخدمات يتم تأديتها بمقابل مثل خدمة مواقف صف السيارات وخدمة مواقف الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال.

تسعيرة مواقف المطار

يعتمد احتساب التسعيرة الخاصة بمواقف المطارات على دراسة الظروف لكل مطار، من حيث عمر المطار والتكاليف الإنشائية والتشغيلية له، إلى جانب تكاليف المشغل للمواقف بالمطار ومستوى الخدمات المقدمة به من تقنيات.

كيف تربح من مشروع مواقف سيارات

تطبيق مواقف

إذا كنت تنوي بدء مشروع مواقف سيارات فعليك أن تعلم كيف تُحقق الربح الذي تبغاه من مشروعٍ كهذا، إذ أن معظم مواقف السيارات تجني الأموال عن طريق ملء المساحات الفارغة بالسيارات التي تدفع رسوماً بالساعة أو الشهر أو اليوم، وعلى هذا النحو تعد مواقف السيارات مربحة للغاية خاصة في ذروة حركة المرور في المدن الكبرى.

وعلى سبيل يستفيد أصحاب مواقف السيارات من سائقي المدينة في موسم الأعياد لكثرة حركة السير فيها، وأيضًا يربحون من أصحاب سيارات السباق أو بالأحرى من يقومون بعمل سباق وألعاب رياضية بسياراتهم في المواسم الخاصة بذلك، فكلما كانت شركتك تُقدّم خدمات جيدة للعملاء بحسب طبيعة حياتهم كان الأمر مربحًا أكثر.

ملحوظة هامة: عليك اختيار اسم صحيح لموقف السيارات الخاص بك حتى لا يتشابه مع اسم موقف سيارات آخـر وبالتأكيد أمر كهذا لا يجلب المنفعة لك، وهناك شيء آحر يجب التحقق منه وهو إذا ما كان مُسمى النشاط التجاري الذي قمت باختياره متاح كنطاق موقع ويب أم لا وبالتالي تتمكن من تأمينه لصالح مشروعك فقط.

اقرأ أيضًا: سيارات خارقة رصدتها الكاميرات على طرقات الإمارات بينها لامبورجيني بـ4.5 مليون دولار

معلومات مقال
loaing icon